هذا الروبوت سيصنع لك الغداء !

الروبوت الطباخ

هذا الروبوت المكون من أذرع فقط يحركها إلى الأمام والخلف  يظهر لك في بادئ الأمر أنه  يقود فرقة الأوركسترا الموسيقية في الواقع هو يعد لك الغداء ، مولي للروبوتات تعمل على تطوير ذلك الروبوت الذي ستكون وظيفته إعداد الطعام من البدايه حتى النهاية تشمل عملية التنظيف ! .

يعتمد الروبوت في عمله  في اعداد الوجبات على الوصفات الرقمية التي يختارها المستخدمون من قاعده بيانات  ، فقط أدخل عدد الأفراد والمكونات المطلوبة ودع الباقي للاّلي ! ، وبالطبع يأتي مع الروبوت ثلاجة وخزانه لتخزين الطعام بالإضافه الى غسالة أطباق ليستطيع غسل الصحون بعد انتهائه.

جاءت الفكره في البداية لعالم الكومبيوتر مارك اولينك ‘Mark Oleynik’ عندما فاض به الكيل من طعام المطاعم وأراد طعامًا صحيًا معد في المنزل،عمل مارك مع شركة شادو للروبوتات والمسؤوله عن صناعة أيادي الروبوتات لوكالة ناسا على تطوير روبوت طباخ. صنعت الأيدي من 20 محرك و 25 مفصل و 129 جهاز استشعار،وقال ريش ووكر الرئيس التنفيذي لشادو روبوت انهم استطاعوا استنساخ حركات يد الإنسان وأن الروبوت ماهر كفاية لأستخدام خلاط المطبخ و الممسحه ! ، إشتركت مولي للروبوتات و شادو وفريق من جامعة أستانفورد في تطوير الخوارزمية المتبعة في الطبخ و إضافة المكونات ودمجها معًا .

تعلم الروبوت 50 وصفة عن طريق محاكاة الطهاة الذين إرتدوا أجهزة استشعار في ايديهم أثناء عملهم ، جاء تيم اندرسون الفائز  في مسابقة MasterChef التي ترعاها شركة بي بي سي في 2011 والمالك لمطعم في لندن بأول دفعة من الوصفات تبعه  بعض الطهاة الموظفين بوساطة مولي لإضافة وصفاتهم في قاعدة البيانات حتى يتاح للأفراد كمية كبيرة من أصناف الطعام ، في نهاية الأمر يستطيع المستخدم رفع فيديو له وهو يعد الطعام وسوف يتعلم الروبوت طريقة التحضير من الفيديو وتستطيع اختيارها فيما بعد .

بالإضافة لشاشة اللمس المجهز بها الروبوت تعمل مولي على توفير تطبيقها على ال iOS حتى يستطيع المالك اختيار وجباته من وصفات جاهزة كما يتسطيع المالك تحضير طعامه وهو في العمل باستخدام ذلك التطبيق .

مازال مارك وفريقة يعملون على تطوير المشروع ولكنهم تنبئوا ان الروبوت سيكون متاحًا للشراء في 2018 بسعر 35الف دولار.

المصدر

محمد حمزة

تعليقات عبر الفيسبوك