أفكار الربح من سكربت ووردبريس

productize

أنا أحب ووردبريس، منذ 2008 استخدمه وأوصّي به لمن يريد إنشاء موقع مبني على المحتوى، خاصة المبتدئين الذين تتربص بهم شركات برمجة المواقع شيئ خاص بهم مدفوع مع عدد ضعيف من المزايا بينما هناك بديل مجاني ومدعوم بعدد كبير من المزايا والإضافات والقوالب. هنا قائمة من الأفكار التي يمكن أن تساعدك على البدء بالعمل والربح من الانترنت بواسطة ووردبريس.

1- تطوير وتصميم الويب

لأن سكربت ووردبريس هو الأكثر انتشاراً في سكربتات إدارة المحتوى، هناك أكثر من 74 مليون موقع يعمل بإستخدام ووردبريس، وأكثر من 65% من المواقع التي تستخدم سكربت لإدارة المحتوى فإنها تعتمد على ووردبريس.

ماذا تعني هذه الأرقام؟ تعني أن السوق كبير ومتنامي هذا يعني طلب دائم على خبرات مطوري الويب والمصممين. سواء عليك إنشاء أو تعديل أو تخصيص قوالب ووردبريس وإضافاته فإن هذا مجال مربح جداً لمن لديه خبرة في البرمجة والتصميم والتكويد. يمكنك العمل بمختلف الأشكال سواء لحسابك كمستقل أو بيع منتجاتك الخاصة أو حتى بالعمل في شركة متخصصة.

حتى لو رأيت أن هذا السوق أصبح مزدحماً، يمكنك التخصص فيه كأن تقدم خدمات في التدقيق والفحص الأمني للإضافات والقوالب والموقع المبني على ووردبريس.

2- خدمات الاستضافة المخصصة لووردبريس

مع انتشار ووردبريس أكثر بدأت الشركات المقدمة لخدمات إستضافة المواقع تقدم حزم ومخدمات خاصة ومحسنة لتركيب ووردبريس عليها. تتميز هذه المخدمات أن أوقات توقفها نادرة وفي ادنى مستوياتها إن لم تكن معدومة، لذا يمكنك العمل إما مع شركات الإستضافة أو إطلاق شركتك أو خدماتك في مجال الإستضافة المحسنة لووردبريس.

قد يهمك الإطلاع على WP Engine, Flywheel, SiteGround

3- خدمات المحتوى

في حين أن الفكرتين السابقتين تختصان بشريحة صغيرة متخصصة، إلا أن المحتوى هو الملك بالتالي المجال مفتوح أمام أي شخص لديه شيء يقوله لإستخدام ووردبريس لإيصال كلامه ورأيه للعالم.

يمكن الربح من ووردبريس عن طريق إنشاء موقع محتوى بأي مجال كان سواء إخباري أو تدوين، كما يمكن تقديم خدمات التسويق بالمحتوى عبر نشر محتوى دعائي على مواقع ووردبريس، وكذلك هناك خدمات تحسين محركات البحث ( السيو SEO) للوصول إلى ترتيب متقدم في نتائج بحث قوقل، وأيضاً يمكن استخدام ووردبريس كمتجر إلكتروني بالتالي العمل على إدراج المنتجات ووصفها وتفاصيلها وهناك مجال إنشاء صفحات الهبوط Landing page. من خلال مسك أكثر من خبرة يمكنك التخصص في رفع معدلات التحويل مثلاً عبر الكتابة الإبداعية وصفحات الهبوط المصممة بعناية بالتالي قدرتك على زيادة المبيعات.

4- خدمات الاستشارات عبر ووردبريس

إذا كنت خبيراً في أي مجال وتريد أن تقدم استشارت مأجورة فيه عبر الإنترنت، استخدم ووردبريس لإنشاء موقع وهناك عدة إضافات تفيدك في إنشاء صفحات هبوط لبيع خدماتك.

