قوقل تطبق بروتوكول HTTPS على كافة مدونات بلوغر

fig1

في خطوة متأخرة، ومع أن قوقل من أكثر الشركات الداعية لإعتماد بروتوكول HTTPS الآمن، وصلت أخيراً إلى مدونات بلوغر القائمة على نطاق Blogspot.

وتقدم قوقل الآن الخيار لأصحاب المدونات بتمرير كافة الزيارات الواردة إلى مدوناتهم عن طريق البروتوكول الآمن لحماية بيانات المستخدمين من التجسس عليها.

لكن هذه الحماية جاءت مع بعض المشاكل، الروابط وسجلات المفضلة لن تعمل بشكل جيد مع الإصدار الجديد، ومع أن قوقل تعمل على حل تلك المشاكل إلا أن غيرها سيحتاج لتدخل مدير المدونة.

كما ستظهر مشكلة المحتوى المختلط وقدمت قوقل على صفحة المساعدة في بلوغر طريقة الحل. تحصل هذه المشكلة عندما يكون لديك قالب أو إضافات أو تدوينات لا تتوافق مع بروتوكول HTTPS الآمن وستظهر قوقل تحذير عند وجود المشكلة.

وفي آخر إحصائية كشفت عنها قوقل فإن أكثر من ربع حركة الزيارات الواردة إلى مواقعها وخدماتها لاتزال غير آمنة، على الرغم من اعتماد بروتوكول HTTPS في كل مواقعها وخدماتها الكبرى، إلا أن بلوغر كانت دائماَ ضحية تجاهل قوقل. ويوفر هذا البروتوكول تشفير للإتصال ما بين الموقع والمستخدم بالتالي لايمكن التجسس عليه من قبل الطرف الثالث.

في حال كنت تستخدم بلوغر على نطاق خاص بك، فإن الميزة لاتدعمك حالياً لكن يتوقع أن تصلك لاحقاً ضمن جهود قوقل لتطبيق الحماية والأمان للمستخدمين في كل خدماتها.

الجدير بالذكر أن قوقل تختبر بروتوكول HTTPS مع مدونات بلوغر منذ سبتمبر كخدمة اختيارية يمكن تفعيلها يدوياً، لكن الآن أصبحت مفعلة افتراضياً لكل المدونات.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك