10 كتب ستساعدك في رحلتك إلى العمل الحر

books-185534_640

إن كنت قد غيّرت من نمط حياتك لتعمل كمستقل، أو تنوي تجربة هذا الأسلوب الجديد من العمل، سأقدم لك اليوم بضعة كتب ستفيدك أياً كان تخصصك.

الكتب واحدة من الأوساط العظيمة التي تساعد في نقل تجارب أصحابها وخبراتهم حتى في زمن توفر المدونات. بل ذهب البعض لينشئ مواقع تدعم الكتب ويخلق مجتمع كامل للنقاش حول موضوعاته.

فيمايلي قائمة من الكتب التي أراها مفيدة مع روابط تحميل المتاح منها مجاناً.

1- دليلك المختصر لبدء العمل على الانترنت

هذا الكتاب من أساسيات الأساسيات وموجه بشكل رئيسي للتعريف بالعمل الحر على الانترنت ونمط الحياة والعمل الجديد، فهو يشرح الأكاذيب ويدلك على الطرق الصحيحة للعمل أيضاً من خلال التعريف بمجموعة أساليب كبيع المنتجات الرقمية والتسويق بالعمولة والخدمات المصغرة أو العمل كمستقل.

يأتي الكتاب بأقل من 100 صفحة عربية ومتاح للتحميل مجاناً.

إضافي: طريقتك للعمل الحر عبر الإنترنت

لن أضع ترقيماً لهذا الكتاب لأنه يصبّ في نفس خانة السابق، فهو موجه للمبتدئين لمساعدتهم في العمل الحر عن طريق الانترنت كما يشير اسمه. الفصل الأول بمثابة مدخل تعريفي بالعمل الحر ومجالاته ومزاياه وعيوبه ولوازمه وحتى آلية عمل مواقع العمل الحر. أما الفصل الثاني فيدخل بتفاصيل أكثر مثل إعداد ملفك الشخصي وكتابة العروض وتقدير وقت تنفيذ المشاريع. والفصل الثالث يخص جانب المهارات كالتواصل والتفاوض وتنظيم الوقت ويختم الكتاب ببعض قصص النجاح لإعطائك دفعة من الإلهام.

الكتاب متاح للتحميل المجاني.

2- Freelance Writing Jobs: 101+ Online Writing Jobs

من أكثر الأعمال طلباً على المستقلين هي صناعة المحتوى بخاصة المكتوب. في حين أن الخبراء أصبح لديهم علاقات عمل طويلة مع جهات توظفهم على الدوام، يكون أمام المبتدئين البحث في عدة أسواق للعثور على مشاريع مناسبة لهم.

هذا الكتاب سيعرفك على أكثر من 101 موقع يمكنك من خلاله العثور على طلبات للعمل في مجال الكتابة والتدوين.
تقدم المؤلفة نصائح سريعة للمبتدئين في العمل الحر بمجال الكتابة ستساعدك بشكل كبير. والكتاب مناسب للمبتدئين أو لمن يريد البحث عن مشاريع وزبائن جدد في مجال الكتابة.

3- أربع ساعات عمل فقط في الأسبوع

هذا الكتاب لمن يريد أن يقلب نمط حياته رأساً على عقب. لمن يريد أن يتقاعد وهو في ثلاثينيات عمره. لمن يريد أن يعمل الكثير من الأشياء بدون الحاجة لأن يقوم بها بنفسه.

تيم فيريس يتبنى وجهة نظر جديدة، بدلاً من الانتظار لما بعد الستين وتحظى بباقي سنوات عمرك من التقاعد والاستراحة، لم لا تقسمها على شكل دفعات وتعيشها الآن وأنت في ذروة شبابك؟.

يرشدك تيم عبر خطوات متسلسلة لكيفية الخروج من نمط حياتك الرتيب إلى نمط حياة جديد لايحتاج سوى لبضعة ساعات من العمل في الأسبوع. يركز اسلوبه الجديد على تفويض الأعمال وتعهيدها لجهات خارجية ويبقى دورك فقط التنسيق.