يمكن اقتراح الإضافات:

Thrive Content Builder + Landing Pages
WordPress Landing Pages
LeadPages

هذا المجال عربياً لايزال محدود نسبياً، لكن في الغرب قطعوا أشواط طويلة حتى أن بعض الخبراء يتقاضون مئات الدولارات في ساعة الإستشارة الواحدة.

5- بيع المنتجات الرقمية

تطور ووردبريس كثيراً من مصنة تدوين إلى إدارة محتوى كامل حتى أصبح ممكناً تحويله إلى متجر إلكتروني عبر إضافات مجانية. يمكنك بيع المنتجات الرقمية على متجرك الإلكتروني الذي تبنيه بواسطة ووردبريس. تتيح الإضافات عرض المنتجات وحتى توفير إمكانية الدفع عبر الربط مع البوابات وقبول بطاقات الإئتمان.

هذه الإضافات تحول ووردبريس إلى متجر إلكتروني:

Easy Digital Download
Gumroad
Selz

6- بيع القوالب والإضافات على متاجر ووردبريس

حتى تحقق دخل كبير من منتجاتك الرقمية عليك بيعها على متاجر كبيرة، لذا توجه إلى هذه المواقع التي يحقق البعض فيها مئات آلاف الدولارات من بيع قالب واحد.

Themeforest
CodeCanyon
Mojo Themes
Mojo Code
Creative Market
بيكاليكا
اسناد

الفكرة الأساسية هنا هي أن ووردبريس ينمو استخدامه، لذا ينمو سوق تخديمه أيضاً، ولاتنسى التخصص أيضاً فهناك قوالب ووردبريس للمواقع الإخبارية تختلف عن قوالب للمواقع الشخصية مثلاً ولكل منها سوقه والطلب عليه.

7- ووردبريس كمتجر إلكتروني

في الأفكار الماضية استخدمنا ووردبريس لبيع المنتجات الرقمية، أي التي يقوم المستخدم بتحميلها على جهازه ويستخدمها كالإضافات والقوالب، لكن ماذا لو أردنا أن نستخدم ووردبريس كمتجر للمنتجات الحقيقية لكن على الإنترنت؟ أي يبيع منتجات حقيقية كالقمصان؟ ووردبريس يمكنه ذلك وعبر إضافات أيضاً تحوله إلى متجر إلكتروني.

استخدم:

WooCommerce
WP e-Commerce
Jigoshop

8- العضوية المدفوعة والتدريب

إن كنت تقدم محتوى عالي الجودة وتعتقد أن البعض يمكن أن يدفع للحصول عليه، ستكون جريمة بحق نفسك أن تقدمه مجاناً. لسنا هنا للتنظّير فالمحتوى الجيد المقدم مجاناً لن يلقى اهتماماً، ومن يدفع للحصول عليه سيهتم به ويطبقه أيضاً. كما يمكنك تقديم محتوى خاص حسب الطلب كنوع من التدريب لشريحة معينة. بالتالي يمكنك تحويل ووردبريس إلى منصة محتوى مدفوع لا يطلع على المحتوى إلا من دفع الإشتراك. وبكل الأحوال هذه فرصة لتغيير النموذج الربحي لموقعك بدلاً من الإستفادة من الإعلانات أن تعرض المحتوى بشكل مدفوع بدون إعلانات.

هذه الإضافات تتيح لك إنشاء منتديات النقاش والتدوينات الحصرية والمحتوى المدفوع وغيرها.

Paid Memberships Pro
MemberPress
Restrict Content Pro

المصدر

قد يهمك الإطلاع أيضاً على:

أفكار للربح من الانترنت (1)

أفكار للربح من الانترنت (2)

 

  • سلام

    هل يمكنك التحدث عن النقطه الثانيه بشكل اكثر تفصيلاً

  • يونس

    شكرا لك أخي موضوع مميز ..

تعليقات عبر الفيسبوك