ستيف جوبز في مُخَيَّم للَّاجئين السوريين

ستيف جوبز

الرسَّام بانكسي Banksy هو من الشخصيات التي اشتهرت مؤخرًا لإظهار دعمه لحالة اللاجئين السوريين في أوروبا. وهذا الأسبوع، تحديدًا في مُخَيَّم كاليه – أحد الواجهات الرئيسية للمُهاجرينَ من الشرق الأوسط إلى شمال فرنسا -، فاز ستيف جوبز برسمةٍ تستعرضه كمهاجر، يحمل حقيبةً مع الإصدارِ الأوّل من ماكنتوش وعدد قليل مِنْ مُمْتَلَكَاته.

معلومات عن ستيف جوبز .. ابن مُهاجر من سوريا

ستيف جوبز

كانت بجانب الرسمة عبارة “ابن مهاجر من سوريا”، في إشارةٍ إلى نَسَبِ مؤسس شركة أبل. إنه ابن عبد الفتاح جندلي، الذي وُلِدَ في سوريا، وبعد أن أمضى الوقت في الدراسة في جامعة لبنان، جاء إلى الولايات المتحدة في عام 1950 هربًا من العُنفِ المرتبط بانسحاب الحكومة اللبنانية. وفي الولايات المتحدة أقام علاقة مع جوان سيمبسون، كانت ثمرتها ولادة جوبز.

الهدف من صورة ستيف جوبز في مُخيَّم كاليه

ستيف جوبز
من صور ستيف جوبز

أصبحت الصورة مثالًا متكررًا إلى حدٍّ ما لمساعدة اللاجئين من سوريا؛ بسبب فكرة أنه – وهو مِنْ أصْلِ مُهاجِر – سَاهَمَ بدرجةٍ كبيرة ليس في مُساعدة أمريكا فقط ولكن لمختلف دول العالم أيضًا. وتمّ استخدام صورة جوبز لتذكير الجميع بأن العرق، واللون، والمكان، لا يهم أي منهم، مع تشجيع الأوروبيين لاستقبالِ اللاجئين بأذْرُعٍ مفتوحة.

في الصورة التي رسمها بانكسي، يظهر جوبز بجانب نداءاتٍ أخرى كتبها اللاجئين أنفسهم، مع شعاراتٍ مثل “ليس هناك من يستحقُّ العيش على هذا النحو”، و“الوضع الحالي يُمْكِنُ حَلَّه بِبَسَاطة”. يوجد هناك أيضًا العديد من الرسومات السياسية لبانكسي – عِلْمًا بأنّ هَوِيَّتَه مجهولة – حيث يستخدم المرسام لعرض أعماله على الأسوارِ، والتماثيل، والجُدْران، في مُختَلَفِ أرجاء العالم.

ما رأي جوبز – لو كان حيًّا – عن هذه الصورة؟

ستيف جوبز

الفكرة أن صاحب شركة ابل لو كان على قيدِ الحياة ربما لن يرضَ عن وجودِ ذكرى لأصله الذي يربطه بسوريا والأزمة السورية. حيث كان ينفي دائمًا أبواه البيولوجيَّيْنِ، واللذان عرضاه للتبنِّي عندما كان طفلًا، بل قال في عدَّةِ لقاءات له إن الزوجَيْنِ بول وكلارا جوبز اللذان تبنَّياه هما والدَاهُ الحقيقيَّان.

– لمزيدٍ من مقالات ريادة الأعمال والحصول على أفكار مشاريع صغيرة ناجحة – يمكنكم الحصول عليها عبر موقع ريادة.

المصدر: ريادة


  • “وفي الولايات المتحدة أقام علاقة مع جوان سيمبسون، كانت ثمرتها ولادة جوبز.”

    ابن زنا يعني 🙂

  • “وفي الولايات المتحدة أقام علاقة مع جوان سيمبسون، كانت ثمرتها ولادة جوبز.”

    ابن زنا يعني 🙂

    • عابر سبيل

      انت أول مرة تعرف ده ؟

    • Abu Khattab Al-Iraqi

      سبحان الله ,, مستغرب الاخ ,,, ياعزيزي اكثر من نصف المجتمع في الدول الغربية ابناء سفاح ,, العلاقات هنا كلها تبدأ بالزنا ثم بعد ذلك اما يتزوجون او ينفصلون ,,, انت فين عايش ؟؟

تعليقات عبر الفيسبوك