CES 2016: توقعات ما قبل المعرض التقني الأكبر

CES2015

ننتظر بكل شغف معرض الإلكترونيات الاستهلاكية المعروف اختصارًا CES 2016 من كل عام، وهذا العام ينعقد المعرض من السادس وحتى التاسع من يناير الجاري، وفيه تكشف الكثير من الشركات عن أحدث منتجاتها الإلكترونية المُخصصة للعام الجديد.

هذا العام هناك الكثير من التوقعات حول الكثير من المنتجات الجديدة التي يمكن رؤيتها خلال المعرض، بدءًا من أجهزة الواقع الافتراضي ومرورًا بالأجهزة القابلة للارتداء وصولًا إلى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب المختلفة وحتى السيارات التي تكشف الشركات المُصنّعة لها عن أحدث التقنيات التي وصلت إليها.

الشاشات

8k

من وجهة نظري الشخصية، تعتبر الشاشات أحد أبرز مكونات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES كل عام، وفي العام الماضي برزت العديد من شركات التقنية مثل سامسونج وإل جي حيث قدّمت الأولى فئة جديدة من الشاشات الذكية بنظام تشغيل تايزن، بينما الثانية أطلقت سبعة شاشات تلفاز OLED بدقة 4K.

هذا العام من المتوقع أن تستعرض سامسونج بعض المميزات الجديدة التي ستحصل عليها شاشاتها، مثل خاصية بلاي ستيشن ناو مثلًا أو دعم الاتصال مع خدمات البيت الذكي وإنترنت الأشياء.

بشكل عام، لا أتوقع أن يتم الكشف عن أي مُنتج ثوري في سوق الشاشات خلال CES 2016، ربما تظهر بعض الشاشات بدقة 8K لكن الأغلبية الساحقة ستكون بدقة 4K مع بعض المميزات الإضافية، وربما تطوير الشركات لشاشاتها لتعمل بتقنية OLED أو تقنيات متطورة موازية.

إنترنت الأشياء والمنزل الذكي

Comexio-Smart-Home-Automation-System

إذا كنت مقبلًا على شراء منزل جديد وترغب في تطبيق تقنيات إنترنت الأشياء عليه، يعتبر معرض الإلكترونيات الاستهلاكية هو أفضل مكان لمعرفة من أين تبدأ.

في كل عام تظهر الكثير من تقنيات إنترنت الأشياء أثناء معرض CES وهذا العام لن يكون مختلفًا في رأي عن الإصدارات السابقة من المعرض، بل وستشتد فيه المنافسة بين كلًا من آبل وقوقل في هذا التصنيف من التقنيات.

سيارات المستقبل

 

التقنية والسيارات عالمان متداخلان، لهذا تجد استخدامات كثيرة للتقنية في صناعة السيارات، كما تحاول بعض الشركات التقنية الكُبرى -مثل قوقل- تطوير هذه الصناعة ودفعها للأمام بتقديم تقنيات مثل السيارات ذاتية القيادة.

في هذا العام نتوقع أن نرى بعض الإعلانات المبهرة لسيارات اختبارية مستقبلية من شركات السيارات المختلفة، مماثلة ربما لما كُشف عنه في العام الماضي مثل سيارة مرسيدس إف 015 التي تعمل آليًا بشكل كامل.

الكثير من الأجهزة القابلة للارتداء

vr

كان عام 2015 حافلًا بالنسبة للأجهزة القابلة للارتداء، فقد تزايد نمو هذا السوق الناشئ كثيرًا على مدار العام وظهرت الكثير من الأجهزة حتى أصبح من الصعب علينا مجاراتها كلها بأسمائها المختلفة، ناهيك عن مواصفاتها ومميزاتها وعيوبها.

توقعاتي أن يكون العام 2016 حافلًا هو الآخر وعامرًا بالأجهزة القابلة للارتداء، ويبدأ هذا من CES 2016 حيث ستكشف الكثير من الشركات عن أجهزة جديدة، وأتوقع سوار جديد من سامسونج وربما نرى واحدًا من إل جي وحتى اتش تي سي وشاومي، كما أتمنى أن تُطلق Fitbit المُحببة إلى قلبي سوارات ذكية جديدة.

وضمن سوق الأجهزة القابلة للارتداء هناك أيضًا النظارات الخاصة بالواقع الافتراضي والتي بالرغم من تطورها السريع إلّا أنّها مازالت تواجه مشاكل في تطويرها من قبل الشركات بسبب العوائق التقنية ولم تصل بعد إلى المستوى الذي يسمح باستخدامها بشكل جيد على نطاق واسع.

الكثير والكثير من الأجهزة الذكية

alcatel-ces

من ناحية أخرى يعتبر معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2016 فرصة للشركات المُصنّعة للأجهزة الذكية مثل الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة واللوحية للإعلان عن أحدث ما لديها من مُنتجات.

شركات مثل ألكاتيل أو شاومي أو هواوي أو سامسونج حتى من المتوقع أن يكشفون عن بعض أحدث إنتاجاتهم من الهواتف الذكية أثناء المعرض، شركة هواوي مثلًا ننتظر منها الكشف عن Huawei Mate 8 الذي أعلنت عنه في الصين أصلًا في 2015.

وبعيدًا عن الشركات المذكورة، هناك بعض الشركات الأخرى التي تظهر بين الحين والآخر في معرض CES وتكشف عن أجهزة فريدة من نوعها أو ذات فكرة جديدة، مثل الجهاز المُخصص للألعاب باسم إنفيديا شيلد مثلًا.

هذا ما لدي من توقعات شخصية بخصوص معرض CES 2016 وعلى أي حال سنقوم بتغطية المعرض بالكامل في عالم التقنية بإذن الله، فابقوا معنا لتغطية متميزة كما عودناكم دائمًا.

تعليقات عبر الفيسبوك