فيسبوك يُمكنه التعرُّف عليك دون رؤية صورة وجهك

facebook_face_recognition

يومًا بعد يوم تزيد هيمنة فيسبوك على التواصل الاجتماعي بين المستخدمين حول العالم، حتى أصبح يملك أكثر من مليار مُستخدم نشط، مما جعل الكثير من النُقّاد والمُحللين قلقون من هذه السيطرة وكيف أنّه يُمكن استخدامها في تعقُّب سلوك المستخدمين واستخدام بياناتهم بشكل غير مناسب بدون مراعاة للخصوصية.

مؤخرًا، خرجت الكثير من التقارير حول اختبار فيسبوك لتقنية جديدة لإدراك الوجوه قادرة على التعرُّف على الأشخاص دون رؤية صورة للوجه بالكامل. الفريق خلف مشروع هذه التقنية في فيسبوك قام باختبار على ٤٠,٠٠٠ صورة من فليكر، تحمل صور لأشخاص تظهر وجوههم وأشخاص لا تظهر سوى أجزاء فقط من وجوههم. وباستخدام هذه التقنية استطاع فريق فيسبوك بالتعرُّف على ٨٣ شخص موجودين في الصور.

وفي تصريح للصحافة، قال Yann LeCun رئيس الذكاء الاصطناعي في فيسبوك حول عمل هذه التقنية “هناك الكثير من الإشارات التي نستخدمها. الناس لديهم جوانب مميزة، حتى لو كنا ننظر إليهم من الخلف” وأضاف LeCun في حديثه “على سبيل المثال، يمكنك التعرُّف على مارك زوكربيرج بسهولة جدًا، لأنّه دائمًا يرتدي تيشيرت رمادي اللون”.

وباستخدام هذه التقنية يُمكن لفيسبوك التعرُّف على الأشخاص في بعض تطبيقات الشركة في المستقبل، مثل تطبيق Moments مثلًا الذي تم تصميمه لمشاركة الصور مع الأصدقاء.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك