موزيلا منزعجة من صعوبة تغيير المتصفح الافتراضي في ويندوز 10

setdefaultbrowserwin10shot3

حرب كلامية شنتها موزيلا على مايكروسوفت لأنها صعبت عملية تغيير المتصفح الافتراضي في أحدث نظام تشغيل ويندوز 10. ففي النظام الجديد لم يعد بإمكان متصفحات فايرفوكس وكروم من تحديد أنفسهم كمتصفحات افتراضية من تلقاء نفسهم أثناء عملية التنصيب، بل حتى أن عملية الترقية تحدد متصفح مايكروسوفت الجديد Edge كإفتراضي.

بالطبع موزيلا متوجسة من هذا التغيير الذي سيؤثر سلباً على حصتها السوقية، حيث وصل ويندوز 10 إلى 14 مليون مستخدم خلال يومين فقط من إطلاقه. لذا دعت المنظمة مايكروسوفت إلى التراجع عما سمته “الخطوة التهجمية نحو تجاوز رغبة المستخدم في ويندوز 10”.

وفي رسالة مفتوحة وعلى مدونة موزيلا تحدث Chris Beard المدير التنفيذي للمنظمة موجهاً كلامه إلى ساتيا ناديلا مدير مايكروسوفت بأن الأمر أصبح يتطلب من المستخدم نقرات مضاعفة والدخول إلى تعقيدات تقنية بين الإعدادات من أجل تغيير خيارات المستخدمين مقارنة بما كان مع ويندوز 8.

واعتبر Beard أن الطريقة الجديدة في تعيين المتصفح الافتراضي مشوشة وصعب الوصول إليها وسهل نسيانها. حتى أن موزيلا أطلقت مقطع فيديو يوضح عدد نقرات الفأرة الذي يحتاجه المستخدم لتعيين فايرفوكس كمتصفح افتراضي.

ومع أنه لايزال بإمكان المتصفحات أن تعرض لأول مرة عند فتحها رسالة منبثقة تفيد بتعيينها كمتصفح افتراضي، لكن إن لم تستفد من هذه المرة سيحتم عليك الدخول إلى صفحة اعدادات جديدة ثم اختيار المتصفح الافتراضي الذي تريده.

وكانت موزيلا قد تواصلت مع مايكروسوفت لتغيير هذه الآلية الجديدة إلا أنها لم تتلقى أي رد وتقدم ملحوظ من الطرف الآخر. وكانت موزيلا قد عبرت عن نفس المخاوف عندما أطلق ويندوز آر تي قبل 3 سنوات حيث طلبت من مايكروسوفت إعادة النظر في التكتيكات التي تتبعها واحترام حقوق الناس بالاختيار والتحكم بتجربتهم على الانترنت.

من جهتها ردت مايكروسوفت أنها صممت ويندوز 10 ليقدم تجربة ترقية بسيطة للمستخدمين حيث يمكن اختيار التطبيقات الافتراضية أثناء الترقية بما فيها متصفحات الويب. وبعد الإنتهاء من الترقية يمكن للمستخدم بسهولة اختيار المتصفح الافتراضي الذي يرغبه. ووعدت بأنه إذا كان هناك ما يمكن أن يحسن من تجربة المستخدم فإنها ستفعله.

المصادر 12

  • iMrRise

    كل هذا علشان نضغطت زر ؟ برنامجهم المتصفح فاشل وثقيل واما متصفح ميكروسوفت الجديد سريع واسرع من متصفح قوقل كروم

تعليقات عبر الفيسبوك