8 أسباب تدفعك لاستخدام متصفح مايكروسوفت إيدج

microsoft-edge-logo

عندما قدّمت مايكروسوفت متصفح الإنترنت «إنترنت إكسبلورر» منذ أكثر من 20 عام كان وقتها المتصفح رقم 1 في العالم، ولم يكن هذا بفضل مميزاته الرائعة بقدر ما كان الخيار الوحيد المتوفر وقتها للعامة، فقد كانت أيقونة متصفح إكسبلورر هي علامة الوصول للإنترنت بالنسبة لكثير من المستخدمين.

مع مرور الأعوام ظلّ متصفح إكسبلورر كما هو بدون تحديثات حقيقية سواء على صعيد التصميم أو سهولة الاستخدام أو حتى أمان وخصوصية المستخدمين، وفي أكثر من تقرير على مدار الأعوام الماضية اكتشف الباحثون الكثير من الثغرات التي تصيب الحواسيب بسبب متصفح إنترنت إكسبلورر.

الجيد أنّ مايكروسوفت لم تقف مكتوفة الأيدي أمام متصفحها الضعيف وقامت ببناء متصفح جديد بالكامل وأطلقته لعموم المستخدمين في 29 من يوليو باسم مايكروسوفت إيدج ليكون مدخل الشركة الجديد إلى الإنترنت، وبالرغم من وجود متصفح إنترنت إكسبلورر حتى الآن لأسباب تتعلق بالتوافق مع النظام والعتاد، عليك أنّ تتحول لاستخدام مايكروسوفت إيدج لهذه الأسباب الثمانية.

1. السرعة

تُعتبر السرعة أهم عُنصر يجب الالتفات إليه عندما تبحث عن متصفح إنترنت تعتمد عليه عند زيارتك الإنترنت. واعتادت قوقل احتلال قمة هذه الميزة عبر متصفح كروم قبل أن يمتلئ بالإضافات والمميزات الجديدة التي قللت من سرعته.

microsoft-edge-speed

طبقًا لمايكروسوفت، متصفح إيدج هو أسرع متصفح في السوق حاليًا، وفي تدوينة رسمية زعمت الشركة أنّ متصفحها يتغلب على كلًا من قوقل كروم وآبل سفاري في اختبارات السُرعة الخاصة بهم. على معيار Google Octane يأتي متصفح مايكروسوفت إيدج أسرع 11 بالمئة من قوقل كروم، بينما على Apple JetStream يأتي متفوقًا بنسبة 37 بالمئة.

المثير للاهتمام أنّ أحد الاختبارات المحايدة وجد أنّ قوقل كروم مازال أسرع قليلًا من مايكروسوفت إيدج عندما يأتي الأمر إلى تحميل صفحات الويب، لكن بمجرد تنصيب بعض الإضافات على كروم أصبح إيدج أكثر سرعة.

2. إضافة الملاحظات على صفحات الويب

لن تجد هذه الميزة بشكل افتراضي على أي متصفح ويب.

مايكروسوفت إيدج هو أول متصفح يسمح لك بإضافة الملاحظات على صفحات الويب التي تتصفحها. هذه الخاصية مفيدة لفئة كبيرة من المستخدمين، على سبيل المثال إذا كنت تعمل على أحد الأبحاث على الإنترنت ويشاركك فيه بعض الأشخاص يُمكن التعاون فيما بينكم بإضافة الملاحظات إلى صفحات الويب ثم مشاركتها فيما بينكم بسهولة.

microsoft-edge-annonations

هذه الخاصية تعمل بشكل أفضل إذا كنت تتصفح عبر الحاسوب اللوحي، وفي هذه يأتي مايكروسوفت سيرفيس كأفضل خيار – من وجهة نظر مايكروسوفت.

لتفعيل هذه الخاصية، اضغط على أيقونة القلم والورقة أعلى يمين الشاشة للبدء في إضافة الملاحظات، وبمجرد الانتهاء يُمكنك الحفظ كمفضلة أو المشاركة عبر خدمة ون نوت مع أصدقائك.

3. نمط القراءة

بالنسبة إلي شخصيًا أجد أنّ نمط القراءة أحد أفضل المميزات التي قد تجعلني أستخدم متصفح مايكروسوفت إيدج.

الفكرة في نمط القراءة هو إزالة جميع العوائق والمشتتات مثل «الإعلانات والقوائم الجانبية» حتى تُصبح الصفحة بيضاء وخالية إلّا من النص الرئيسي الذي تقرأه. الوصول لهذه الميزة سهل جدًا، قم بالضغط فقط على أيقونة الكتاب الموجودة في يمين شريط العنوان لتتحول الصفحة إلى نمط القراءة.

microsoft-edge-favorites

مع نمط القراءة تأتي قوائم القراءة، وهي ميزة ليست جديدة كليًا حيث أنّها متوفرة مع ويندوز 8 بالفعل، لكن على مايكروسوفت إيدج أصبحت قوائم القراءة في يمين الشاشة. إضافة صفحة إلى قائمة القراءة سهل أيضًا، قم بالضغط على أيقونة المفضلة ثم اختر إضافة الصفحة إلى قائمة القراءة الخاصة بك.

