ويكيبيديا تحظر 381 مستخدم بسبب ممارسات التحرير المدفوعة

ويكيبيديا

شهد إصدار ويكيبيديا باللغة الإنجليزية عملية تطهير واسعة، شملت حظر 381 مستخدم على الأقل، بعدما تبيَّن أن تلك الحسابات تحصل على الأموال من الشركات لتعديل الروابط ذات الصلة ووضع روابط في صالحها.

كما حذف المحررين أيضًا 210 مقال أنشأها هؤلاء المحظورون، وفي غنى عن القول إن هذه المقالات تحمل طبيعة ترويجية، وهي تتعلق بشتى القطاعات، بما في ذلك الأعمال، والمشاهير، والفنانين، وغيرهم.

وقالت مؤسسة ويكيميديا – التي تدير ويكيبيديا – على مدونتها الرسمية إن جميع المقالات المحذوفة كانت متحيّزة لأفراد أو شركات، بالإضافة إلى احتوائها على انتهاكاتٍ لحقوق الطبع والنشر.

تعمل الشركة على مرِّ السنين على محاربة حسابات الـ sockpuppet، وهي التي تدفع لها الشركات لتحرير صفحات من أجلها. على سبيل المثال، في عام 2013، اكتشفت مؤسسة ويكيميديا أن هناك شركة أمريكية استشارية كبيرة قامت بإنشاء، وتحرير المقالات، وكذلك إنشاء مقالات مدفوعة لعملائها. وقالت ويكيميديا إن الشركة استخدمت حسابات المستخدمين التطوعية لتتمكن من إخفاء هويتها ومُمَارساتها.

المصدر: Wikimedia


  • Younes Ben Amara

    خطوة كانت متنظرة من زمن وتحتاج الى التعمق بعيدا في تنقية و تصفية الويكيدبيا لكن اعتقد في ظل المحررين الحاليين ان الامر خرج من بين ايديهم

تعليقات عبر الفيسبوك