برأي كثير مما يقوله تيم لا يمكن تطبيقه بسهولة في منطقتنا العربية، لكن أفكاره تستحق الإطلاع، فهو لا يعطيك تنظير بل انه يعيش ما يقوله.

الكتاب متوفر منه نسخة ورقية عربية، يمكنك الإطلاع على مراجعتي المفصلة

4- التوظيف عن بعد

بمناسبة الحديث عن التعهيد وتفويض الآخرين للقيام بوظائفك، أعدت أكاديمية حسوب مجموعة جيدة من الكتب عن العمل الحر، من بينها كتاب كامل خاص بمفهوم التوظيف عن بعد وهو توجه حديث يستفيد من الانترنت كآلية ربط بين الموظفين في طرف العالم والشركات على الطرف الآخر.

يتحدث الكتاب بأقسامه الثلاثة عن أساسيات العمل الحر والتوظيف عن بعد ويوضح الأسباب التي تدفع الشركات لتوظيف مستقلين للقيام بأعمال يمكن أن يقوم بها موظفين من داخل الشركة.

الكتاب موجه للطرفين، للشركات ليعرفها ويقنعها بهذا المفهوم، وللمستقلين ليفتح أعينهم على فرص جديدة، كما يتضمن قسماً للتعريف بمنصة مستقل للعمل الحر.

الكتاب بالعربية ومتاح مجاناً للتحميل

5- Creative Inc
مؤلفي الكتاب أيضاً ممن نجحوا كمستقلين وقرروا نقل التجربة للآخرين. ومن عنوانه تعرف أنه يركز على الأعمال الحرة الإبداعية فهو يعطيك لمحة جيدة من عدة وجهات نظر وزوايا مختلفة عن عملك كطريقة تسعير أعمالك الإبداعية – وهو أمر صعب للمبتدئين – إلى بعض الأمور المحاسبية.

هذا الكتاب مناسب أكثر للمبتدئين فهو يرشدهم إلى طرق العثور على أعمال ومشاريع تناسبهم.

6- دليلك المختصر للعمل كمسوق بالعمولة

يعمل الصديق رياض منذ زمن في التسويق بالعمولة وراكم خبرات كثيرة بعدة مجالات وشبكات. وفي كتابه الصغير والمختصر تجد ما يلزمك للتعرف على التسويق بالعمولة إن كنت مبتدءاً أو طرق إعداد نفسك جيداً للعمل بهذا المجال من حيث دراسة أساليب التسويق المتاحة والعروض وأفضل الطرق المبتكرة للتسويق.

لا يتركك الكتاب بمنتصف الرحلة بل يمضي معك بكل مراحل العملية لينتقل إلى جذب الزوار المستهدفين وتحليل النتائج وحتى تطوير أعمالك.

الكتاب بأقل من 100 صفحة عربية ومتاح للتحميل مجاناً.
7- Creative Workshop: 80 Challenges to Sharpen Your Design Skills

على المصمم الناجح أن يعمل دائماً لتحسين إمكانياته، فالأدوات أسهل شيء يمكن الحصول عليه، لكن الموهبة هي التي تحتاج لتطوير دائم. هذا الكتاب سيعطيك 80 تحدي ستساعدك على تحسين مهاراتك في التصميم والإبداع وحتى إنجاز الأعمال ضمن المواعيد المحددة.

التحديات تشمل طيف واسع من التصاميم إضافة للغرافيك والرسوميات هناك تصميم الويب وغيرها. ستلاحظ تحسن انتاجيتك من خلال إنجاز التحديات ضمن زمنها المحدد والمدروس. فإن وجدت نفسك لا تستطيع إنجازه خلال المدة المطلوبة فهذا يعني أن لديك مشكلة ما ويجب حلها. ولم يغفل الكتاب الجانب الإبداعي أيضاً، هناك قسم للإلهام.

8- The Freelance Business Funnel

يقدم الكتاب النصائح العملية الكفيلة بتسويق عملك الحر من خلال التدوين حتى يتمكن الزبائن من العثور عليك والتواصل معك بدلاً من أن تبحث عنهم بنفسك.

تزودك الكاتبة أيضاً بأفكار ونصائح حول تطوير دخلك الناجم عن مصادر خارجية مثل الشركات والإعلانات والمنتجات الرقمية التي تصنعه من خدماتك وتبيعها.

9- دليلك المختصر لبيع المنتجات الرقمية

المنتجات الرقمية حتماً ليست أفضل شيء يمكنك أن تبدأ به عملك الحر، لكنها وجهة لابد منها إن أردت تحسين دخلك. المنتجات الرقمية لما لها من مزايا تجعلها جذابة للمستقلين ومن يعمل على الانترنت.

فهي عموماً سهلة الإنشاء وغير مكلفة وسهلة التوزيع وأرباحها عالية و لا تحتاج لمستودعات للتخزين ولا تتلف.

هذا الكتاب موجه بشكل خاص للطرف الآخر للتسويق بالعمولة، أنهم أصحاب المنتجات الرقمية. يبدأ الكتاب بتحفيزك من خلال عرض بعض الناجحين في هذا المجال ومن ثم يعرفك بالمنتجات الرقمية والتميز بين تسويق منتجات الآخرين أو إعداد منتجك الخاص وكيف يمكنك ذلك من البدء بفكرة ووضع خطة لها وتنفيذها ومن ثم تسويق المنتج وتسعيره وبيعه ويستعرض مثال عملي حول مشكلة حماية المنتجات الرقمية وهو الهمّ الأول الذي يشغل بال من يعمل بهذا المجال.

الكتاب متاح للتحميل مجاناً

10- موسوعة العمل الحر

اعتقد أنه من أوائل الكتب العربية التي تحدثت عن العمل الحر، محمد بدوي لديه عدة تجارب في هذا المجال ويقدم لك كتاب يساعدك لأن تبدأ. مع أن اسمه موسوعة فهو ليس ضخماً، لكنه كافي لتأخذ وجبة دسمة من الخبرة.

يتحدث الكتاب بداية عن التفريق بين العمل الحر وريادة الأعمال، ثم يشرح الصفات التي يجب أن يتحلى بها المستقل الذي يمكن أن يعتمد عليه. وبعد هذا الإطار النظري يدخل الفصل الثاني ليقدم لك الأدوات التي ستساعدك في عملك من مختلف التطبيقات. وهناك قسم جيد يشرح عن النواحي التي قد لا يهتم لها عادة المستقل بالبداية مع أنها غاية في الأهمية مثل كيفية بناء قالب للتسعير وتسعير الخدمات وهو أمر صعب وحساس جداً، وأيضاً يشرح تجربته مع الحسابات البنكية والشراء والدفع ببطاقات الائتمان. في الفصل الثالث هو فصل تطوير الذات فيتحدث عن المهارات الضروري توفرها في المستقلين كمهارات التواصل والتفاوض والتنظيم. وآخر فصل يفرده للحديث عن منصات ومواقع التي يمكن إيجاد المستقلين فيها.

الكتاب متاح للتحميل مجاناً

والآن جاء دورك، لو كنت قد قرأت كتاباً تجده مفيداً للمستقلين، اذكر اسمه ولمحة عنه في التعليقات.

  • أشكركم على هذا الموضوع.. وجهد يستحق الثناء

    وأتشرف بزيارتكم لموقعنا التعليمي هارتزي | نبسط
    العلم والمعرفة

    http://hartzy.net/blog/

  • One xii

    موضوع جميل ومهم ومرتب…
    شكرا لك

تعليقات عبر الفيسبوك