قوقل تفوز في معركتها القضائية ضد أوراكل

أوراكل قوقل

بعد أسبوعين من المحاكمات والنزاع الدائر بين أوراكل وقوقل؛ لاحت أخيرًا نهاية المعركة. بعد ثلاثة أيام من المداولات، قررت لجنة التحكيم أن أندرويد لم ينتهك حقوق التأليف والنشر الخاصة بأوراكل.

إذا كانت النتيجة النهائية أتت لصالح أوراكل، فإن مهمة لجنة التحكيم تحديد الكيفية التي تنبغي لقوقل أن تدفع من خلالها الأضرار المالية الناجمة عن الاستخدام غير السليم من واجهات برمجة التطبيقات APIs التابعة لجافا.

وكانت هذه هي أول قضية رفيعة المستوى تتعلق بشأن استخدام قوانين حقوق التأليف والنشر – الاستخدام العادل -، على واجهات برمجة التطبيقات، التي كانت في السابق جزءًا من لغة جافا دون أي قيود لاستخدامها.

القضية مرفوعة منذ 2010، وفي عام 2012 قضت محكمة أمريكية أن استخدام واجهات برمجة التطبيقات لا يمكن التحكم فيها مِنْ قِبَلِ قوانين التأليف والنشر. لذلك عادت أوراكل هذا الشهر بحجة أن قوقل تستخدم 37 من واجهات برمجة التطبيقات، ونسخ 11500 كود.

وأوضحت قوقل أن استخدام لغة جافا كان دائمًا مفتوحًا للجميع مجانًا، وهذا يشمل استخدام واجهات برمجة التطبيقات. بل وقال محامي قوقل “إن الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل رحَّب بأندرويد، لكن بعد فشله في محاولة دخول سوق الهواتف الذكية؛ غيَّرَ رأيه”.

إذا أرادت أوراكل المزيد من النزاعات – كما هو مُتَوَقَّع -، ننتظر أي إجراء جديد منها خلال الأسابيع المقبلة. تابعوا معنا.

المصدر: Ars Technica


  • DAGHER

    قوقل😓

تعليقات عبر الفيسبوك