الأخبار

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تسمح بإنتاج أول دواء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

الطباعة ثلاثية الأبعاد

رأينا عدة استخدامات سابقة لتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في الأدوات الطبية. ومؤخرًا، تم السماح لاستخدام التقنية أيضًا في مُمَارسةِ الجراحات الدماغية للأطفال. لكن فيما يبدو لأول مرة، أن إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA وافقت كذلك مؤخرًا على إنتاج الأدوية ثلاثية الأبعاد.

Spritam هو اسم الدواء الذي وافقت عليه الإدارة، وهو مصنوع مِنْ قِبَلِ شركة تُدْعَى Aprecia، وتم تصميمه للمُساعدة في علاج الصرع. ومن خلال استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، فإنه يُساعد على إيجاد مُعادلة تسمح للدواء ثلاثي الأبعاد بأن يحمل جرعات عالية للغاية، بينما في الوقت نفسه يسهل ابتلاعه بمجرد رشفة من الماء.

مع موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على مثل هذه الأساليب المتطورة، فإنها تفتح بذلك احتمالات إلى وجود أنواع أخرى من الأدوية وطرق العلاج في المستقبل. ووفقًا لتاو ليفي – محلل -، يرى أنه مع الطباعة ثلاثية الأبعاد، بات بإمكان شركات الأدوية البدء في إنتاج أدوية مُصَمَّمَة خصيصًا لمرضى دون آخرين، على خلاف تلك الموجودة الآن التي تحمل أحجامًا متساوية قد تناسب البعض دون الآخر.

وهذا بدوره أيضًا يُمكن أن يُحَسِّنَ فعالية الأدوية. وفي غضون ذلك، من المتوقع توافُر دواء Spritam في الربع الأول من عام 2016.

المصدر: Reuters


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى