خرقٌ أمنيّ تتعرضُ له منتجات “Think” من لينوفو

شعار لينوفو

يبدو أن مُستخدمي منتجات “Think” التابعة لشركة لينوفو سواء أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، أو الدفترية، أو الأجهزة المحمولة، على وشك التعرض للعديد من المخاطر الأمنية. ذكرت شركة الاستشارات الأمنية Trustware أن هناك خلل في برنامج مركز حلول لينوفو Lenovo Solution Center، من شأنه أن يسمح للمُختَرِقينَ بالوصولِ والتحكم في النظام بأكمله، وفتح فجوة للبرمجيات الخبيثة وتثبيتها بطريقة لا يُمكن للمُستخدِم أن يكتشفها.

المُفارقة هنا أن مركز حلول لينوفو يعمل على مُراقبة صحة وأمن وسلامة الجهاز، بينما أوضح المتحدث باسم لينوفو أنه تم التعامُل مع المشكلة مع تحديث عالج ذلك الخلل. لكن في حقيقة الأمر أن لينوفو قد تعرضت لأمرٍ مُشابه أيضًا في ديسمبر 2015، مما يعني أنها مشكلة قد تتكرر من آنٍ لآخر.

وأساس الخلل وفقًا للخبراء هي برامج الـ Bloatwares، وهي البرامج غير المرغوب فيها وتأتي مُثَبَّتة مُسبقًا على الأجهزة، ولا يُسمح للمستخدم بإلغاء تثبيتها، حيث يعمل المقرصنون على ضعف تلك البرمجيات وسرقة البيانات الشخصية للمستخدمين.

تحتلّ لينوفو حاليًا أكبر حصة سوقية من مبيعات أجهزة الكمبيوتر، التي تصل إلى 19.8%. وضعف الناحية الأمنية سيؤثر على الملايين من المستخدمين، خصوصًا وأن الكثير منهم غير مألوف له مسألة التحديثات الأمنية وما شابهها من إجراءات.

المصدر: Daily Dot


تعليقات عبر الفيسبوك