قنوات التليجرام وقنوات ماسنجر البلاك بيري (BBM) ، مقارنة شاملة

oa_Telegram_BBM

خاصية القنوات في تطبيقات التراسل فتحت المجال للنشر الاجتماعي وساهمت في توسع تلك التطبيقات وكسب جمهور أكبر، قبل عدة أشهر ظهرت خاصية القنوات في تطبيق التليجرام، فأحدثت نقلة قوية للتطبيق وفتحت الباب أمام مجال واسع من الأعمال والتسويق عبر هذا التطبيق وضمن جمهوره، لكن مالايعلمه كثيرُ من الناس وخاصة الغير مهتمين بالبلاك بيري وتطبيقاته، أن تطبيق BBM الماسنجر الرسمي الخاص بالبلاك بيري قد اتاح خاصية القنوات من قبل التليجرام بمدة طويلة.

رغم أن تطبيق BBM هو تطبيق التراسل الرسمي لهواتف البلاك بيري، إلا انه متاح أيضاً على بقية الأنظمة، للأندرويد والآيفون وكذلك للوندوز فون، وقد بدأ التطبيق في تقديم خاصية القنوات في 2013، القنوات لمن لا يعرفها هي أداة تسمح بنشر المحتوى لمجمهور واسع ضمن مستخدمي التطبيق ومن خلاله يمكن للشركات والهيئات ان يكون لها تواجد داخل التطبيق وكسب متابعين جدد.

في هذه المقالة سوف نقوم بمقارنة شاملة لخاصية القنوات في كلٍ من تطبيق التليجرام وتطبيق BBM كي نكتشف المميزات والنواقص في كلا التطبيقين، وكي تقرر أيهما تختر لبداية قناتك الجديدة وبناء الجمهور المتفاعل.

شكل المحتوى

oa_Telegram_BBM_1

هنالك عدة اشكال للمحتوى (نصي – صوتي – مرئي …الخ) ونشر المحتوى بأشكال متعددة مهم من أجل إثراء المحتوى وإيصال المعلومة بكشل أفضل، فأي التطبيقين يدعم أكثر شكل من أشكال المحتوى يا ترى؟

Telegram: يمكن نشر المحتوى النصي، وكذلك المحتوى السمعي عبر التسجيل المباشر او عبر تحميل ملفات الصوت، وكذلك الصور وأيضاً الفيديوهات، كما يمكن أيضاً نشر الملفات الأخرى مثل ملفات البي دي اف وغيرها عبر قنوات التليجرام.

BBM: يمكن فقط نشر المحتوى النصي + الصور ، لا يمكن نشر أنواع اخرى من المحتوى

قنوات التليجرام تتفوق بشكل كبير في هذه الخاصية على قنوات الـBBM فثراء المحتوى وتنوعه يضيف ميزة كبيرة لأنها تساعد على نشر محتوى مميز ومتعدد الاستخدامات.

التفاعل مع المحتوى

oa_Telegram_BBM_2

التفاعل مع المحتوى من الامور المهمة في هذا العصر، فالمستخدم لا يحب أن يكون دوره فقط التلقي، يحب أن يكون له دور في صناعة المحتوى والإدلاء برأيه، ولعل أهم خاصية في هذا الباب هي خاصية التعليقات، فأي التطبقين يدعم اضافة التعليقات إلى منشورات القناة؟

Telegram: المشترك في القناة يمكنه فقط التلقي، لا يوجد أدوات للتفاعل مع المحتوى

BBM: يمكن للمشتركين التعليق على منشورات القناة، كما يمكن أيضاً التعليق على تعليقات الآخرين وسوف تظهر التعليقات بشكل متفرع من التعليق الرئيسي، الأمر الآخر هو خاصية (الإعجاب) حيث يظهر رمز الإعجاب تحت كل منشور وبإمكان المستخدم النقر عليه للتعبير عن اعجابه بالمنشور.

مشاركة المحتوى

ان خاصية المشاركة من الوسائل الفعالة لنشر القناة أو الصفحة في شبكات التواصل الاجتماعي بشكل عام، فهي الأداة الخطيرة التي تجعل المحتوى ينتشر انتشاراً فيروسياً، فما عليك كناشر إلا نشر محتوى مميز جداً وسوف يجد طريقه للانتشار بفضل خصائص المشاركة المتعددة، فيا ترى كيف يمكن نشر ومشاركة المنشورات في كل من قنوات التليجرام والـ BBM

Telegram: يمكن مشاركة المنشور وإرساله إلى القروبات وإلى الأصدقاء الآخرين داخل التليجرام بكل سهولة وذلك بواسطة خاصية الإرسال السريع، أيضاً يمكن اعادة نشر المنشور في قناتك التي تديرها، حيث يظهر سهم صغير بجانب كل منشور يمكن النقر عليه ثم اختيار الجهة المراد الإرسال إليها، الجميل في الأمر أن المنشور يرسل على هيئة اقتباس بحيث يظهر في أعلاه المصدر وهذا مفيد لحفظ حقوق الملكية.

هنالك أيضاً خاصية جديدة ظهرت في النسخة الأخيرة من التطبيق، وهي امكانية نشر المنشور إلى خارج محيط التليجرام، وذلك عبر توفير رابط خاص بالمنشور يمكن نسخة ولصقة أو إرساله إلى أي شخص عبر شبكات التواصل الاجتماعية الأخرى، لكن المتلقي لهذا الرابط لن يتمكن من فتح المنشور مالم يمتلك نسخة من التطبيق على هاتفه أو حاسوبه.

BBM: تحت كل منشور في قنوات الـ BBM توجد أيقونة المشاركة، يمكن بواسطتها ارسال المنشور إلى أي صديق آخر داخل التطبيق، كما يمكن اعادة نشر المنشور في قناتك التي تديرها، لكن لا يوجد نشر ومشاركة إلى المجموعات داخل التطبيق ، وكذلك لا يوجد طريقة لنشر المنشور خارج التطبيق مثلما هو الحال في التليجرام.

الروابط الخارجية

إمكانية نشر الروابط داخل القناة من الأمور المهمة، وذلك لأن استخدام واسع لهذه القنوات هو من أجل التسويق الرقمي الذي يتطلب فيه الأمر ارسال روابط الصفحات والمواقع إلى مشتركي القناة وكسب زوار من خلال القناة

Telegram: يمكن نشر الروابط داخل منشور القناة، وكذلك يقوم التطبيق بعرض معاينة مختصرة لمحتوى الرابط، حيث تظهر الصورة المصغرة وجزء من النص من داخل صفحة الويب.

BBM: يمكن نشر الروابط في منشورات القنوات، لكن لا يوفر التطبيق خاصية المعاينة السريعة لمحتوى الرابط

التقارير والإحصائيات

oa_Telegram_BBM_3

Telegram: عدد المشتركين في القناة يظهر للجميع امام إسم القناة، أيضاً عدد مشاهدات كل منشور يظهر أسفل كل منشور ويكون متاح للمدراء وكذلك للزوار العاديين.

BBM: عدد المشتركين يظهر للجميع، لكن عدد مشاهدات المنشور يظهر فقط للمدير م خلال لوحة التحكم ولا يظهر للأعضاء، كما يظهر أيضاً عدد الإعجابات وكذلك عدد التعليقات تحت كل منشور للجميع.

كسب المتابعين

Telegram: يوفر تطبيق التليجرام معرف خاص بكل قناة (username) وهو اسم فريد يقوم المستخدم باختياره عند انشاء القناة (بالانجليزية طبعاً) هذا المعرف هو الوسيلة الرئيسية لنشر القناة بين المستخدمين، عندما تريد نشر رابط القناة داخل التطبيق ماعليك إلا كتابة الرمز (@) يتبعه معرف القناة بدون مسافات، وسوف يكون هذا المعرف قابلاً للنقر ومن ثم الذهاب إلى القناة.

اما خارج مجال التطبيق، فنشر رابط قناتك أمر سهل، فهنالك الرابط الطويل للقناة الخاص بك والذي يمكن النقر عليه من أي مكان في الويب.

BBM: يوفر تطبيق BBM خاصية الـ(pin) وهو رقم فريد خاص لكل مستخدم وكذلك لكل قناة داخل التطبيق، عبر هذا الرقم يمكن الوصول إلى القناة ونشرها بين المستخدمين، لكن لا يوجد طريقة للحصول على رابط خارجي فريد خاص بالقناة حسب علمي.

هنالك خاصية تتميز بها قنوات الـBBM عن قنوات التليجرام، ألا وهي الباركود، حيث يتم انشاء باركود خاص بكل قناة، من خلال هذا البار كود يمكن للمستخدمين الوصول إلى القناة والاشتراك بها، لذلك يمكن نسخ هذا البار كود ونشره عبر الويب لتسهيل الوصول إلى القناة.

العرض والتنبيهات

كيف يتم عرض وإظهار منشورات القناة داخل كلا التطبيقين؟ هل تظهر في مكان مخصص ام في الواجهة الرئيسية؟ وماهو نظام التنبيهات هنا وهناك؟ وهي يمكن للمستخدم التحكم بهذه التنبيهات وإيقافها؟

Telegram: تظهر القنوات مع كلٍ من المجموعات والمحادثات الشخصية في نفس الواجهة، تترتب من الأعلى إلى الأسفل بحسب آخر نشر وتحديث، لكن يتم التفريق بين هذه الثلاثة أنواع بواسطة الرموز الصغيرة بجانبها. كذلك يحصل المستخدم على تنبيهات من القنوات مثل الرسائل العادية مع امكانية تصميت القناة لعدم استقبال أية تنبيهات مستقبلية.

BBM: وضع القنوات هنا مختلف قليلاً، حيث تعرض منشورات القنوات في تبويب منفصل، توجد فيه منشورات الأصدقاء العامة وكذلك منشورات الصفحات، بحيث تكون منفصلة عن المحادثات الشخصية والمراسلات، وأيضاً لا توجد خاصية التنبيهات، لذلك فإن القنوات هنا ليست وسيلة تسويقية قوية مثلما هو الحال في التليجرام الذي تصل فيه المنشورات إلى عدد كبير من المشتركين.

التواصل مع المدير

توفر قنوات الـ(BBM) خاصية مفيدة غير موجودة في الـ(Telegram) ألا وهي امكانية التواصل مع صاحب القناة عبر الرسائل الخاصة، يمكن للمشتركين إرسال رسائل خاصة لصحاب القناة، كما يمكن لصاحب القناة فتح هذه الخاصية أو ايقافها، كذلك يمكن له أن يحدد أوقات محددة للإرسال وليس دائماً، خاصية مفيدة جداً لإدارة القناة بشكل فعال.

  • سكر مالح

    أنا أفضضل قنوات البي بي ام مع انه اثقل شوي و يفتقر لخاصية الصوت و الفيديو مع إن التطبيق قل مستخدميه عن قبل

    • Omar Alhamdi

      هل يمكن ان تخبرنا لماذا تفضله

      • سكر مالح

        لأن التيليجرام لسى مافيه خاصية الرد… أما البي بي إم فيه خاصية الرد على تعليق

      • سكر مالح

        لأن فيه ردود و تعليقات

تعليقات عبر الفيسبوك