باكستان تحظر خادم BlackBerry Enterprise Server

bes

طبقًا لصحيفة باكستانية يومية، فإنّ الدولة الآسيوية المُسلمة أرسلت مطالبات إلى شركات الاتصالات فيها للتوقف عن تقديم خدمات البريد الإلكتروني التي تستعين فيها بخادم BlackBerry Enterprise Server المعروف اختصارًا باسم BES، ويقوم بعدّة وظائف من بينها تشفير رسائل البريد الإلكتروني.

حسب الجريدة، أمرت وزارة الداخلية الباكستانية هيئة الاتصالات بإخبار شركات الاتصالات بوجوب التوقف عن توفير الخدمة بدءًا من 1 ديسمبر هذا العام، لتحرم المستخدمين الباكستانيين من استخدام خدمة بريد إلكتروني آمنة.

السبب بالطبع أمني في المقام الأول، دولة مثل باكستان بها العديد من الصراعات السياسية والجهادية ومجاورة لكارثة تُسمى بأفغانستان، لذا وصول بعد مواطنيها إلى خدمة بريد إلكتروني غير قابلة للتتبع من السلطات هو بمثابة ثغرة أمنية لديهم في باكستان.

وأشار مسؤول في هيئة الاتصالات الباكستانية أنّ عدد مستخدمي خدمة BES يتراوح بين 4000 إلى 5000 فرد فقط، أي لن يتضرر عدد كبير من المواطنين جراء هذا القرار الجديد، كما أنّ السلطات أعطت هؤلاء المستخدمين وقت كافي للانتقال لخدمة أخرى.

وتواجه باكستان العديد من الأزمات أهمها «الحرب على الإرهاب» كما أنّها تواجه تفجيرات إرهابية بشكل شبه يومي، مما يجعل خدمات التواصل المُشفرة أمر غاية في الخطورة بالنسبة للسُلطات الباكستانية.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك