تقارير: قوقل تختار فورد لصناعة سيارتها ذاتية القيادة

Ford-Autonomous-car-3-640x413

كما في الهواتف الذكية، تبحث الشركات التقنية الأمريكية عن شركات متخصصة في صناعتها لتصنع لها سياراتها ذاتية القيادة. ورأينا كيف انطلق تيم كوك في زيارة إلى ألمانيا والتقى عدة مصنعين، أما قوقل على ما يبدو تريد أن تتعاون مع شريك أمريكي وهو شركة فورد.

ظهر تقرير جديد اليوم يقول أن شركة فورد سوف تعلن عن تأسيس شركة مشتركة مع قوقل في معرض CES للإلكترونيات القادم في يناير، سيكون عمل الشركة الجديدة صناعة السيارات ذاتية القيادة.

إن فكرة تأسيس شركة مشتركة جديدة بدلاً من تعهيد التصنيع يعطي مرونة وحرية أكبر للشركات في صناعة المنتجات. ففي السابق كان هناك حديث حول تقاسم المسؤولية في حال صدمت السيارة ذاتية القيادة أحدهم في الشارع، هل المسؤول الشركة التي قدمت التقنية؟ أم الشركة التي صنعت السيارة؟. الآن مع تأسيس شركة جديدة مشتركة ستؤمن حماية لمسائلة الشركة الأم.

ومن المهم الإشارة إلى أن الشركة المشتركة ما بين قوقل وفورد لن تكون حصرية، حيث يمكن لقوقل أن تتعاون مع مصنعين آخرين أيضاً.

وبهذا يبدو أننا نقترب أكثر وأكثر من تحول مشروع سيارة قوقل ذاتية القيادة إلى مشروع تجاري حقيقي وليس مجرد حلم يجري تطويره واختباره على الطرقات. ومن المنطقي أن لا تدخل قوقل بنفسها وتؤسس شركة صناعة سيارات حيث أنها لا تملك الخبرة الفنية اللازمة فضلاً عن المخاطرة المالية العالية التي تقوم عليها مثل هذه المشاريع.

وفورد لديها طموحات دخول مجال سيارات ذاتية القيادة، وقامت بتطوير بعض النماذج الأولية واستعرضتها على الإعلام، كما أنها تنوي اختبار إحدى تلك النماذج العام القادم.

الجدير بالذكر أن قوقل تخطط لفصل مشروع السيارة ذاتية القيادة لتكون كشركة مستقلة تحت لواء شركة ألفابت القابضة وعينت John Krafcik مديراً تنفيذياً لها وهو يملك خبرة 14 سنة في فورد أيضاً.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك