قوقل: اختراق أكثر من 750 ألف موقع في سنة واحدة

trojans_98378935434213123

أظهرت دراسة أجرتها قوقل مع جامعة أمريكية أنه خلال عام واحد فقط حصل اختراق أكثر من 750 ألف موقع ويب.

وأشارت البيانات التي جمعتها قوقل وجامعة UC Berkeley عن الفترة الواقعة ما بين يوليو 2014 و يونيو 2015 أن هناك 760,935 موقع ويب تم اختراقها. كما أظهرت الدراسة أن التواصل المستمر مع مدراء المواقع يرفع من احتمالية منع الإختراق.

جاءت هذه الدراسة في سياق اختبار مدى فعالية مبادرة إنذارات التصفح الآمن لدى قوقل والتي تحاول إبلاغ مدراء الشبكات عن اختراقات محتملة و روابط مضرة موجودة على مواقعهم.

وبينت الدراسة أنه إذا تم إرسال إشعارات لمدراء المواقع عن حالة المواقع من الناحية الأمنية فإنها ستخفض مدى العدوى وانتشار الاختراق بمعدل 62%، هذا يعني أن مدراء المواقع سيتخذون احتياطات أمنية تساعد على إيقاف حملات الإختراق.

وبعد إبلاغ قوقل لمدراء المواقع فإن 80% منهم يتخلصون من الصفحات والمحتوى المؤذي الذي يؤدي إلى الاختراق منذ المرة الأولى. وهناك نسبة بسيطة 12% من المواقع يتم اختراقها مجدداً بعد إغلاق ثغرات الإختراق الأول.

وعن توزع لغات المواقع الأكثر اختراقاً فإن الإنكليزية كانت تمثل الثلث وبعدها جاءت الصينية والألمانية واليابانية والروسية في المراكز الخمسة الأولى. بالطبع العربية ليست ضمنها كون عدد المواقع العربية قليل جداً مقارنة بباقي لغات.

وبنفس المنطق، فإنه على الرغم من الحماية العالية التي يمتاز بها نظام إدارة المحتوى ووردبريس، إلا أنه كان المنصة الأكثر اختراقاً وهذا يعود إلى شعبيته العالية وانتشاره الكبير حيث يشغّل أكثر من ربع مواقع الويب اليوم.

المصدر

للإطلاع على الدراسة كاملة

تعليقات عبر الفيسبوك