4. تحسين الحماية

أحد أبرز العيوب في متصفح إنترنت إكسبلورر هي ضعف الحماية، لهذا ركّزت مايكروسوفت كثيرًا على هذا الجانب وهي تبني متصفح إيدج.

قامت مايكروسوفت بتحسين الحماية على متصفح إيدج من عدّة جوانب، على سبيل المثال، مايكروسوفت إيدج عبارة عن تطبيق وليس برنامج نظام، يعني ذلك أنّ عملية المعالجة بالكامل اختلفت وأصبحت منفردة وبعيدة نوعًا ما عن النظام.

قامت مايكروسوفت أيضًا بتقوية تقنية Microsoft Passport لحماية المستخدم ضد هجمات تصيّد المعلومات.

5. سهولة الاستخدام

عندما كانت مايكروسوفت تعتمد بشكل كلي على متصفح إنترنت إكسبلورر كان أغلب مستخدميه يعانون الأمرين للوصول إلى إعدادت المتصفح، حيث أنّ قائمة «خيارات الإنترنت» لم تتغير تقريبًا منذ خرجت على الجيل الأول من إكسبلورر في التسعينات.

غيرت مايكروسوفت هذا المفهوم تمامًا مع مايكروسوفت إيدج وببساطة يمكنك الوصول للإعدادات بالذهاب إلى القائمة ثم الإعدادات ثم الإعدادات المتقدمة. تعلّمت مايكروسوفت هنا من المنافسين وأبرزهم كروم وفايرفوكس.

6. تخصيص صفحة البداية

ميزة أخرى أيضًا من المميزات المفضلة لدي في مايكروسوفت إيدج.

edge-start-page

أن تطلع على المنشورات التي تهمك بمجرد فتح المتصفح هي ميزة غاية في الأهمية في رأي، وبينما كنت أحاول الحصول على هذه الميزة على قوقل كروم بتنصيب الإضافات، وفرتها مايكروسوفت افتراضيًا على متصفح مايكروسوفت إيدج.

عندما تستخدم مايكروسوفت إيدج للمرة الأولى سيطلب منك المتصفح بعض المعلومات، مثل اللغة، ثم يقوم بتخصيص المحتوى الذي يثير اهتمامك ليعرضه لك في كل مرة تفتحه فيها.

7. كورتانا

عندما يتعلق الأمر بالتقنيات والخدمات التي تهم المستخدمين فإنّ مايكروسوفت غالبًا ما تأتي متأخرة بعد قوقل وآبل. تقنية المساعد الصوتي مثلًا، أطلقتها آبل باسم «سيري» ثم تبعتها قوقل باسم «قوقل ناو» قبل أن تأتي مايكروسوفت في النهاية وتعطي للعالم خدمة المساعد الصوتي «كورتانا».

edge-cortana

على رأي المثل القائل «أن تأتي متأخرًا أفضل من ألّا تأتي على الإطلاق». مايكروسوفت حققت الكثير مع كورتانا وفي رأي الشخصي هي تنافس بقوة الخدمات المنافسة بفضل دقتها وخاصةً في التنبؤ، مثلما حدث مع مباريات كأس العام وتوقعت كورتانا أغلبها بشكل صحيح.

مشكلة كورتانا هي أنّها لا تدعم العربية.

8. الإضافات

أخيرًا عرفت مايكروسوفت أنّ الإضافات جزء هام من أي متصفح وقامت بدعمها على مايكروسوفت إيدج. الخبر السيء هنا أنّها غير موجودة حتى الآن، لكن الخبر الجيد أنّها قادمة قريبًا.

وأعلنت مايكروسوفت أنّ إضافات متصفح إيدج ستستخدم نفس كود جافا سكريبت و HTML القياسي المستخدم بواسطة كروم وفايرفوكس، ما يعني أنّ المطورين الذين لديهم إضافات بالفعل على كروم وفايرفوكس لن يعملوا كثيرًا على الكود حتى تتوافق الإضافة مع مايكروسوفت إيدج.

شخصيًا، أعتبر متصفح مايكروسوفت إيدج أحد منتجات مايكروسوفت الرائدة خلال الفترة الأخيرة لأنّها عرفت ما يطلبه المستخدم وقدّمته في متصفح سهل الاستخدام وأنيق في التصميم وأهم من هذا كله، سريع لدرجة تجعله ينافس كروم.

من MakeUseOf

  • فهد الوشمي

    شكرا على التوصية … لكن اظن الحكم مبكرا على منتجات مايكروسوفت ليس دائما منضبطا… Ie8 و windows 8 امثلة للاستعجال في الحكم.

  • Mr.bläck

    استخدمه وهو حقاً رائع ولكن يحتاج لبعض التحديثات بالألوان فهو ابيض كلياً يعني لو يقوموا بتغيير لون شريط التصفح يصبح افضل كما انه عند اغلاقه واعادة فتحه استجابته بطيئة نسبياً مقارنة مع الكروم ويبقى ان يفتحو ستور الاضافات له

  • Simo

    كيف استطيع تخصيص صفحة البداية

  • عبدالوهاب

    السلام عليكم .. أولاً: اختبار السرعة في متصفح كروم كان الإصدار (43.0.2369.0) بينما الإصدار الأحدث (45.0.2454.8). ، ثانياً: كنت أتمنى إضافة أحدث إصدار من متصفح سفاري ومتصفح أوبرا في الرسم البياني للسرعة لتكون المقارنة شاملة لأشهر المتصفحات. ثالثاً: مستقبلاً إذا تم توفر متصفح فايرفوكس على نظام آي أو إس وتوفر متصفح ايدج على نظام آي أو إس ونظام آندرويد وتوفر متصفح سفاري على نظام آندرويد أتمنى أن تكون هناك مقارنة شاملة للخمس متصفحات على منصة آي أو إس ومنصة آندرويد وشكرا.

  • أنا مستخدم قوقل كروم على الايفون و اللابتوب .. ربما احصائيات متصفح ايدج ممتازة لكن سيكون مثل متصفح سفاري فقط على نظام محدد الا اذا كان بيتوفر في جميع الأنظمة فأتوقع منه انجازات في عدد المستخدمين و لكن بصراحة أتى متأخر جدا متصفح ايدج بعد ما غيرت الى قوقل كروم و قبله فايرفوكس .. مبروك عودة مايكروسوفت

    • متصفح ايدج حصري على الويندوز 10

      سواء حواسيب , لوحيات , هواتف , اكسبوكس … إلخ

      أي جهاز يعمل على ويندوز 10 متوفر فيه

      ربما مستقبلا يكون على جميع الأنظمة , لكن حاليا هو حصري لنظام ويندوز 10

  • يوغرطا مازيغ

    شكرا وبارك الله فيك على هذا المقال ولكن عندي ملاحظات
    أولا أنك ذكرت أن خاصية إضافة الملاحظات هي الوحيدة عند هذا المتصفح والأمر غير صحيح فهذه الخاصية موجودة افتراضيا على متصفح maxthon منذ سنوات بالإضافة إلى أنها تحتوي أدوات أكثر
    والأمر الثاني بالنسبة لوضعية القراءة فكذلك موجودة منذ سنوات على متصفح maxthon أيضا
    وقد لاحظت أول مرة عند الإعلان عن متصفح edge أن مايكروسوفت قامت باستنساخ أغلب الخصائص من متصفح maxthon وقد لاحظت أن maxthon أسرع من متصفح كروم وفايرفوكس أيضا
    بالإضافة إلى أن مؤسسة maxthon قامت بتطوير متصفح خفيف باسم maxthon nitro خصيصا للذين يخافون على الخصوصية فهو سريع كالبرق
    ولا ننسى أن maxthon هو أول متصفح استعمل نظام مزامنة الحسابات السحابية وهو يدعم google mail و twiter والعديد من الإيمايلات الأخرى وكذلك المتصفح يعمل على أغلب المنصات إن لم أقل كلها
    أتمنى أن تقوم بكتابة موضوع مقارنة بين maxthon وباقي المتصفحات
    وشكرا جزيلا لك

    • حقيقة للتو أعلم بمتصفح اسمه maxthon !

      • فيزياء ثانوي

        بارك الله فيك أوافقك الرأي لكن هل يدعم JAVA

  • ابو البراء الخضيري

    دعاية قبيحة
    شكرا مايكروسفت على محاولة اللحاق بجوجل بعد سنوات طويلة

    السؤال الاهم لماذا اترك متصفح اصبح جزء من حياتي ومن شركة عريقة لمتصفح مبتدأ من شركة تتخبط

  • avatar

    خاصية القراءة متوفرة على فايرفوكس -الرائع!- ولكن ما قصدك بأن خاصية وضع القراءة متوفرة في ويندوز 8؟ وأين توجد؟

    • ANSARI5X5

      الذي أعلم به أنها موجودة في نظام WP8 في متصفح IE

  • Othman_Almalki

    السلام عليكم.
    بصراحة لم يعجبني هذا المتصفح المبتدئ، يفتقر إلى الكثير من المرونة في الاستخدام لأنه يجعل من عملي أبطأ كثيرًا، لكنني أعتبره قارئ ملفات PDF جيد لو كان بالإمكان إخفاء شريط العنوان للحصول على مساحة أكبر للعرض.

تعليقات عبر الفيسبوك