سيمانتك: البريد المزعج في أدنى مستوى له منذ 12 عام

Spam-Email-702x336

لأول مرة منذ 12 عام انخفض عدد رسائل البريد المزعج إلى أقل من نصف إجمالي رسائل البريد الإلكتروني التي يتم إستقبالها.

بحسب دراسة أجرتها Symantec للأمن والحماية وبناءاً على ما ترصده برامجها فإن عدد رسائل البريد المزعج والسبام يشكل الآن 49.7% من إجمالي الرسائل المستقبلة. وهذا الرقم على أنه قد يبدو تطوراً كبيراً في مجال مكافحة السبام إلا أنه لا يعطي صورة حقيقية كافية حيث أن حصة Symantec من سوق مكافحة الفيروسات لا تتجاوز 2%.

لكن وبالرغم من هذا الإنتقاد فإن النسبة الجديدة دليل على أن البريد المزعج في إنخفاض، وكان آخر تقرير للشركة أصدرته في أبريل قال أن البريد المزعج يشكّل 52.1% بعد إنخفاض كبير أيضاً.

إضافة للإنخفاض في البريد المزعج فإن رسائل التصيد و البرمجيات الخبيثة التي تعتمد على البريد الإلكتروني أيضاً إنخفضت في الشهر الماضي.

وبالرغم من هذه الأرقام التي تدعو للتفاؤل إلا أن حركة إنشاء البرمجيات الخبيثة الجديدة مستمرة حيث هناك 57.6 مليون برمجية خبيثة جديدة ظهرت في الشهر الماضي مقارنة بـ 44.5 مليون برمجية خبيثة ظهرت في مايو  و 29.2  مليون برمجية خبيثة ظهرت في ابريل ما يشير إلى النمو في تطوير البرمجيات الخبيثة.

والمؤشر الأسوء على الإطلاق هو النمو في برمجيات الإبتزاز المالي Ransomware التي تقوم بإغلاق جهاز الضحية أو منعه من الوصول إلى ملفاته ما لم يدفع مبلغ مالي معين لمطور البرمجية. أشار التقرير إلى أن هناك نمو في هذه الهجمات وصل إلى 477 ألف هجمة.

للإطلاع على التقرير الكامل

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك