أكثر من 175 مليون موقع مستضاف على مخدمات عرضة للاختراق

win2k3computers

في حين أننا كمستخدمين أفراد نسارع إلى تحديث أنظمة تشغيل أجهزتنا حالما تتوفر، إلا أن العملية ليست بهذه البساطة بالنسبة للشركات التي تبين أنها لا تحب تحديث أنظمتها!.

كشفت دراسة أمنية أجرتها Netcraft أن هناك لايزال 609 آلاف مخدم يعمل على نسخة ويندوز سيرفر 2003، أي نظام تشغيل عمره 12 سنة لم تعد تدعمه مايكروسوفت بالتحديثات يقدم خدماته لعمليات البنوك.

ومع أن حوالي نصف المخدمات التي كانت تعمل على ويندوز سيرفر 2003 قامت بالترقية لنسخة أحدث خلال عامين تقريباً، إلا أنه لايزال هناك عدد كبير من المخدمات المعرضة للاختراق.

وتشير الدراسة إلى أن هناك حوالي 175 مليون موقع يتم استضافتها على هذه المخدمات التي تعمل بنظام ويندوز القديم. وتتوزع أكثر من نصف تلك المخدمات في كل من الصين وأمريكا، حتى أن متجر علي بابا لديه حوالي 24 ألف جهاز إضافة إلى عدة مصارف مثل Natwest و ING Direct وحتى وكالات أمنية مثل Panda Security و eScan التي يفترض أن تكون أول من يهتم بتحديث أنظمتها تعمل على نظام تشغيل قديم.

وتبين Netcraft أن بقاء تلك المخدمات على ويندوز سيرفر 2003 يعرض الشركات لمخاطر عدة من بينها مخاطر تتعلق بالدفع الإلكتروني وبطاقات الائتمان التي تتطلب حماية عالية من الثغرات التي يجب سدها من خلال تحديثات أنظمة تشغيلها.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك