مقالات

دورات شهر اغسطس المجانية في مجال علوم الحاسوب 2015

oa_Free_Courses_Aug

في عصرنا الحالي لم يعد العلم النافع صعب المنال ،، بل أصبح في متناول يد الجميع ، لن تحتاج إلا إلى خلطة مكونة من الهمة والعزيمة والشغف ، فلقد اصبح هنالك الكثير من المواقع والمشاريع التعليمية التي تهدف إلى إيصال المعلومة إلى الجميع بواسطة شبكة الانترنت ، وهو ما يسمى بالـ(MOOC).

في هذه المقالة سوف نعرض لكم الدورات المميزة في مجال علوم الحاسوب التي ستنطلق خلال هذا الشهر – أغسطس 2015 ، كي تتمكن من الإلتحاق بما تريد من دورات من بدايتها وتحضى بالتفاعل المباشر في الدورة بدلاً من استعراض المواد القديمة والتي تفتقد إلى التفاعل مع المحتوى (مثل حل التمارين الأسبوعية والمشاركة في النقاشات مع بقية المشتركين الآخرين وغيرها من المميزات التفاعلية)، فبسم الله نبدأ.

o_1CREATIVE CODING ـ(3 أغسطس)ـ

oa_Free_Courses_Aug_1

دورة بدأت في 3 اغسطس مقدمة من جامعة موناش الأسترالية ، وهي من الجامعات العريقة والمشهورة والتي لديها سمعة قوية ، الدورة تستمر لمدة 6 أسابيع ، هي دورة برمجية لكن من زاوية مختلفة ،، فهي دورة تركز على الامور الإبدعية في البرمجة ، كيف يمكن تحويل الأفكار إلى سلسلة من العمليات التي يمكن تطبيقها عبر الأكواد ، سوف يتم تزويد المتدرب بالأدوات التي تتعامل مع الصور والصوتيات من أجل المساعدة في تنمية الفكر البرمجي لديه.

الذهاب لصفحة الدورة


o_2Practical Machine Learning ـ(3 أغسطس)ـ

تعلم كيف تبني الأنظمة والتطبيقات التي يمكنها أن تتعلم من تلقاء نفسها ، انه فرع من علم البيانات، حيث يتم الاستفادة من البيانات التي يلتقطها النظام ومن ثم يقوم بتغيير طريقة أداء عمله نحو الأفضل ، هذه الدورة تستمر حتى نهاية شهر أغسطس وهي مقدمة من جامعة (Johns Hopkins) والتي هي جامعة بحثية خاصة في مدينة بالتيمور الأمريكية

الذهاب لصفحة الدورة


o_3Creative Programming for Digital Media & Mobile Apps ـ(3 أغسطس)ـ

هذه الدورة هي لمن يود تنمية مهاراته البرمجية من أجل بناء تطبيقات وبرامج تتعامل مع الصوت والصورة والفيديو ، ينبغي أن يكون لدى المشترك خلفيات أساسية في علوم الحاسوب والبرمجة بشكل عام ، وتفيد الدورة أيضاً من لديهم ميولات فنية تجاه الموسيقى مثلا ، الدورة سوف تستمر حتى 13 سبتمبر وهي مقدمة من جامعة لندن.

الذهاب لصحفة الدورة


o_4Introduction to R Programming ـ(4 أغسطس)ـ

هل أنت مهتم بمجال الإحصاء وعلم البيانات ، إذا قم بالاشتراك في هذه الدورة المجانية المقدمة من شركة مايكروسوفت لتتعلم لغة (R) ، هذه اللغة التي تنمو سريعاً وتنتشر، فهي متخصصة في علم الإحصاء الذي يهم كل أرباب الأعمال والمشاريع الصغيرة ، سوف تتعرف على هذه اللغة من البداية وتتعرف على بنيتها وكيفية استخدامها. الدورة مفيدة للمبتدئين وسوف يتم التدريس بمعدل ساعتين أسبوعياً.

الذهاب لصفحة الدورة


o_5Software Security ـ(10 أغسطس)ـ

دورة تغطي مجالات حماية البرمجيات بشكل عام ، سوف تتطرق إلى الحماية من عدة أنواع من الهجمات والاختراقات ، هذه الدورة هي من الدورات المتقدمة في مجال علوم الحاسوب ويتوقع منك أولا ان تكون ملماً بلغة البرمجمة (C) ، وأيضا ملما ببعض المهارات الأخرى مثل التعامل مع الشل في اللينوكس. الدورة مقدمة من جامعة ميريلاند.

الذهاب لصفحة الدورة


o_6Computer Graphics ـ(17 أغسطس)ـ

لقد اصبحت الرسوميات والجرافكس بشكل عام من الأمور الهامة والأساسية في الحواسيب والأجهزة الأخرى ، هنالك الكثير من الأدوات والبرامج التي توفر لنا بيئة العمل بشكل سهل وتدعم الكثير من الواجهات الرسومية ، لكن ماذا عن إنتاج مثل تلك البرامج وعن كيفية التعامل معها برمجياً ،، في هذا الكورس الذي يستمر لمدة 6 أسابيع ، سوف تتعلم مفهوم الرسوميات الثلاثية الأبعاد  من زاوية برمجية وكيفية تطوير أدوات وبرامج تصنع رسوميات ثلاثية الأبعاد وكذلك طريقة استعمال الـ(OpenGL) ، هذه الدورة مقدمة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية.

الذهاب لصفحة الدورة


o_7Introduction to Computer Science and Programming Using Python ـ(26 أغسطس)ـ

هذه الدورة موجهة للمبتدئين في عالم البرمجة ، تعطي القواعد الأساسية لبرمجة الحاسوب وتطوير التطبيقات ، ويتم استخدام لغة بايثون للتطبيق العملي ، فالمشترك سوف يتعلم اساسيات البرمجة وكذلك أساسيات لغة البرمجة (بايثون) ، الدورة مقدمة من معهد (Massachusetts) التقني في كامبردج الأمريكية.

الذهاب لصفحة الدورة 


o_8An Introduction to Interactive Programming in Python ـ(29 أغسطس)ـ

دورة اخرى في لغة البايثون ، لكن هذه الدورة سوف تركز على اللغة ذاتها أكثر من التركيز على أساسيات البرمجة بشكل عام ، سوف يتم التركيز على مهارات صنع الألعاب بواسطة لغة البايثون وغيرها من التطبيقات التفاعلية ، اذا كنت مبتدئ في البرمجة فلا بأس في ذلك لأن هذه الدورة ستكون مناسبة لك ، لكن يفضل أن يكون لديك خلفية جيدة في الرياضيات

الذهاب لصفحة الدورة


o_9Principles of Computing ـ(29 أغسطس)ـ

دورة مبادئ الحوسبة هي دورة مكونة من جزئين ، هذا هو الجزء الأول وهي تفترض ان تمتلك خلفية جيدة في لغة البايثون من أجل كتابة الأكواد التي سوف تتعلمها أثناء الدورة ، في هذه الدورة سوف يتم تدعيم مهارات المشتركين البرمجية من أجل بناء حلول فعالة عبر الحاسوب ، الدورة مقدمة من جامعة (Rice).

اظهر المزيد

‫3 تعليقات

  1. رائع استمروا رجاءً في طرح مثل هذه الدورات
    ولا تنسو كذلك طرح موضوع آخر خاص بالدورات العربية من موقع رواق مثلاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى