كيفية أخذ نسخة إحتياطية من محادثاتك في واتساب على قوقل درايف

كيفية أخذ نسخة إحتياطية من محادثاتك في واتساب على قوقل درايف

بعد أن أعلنت شركتي قوقل وواتساب بالأمس عن اتفاقية ستدمج فيها قوقل خدمتها درايف ضمن تطبيق واتساب لاعتمادها كخدمة نسخ احتياطي، وهذا لأول مرة وبشكل رسمي بعد شهور من عملية إضافة وإزالة هذه الميزة، من شأنه سيسمح لك هذا الخيار بإجراء نسخ احتياطي للمحادثات، الرسائل الصوتية، الصور، مقاطع الفيديو إلى مجلد خاص على حسابك في قوقل درايف.

كما لو قمت بتغيير جهازك أو قمت بإستعادة ضبط المصنع في جهازك الحالي فإنه سيمكنك استعادة النسخة الاحتياطية من بياناتك بسهولة إلى الجهاز الجديد من سحابتك على قوقل درايف، الجدير ذكره أن هذه الخدمة ستكون متوفّرة للجميع بشكل تدريجي، وإن كنت لا تحب الإنتظار يمكنك تحميل تطبيق واتساب بصيغة التثبيت اليدوي APK وبنسخته الأخيرة من هنا.

في هذه المقالة نستعرض لكم طريقة تصدير وإستيراد نسخة إحتياطية من محادثاتك في واتساب على خدمة قوقل السحابية درايف، مع العلم أن الأمر برمته سهل للغاية:

النسخ الاحتياطي إلى Google Drive

بالإنتقال إلى إعدادات التطبيق ومن ثم الدردشات والمكالمات سترى خيار النسخ الإحتياطي للدردشات، وهنا ستختار إجراء نسخ إحتياطي لخدمة قوقل درايف، وعملية الإعداد هذه إعتيادية ما عليك سوى وضع حسابك قوقل في المربع الخاص به، مع خيار يستفسر منك متى إجراء النسخ التلقائي “شهريًا، أسبوعيًا، يوميًا، فقط عند النقر |نسخ إحتياطي|، مطلقًا”.

بالإضافة لخيار ثالث وهو هل تريد تضمين مقاطع الفيديو في النسخة الإحتياطية أم لا، عند الإنتهاء من هذا سيتم أخذ نسخة إحتياطية لخدمة قوقل السحابية درايف، ويعتمد الوقت هنا على حجم محادثاتك، مع إمكانية التقيد بإستخدام شبكة واي فاي أو بإستخدام البيانات الخلوية.

لكن للأسف لا يوجد هنا أي وسيلة للوصول إلى بياناتك الخاصة التي قمت بنسخها لخدمة درايف، وإن اردت ان تشاهد صورك ومقاطعك الفيديو في واتساب، ستحتاج أيضًا لإجراء نسخ إحتياطي لخدمة صور قوقل.

 

استعادة النسخ الاحتياطي

عملية الإستعادة لا تقل سهولة على عملية النسخ الإحتياطي، فعند تثبيتك للتطبيق مرة أخرى والتأكد من رقم الهاتف الخاص بك، ستأتيك رسالة تلقائية تفيد بالتحقق من وجود نسخة إحتياطية في خدمة قوقل درايف، ويعتمد وقت عملية الإستيراد على حجم النسخة.

أخيرًا العملية برمتها يوجد بها تحسّن وهي في غاية الأهمية، ولكن هناك أمر غير محبب للجميع وهو الإنتظار، حيث لن تكون قادرًا على تصفّح واتساب حتى ينتهي وقت إسترجاع النسخة الإحتياطية، لكن البعض سينتظر ما دام يسرتجع كنزه من محادثاته مع أصدقائه، وبخصوص الخصوصية أعلنت قوقل أن النسخة الإحتياطية تكون آمنة ومشفّرة.

واتساب

تعليقات عبر الفيسبوك