أندرويد سيتيح نظام الدخول بدون كلمات مرور هذا العام

screen-shot-2016-05-20-at-3-27-45-pm

كشفت قوقل العام الماضي عن مشروع جديد يوفر طريقة تسجيل الدخول إلى حسابات تطبيقات أندرويد أو نظام التشغيل نفسه بدون الحاجة لكتابة كلمات مرور. وتقول الشركة أنها ستوفره للمطورين بحلول نهاية هذا العام.

مشروع Abacus كان يعتمد على ما يدعى بالأنظمة الموثوقة التي تستخدم أنماط تحدد هوية المستخدم. تلك الأنظمة تعتمد على الموقع الجغرافي، سرعة الطباعة ونبرة ووتيرة صوت المستخدم، سرعة المشي، التعرف على الوجه وغيرها لتأكيد هويته.

وفي الشهر القادم ستسمح قوقل للشركات المالية والمصارف الكبرى اختبار وتجربة النظام الجديد لوضعه في التطبيق العملي وليس فقط بيئة الاختبار المثالية التي كان النظام فيها سابقاً.

يعتمد Abacus على البيانات التي جمعتها قوقل عنك ومن خلال تحليلها والتعرف على أنماطها يمكنها تأكيد هويتك. وحتى الآن نظام تأكيد الهوية بالتحقق بخطوتين هو الأكثر موثوقية وانتشاراً خاصة في المجالات الحساسة كالتعامل مع البريد الإلكتروني والحسابات المصرفية.

قوقل ستأتي بشيء يدعى نقاط الثقة Trust Score وهي نقاط يتم تجميعها من خلال عدة عوامل كالمذكورة أعلاه. وطبقت قوقل تقنية مشابهة لنظام الدخول هذا في تطبيق يدعى Smart Lock يسمح لك بفتح قفل هاتفك إذا كنت في موقع جغرافي موثوق كالمنزل أو العمل أو لديك اتصال بالبلوتوث موثوق أو كنت أنت تحمل الهاتف أو عندما يتعرف الهاتف على وجهك. ويقوم التطبيق بحفظ كلمات المرور للمواقع والتطبيقات وإدخالها تلقائياً إذا كان الشخص الموثوق يتعامل مع الجهاز.

بكل الأحوال هناك العديد من المحاولات التي تقوم بها شركات بشكل منفرد أو ضمن تحالفات لتخليصنا من كلمات المرور ومشاكلها الأمنية، لكن لاتزال جميعها في الاختبارات ولم يطلق منها شيء رسمي، قد يكون هذا المشروع أسرعها في الظهور لأرض الواقع، لكن لنرى مدى إمكانية تبنيه من قبل المطورين في تطبيقاتهم.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك