تقرير : شاهد تقنيات المستقبل من معرض CES ASIA 2015

CF--HsxUUAAOudW

حين تمت دعوتي ممثلاً لموقع عالم التقنية لتغطية معرض المنتجات الاستهلاكية CES ASIA والذي يقام في القارة الصفراء لأول مرة كان التساؤل الكبير الذي يدور في مخيلتي ماذا سيقدم المعرض مقارنة بما هو موجود في النسخة الأصلية منه والتي تقام في مدينة لاس فيغاس الأمريكية بداية كل عام .

في الحقيقة لم أستطع إخفاء مشاعر الحماس الذي رافقني منذ صعود الطائرة متوجهاً إلى شنغهاي الصينية رفقة فريق منصة فرناس للإبتكارات رغم علمي المسبق بعدم وجود أي حدث خلال المعرض للشركات الكبيرة أو على الأقل الشركات التي نتابع أخبارها وجديدها بإستمرار مثل آبل وسامسونج و LG و HTC وسوني وغيرها من الشركات الشهيرة .

IMG_٢٠١٥٠٥٢٥_٠٤٥٩٠٠

وصلنا إلى شنغهاي واستلمنا بطاقات دخول المعرض وبدأت في التجوّل وسأضع لكم بعض مما شد إنتباهي من خلال جولتي في كافة أقسام المعرض وهنا يجب أن أخبركم بأني تعرضات لصعوبات كبيرة في فهم الكثير من الأمور بسبب اللغة !! واستغربت أن يحرص منظمين المعرض على حضور الصحافة والإعلام من كافة دول العالم دون ان يحرصوا على تواجد اللغة الانجليزية فالقليل من الشركات هي من أهتمت بوضع موظفين يجيدون الانجليزية وكانت لغة الإشارة هي السائدة ? .

على كل حال لنبدأ في عرض أبرز المنتجات

CF1BebhUMAEn1Zk

من الطبيعي حين تشاهد جناح شركة انتل ان تبادر بالذهاب إليه قبل أي جناح .. فقد عرضت انتل من خلال موظفيها عن الكثير من توقعاتها لتقنيات المستقبل ولكن كل هذا لم يشد إنتباهي بإستثناء أحد الموظفات التي تجمع حولها الحضور بطريقه تشد الانتباه وعندما ذهبت للموقع وجدت ان الموظفة تقوم بعرض مشروع Intel Edison والمتمثل في شريحتين صغيرة تحملان معالج ثنائي الأنوية من Atom مع 1 قيقابايت رام و 4 قيقابايت ذاكرة تخزين إضافة إلى مزايا الاتصال عبر واي فاي وبلوتوث هذه الشريحة بإستطاعتها أن تحوّل أي شي لجهاز ذكي .. نعم هذا هو مايعرف بـ Internet of Things ” إنترنت الأشياء ” بالإستعانه بهذه القطعتين الصغيرة بإمكانك أن تقوم بتحويل سريرك أو طاولتك أو حتى كوب قهوتك إلى منتج ذكي تتعامل معه عن بعد وإن كنت تملك الخبرة اللازمة فبستطاعتك القيام بعدة برمجيات للتعامل معه عن طريق الانترنت ! شيء مذهل فعلاً .

سعر هذه القطعتين 50 دولاراً .

CF0ZHnHUIAAoyEX

بعد أن خرجت من انتل اتجهت لأحد الأقسام الصغيرة التي تستعرض فكرة مثيرة أيضاً لشركة تقدم منتجاً يحمل نفس الإسم ويتمثل في قبعة SLEEP SHEPHERD هذه القبعة ستساعدك على النوم ببساطة ولكن كيف سيتم ذلك ؟

حسناً .. هذه القبعة تملك أجهزة إستشعار عالية الحساسية ترصد عن كثب الموجات الدماغية لك فإن كنت مرهقاً أو تعاني من الأرق وصعوبة النوم ستقوم أجهزة الاستشعار بخلق ذبذبات تتحول إلى نغمات سمعية متخصصة لذلك تتوقف تلقائياً عندما تصل إلى حالة النعاس ليس ذلك فحسب فأجهزة الاستشعار ستكون مستعدة للعمل عندما تصحو بسبب كابوس مزعج لتساعدك على النوم مرة أخرى .

في الحقيقة لم أسأل عن مدى خطورة ذلك تقنياً على جسم الإنسان لكن موظف الشركة كان يتحدث بثقة بأن هذا الجهاز لن يكون بخطوة الادوية الكيميائية التي يتناولها الاشخاص الذين لاينامون بسهولة ولاأستطيع أن أحسم هذا الأمر فلست طبيباً .

المنتج سيباع بسعر 150 دولار .

CF1bFXlUsAAwxZp

خلال جولتي في المعرض شاهدت العديد من الأجهزة الذكية التي يمكن إداراتها من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة وأستطيع أن أجزم بأن التنافس على أشدة في هذا المجال وربما خلال 5 سنوات من الآن لن تستطيع شراء أي منتج مالم تكن قادراً على إدارته من خلال هاتفك المحمول فالكل يرغب في أن يملك منزلاً ذكياً اليس كذلك ؟

CF1IpE6UUAAvmGR

رأيت هذا الجرس الذكي الذي يرتبط بشبكة الانترنت اللاسلكي في منزلك بعد ذلك يمكنك القيام بكل شي من خلال تطبيق المنتج الموجود على اندرويد و iOS من ناحية معرفة الضيوف وفتح باب المنزل كما أن التطبيق يقوم ببعض الخدمات في حال غيابك مثل تصوير الضيوف والتواصل معهم وارسال كل ذلك لك عبر التطبيق في حال كنت متصلاً بالانترنت .. كل هذا سيباع بسعر 55 دولار وأعتذر لنسيان إسم الشركة المُنتجة .

CF1RldfUsAAfYvt

هناك أيضاً هذا الفيش الذكي من شركة Vision طبعاً يتصل بشبكة واي فاي المنزل ومن ثم يمكن إدارة الكهرباء من خلال تطبيقات الهاتف المحمول الموجودة أيضاً على منصات اندرويد و iOS حيث يمكنك عمل توقيت لمدة توصيل الجهاز بالطاقة من خلال التطبيق وتحديد موعد فصل الطاقة عن الجهاز وعن عدة أجهزة معاً .. فكرة جيده حيث يبلغ سعر المنتج 16 دولار .

CF0XA5jUIAEQ750

شاهدت أيضاً هذه المصابيح الذكية من شركة LifeSmart وينطبق عليها من ينطبق على المنتجات الأخرى فهناك تطبيقات لإدارة هذه المصابيح على اندرويد و iOS فضلاً عن ان هذه المصابيح بتقنية LED اي انها لاتستهلك الكثير من الطاقة ولاتسخن أثناء العمل كما أنها ومقاومة للكسر بالإضافة إلى عمر إفتراضي طويل .

هذه المصابيح بسعر 19 دولار للواحدة .

CF56aiOVEAAQ37g

هذا المكعب الصغير من شركة AKOW الفرنسية يعمل كمنقي للهواء وتصفية الروائح الكريهة من المنزل .. يحمل كافة المزايا الموجودة في الاجهزة المشابهة ولكن يتفوق عليهم بإمكانية الاتصال بشبكة واي فاي المنزل والتحكم به عبر تطبيقات الهواتف الذكية لتصلك تنبيهات بمدى تلوث الهواء لتسمح له في البدء بالعمل .. سعر المنتج 350 يورو او مايعادلها بالعملات المحلية .

CF-5cYWVEAAs0Uc

شاهدت أيضاً هذا الميزان الذكي من شركة YESHM حاله كحال البقية يرتبط بشبكة واي فاي المنزل ويملك تطبيقات على أندرويد و iOS لتقوم بتسجيل معلوماتك ومتابعة وزنك من خلالها .. حيث تقوم هذه التطبيقات بمتابعة برنامجك الغذائي ومساعدتك في تحديد أهدافك للوصول للوزن المثالي من خلال التنبيهات اليومية .

CF1XBEZVIAEaBT3

CF1XAJpUUAEimoC

لننهي الحديث عن المنزل الذكي بأفضل ماعرض في هذا المجال في معرض CES ASIA ألا وهو المطبخ الذكي .. هذا المطبخ قامت بتطويره شركة بريطانية وسيقوم بكافة مهام المطبخ ولكن قبل ذلك يجب عليك تدريبه جيداً على مهام الطبخ وتخزين طريقة الطهي والمقادير ليقوم لاحقاً الروبوت بهذه العملية مستقبلاً دون أي تدخل منك .

ليس هذا كل شي فالروبوت قادر ايضاً على غسيل الصحون ووضعها في المكان المخصص وكل ذلك يتم بواسطة برمجيات وضعها المسؤولين عن هذا الروبوت ليقوم بعد الطبخ والتحضير بجمع الصحون ووضعها في آلة غسيل الصحون وترتيبها !

هذا المشروع العملاق سيكون متوفراً في الأسواق في عام 2017 وسيباع بسعر 10000 باوند في ذلك الوقت ربما سيكون هذا المطبخ أحد طلبات العروس فأستعد لذلك عزيزي الشاب ?

CF0mnGbUIAARy30

تقنيات الواقع الافتراضي كان لها نصيب وافر داخل المعرض فهناك العديد من الشركات التي بدأت بتقديم منتجات تتعلق بتكنولوجيا الواقع الافتراضي VR في الحقيقة شاهدنا الكثير من النظارات من مختلف الشركات كانت مختلفة التصاميم والاحجام والمهام فإذا إتفقنا ان الجميع يقدم الترفيه من خلال النظارات إلا أن هناك بعض الشركات اهتمت بمجال الالعاب واخرى اهتمت بالأفلام وهناك من يقدم تجربة الطيران وهكذا .. كل تلك النظارات غالباً كانت تدعم جميع اجهزة الهواتف بمقاسات مختلفة تبدأ من 4.7 إنش وصولا إلى الهواتف اللوحية بقياس 6 إنش .

CF0UtcFUEAELOXR

أيضاً من الاشياء المنتشرة بالمعرض كانت طائرات ” الدرون ” للتصوير فقد تم عرض الكثير من المنتجات في هذا المجال والتنافس هنا يكون في مقدار مسافة الارتفاع وصولا إلى صمود البطارية ومزايا مثل منع الاهتزاز وسرعة بث الصور وغيرها .

CF0ebrdUMAAvCZk

فيما يخص التصوير أيضاً شاهدت هذه الكاميرا الذكية من شركة VSN MOBIL الكاميرا يمكن التحكم بها عبر تطبيقات الهواتف الذكية على اندرويد و iOS وتدعم التصوير بزاوية 360 درجة وتباع بسعر 200 دولار وتستخدم لعدة أغراض منها الأمن والحماية .

CF5wYpWVEAEWoQp

في عالم السيارات كشفت شركة مرسيدس عن Mercedes F015 Luxury in Motion  السيارة صاحبة التصميم الغريب وهنا وقعت في حيرة من أمري هل أسميها السيارة الذكية أم السيارة المذهلة ؟

السيارة ذاتية القيادة ولكن هذا لايلغي إمكانية قيادتها بشكل يدوي وتحمل محركين احدهما يعمل بالكهرباء والآخر بالوقود كما تحمل السيارة نظام أمان متطور لحماية الركاب من خلال العديد من المستشعرات الخارجية .

CF5waPNUIAEYaIg

بالاضافة لذلك فإن السيارة مزودة بأربع مقاعد داخلية فقط حيث يمكن لقائد المركبة الرئيسي التحكم بسيارته عن طريق اللمس عبر ست شاشات lcd داخليه كما ان هناك بعض الخدمات التي يمكن القيام بها عن طريق الاوامر الصوتية .

هذه السيارة من المقرر ان تكون في الاسواق عام 2030 إلى ذلك الحين ستكون الشركة الالمانية قد إنتهت فعلياً من كافة عمليات التجارب والتطوير فضلاً عن الحصول على التراخيص اللازمه لتواجد السيارة في الشوارع .

CF5-OsrWYAAfLN4

شركة فولكس واجن لم تفوت هذا الحدث لعرض سيارتها الجديدة القديمة e-Golf والتي قدمتها لأول مرة ضمن فعاليات معرض السيارات في فرانكفورت الالمانية .. السيارة تتميز بمحركها الكهربائي الذي يولد قوة تصل الى 115 حصان كما تحمل السيارة انظمة للتحكم بالقيادة والبرودة ونظام حماية متكامل .

CF5-P2uWoAAWXc2

وبعد سؤالي للشخص المسؤول تبين أن السيارة تباع بالفعل في اوروبا حالياً ولكن يتم عرضها في شنغهاي تمهيداً لبدء بيعها في الاسواق الاسيوية العام المقبل .

CF-2XDaUEAAcyKW

في مجال الأجهزة الملبوسة شاهدت في جنبات المعرض الكثير والكثير من الساعات الذكية والاساور الرياضية الذكية كلها تقدم نفس المزايا المتعلقة بالصحة و اللياقة وتزويدك بالتنبيهات على هاتفك الذكي لكن وجدت ساعة مختلفة قليلاً عن الجميع حيث تحمل هذه الساعة من شركة Rockioo منفذاً لشريحة Sim وهذا يعني ان الساعة ستقدم لك كل شيء بعيداً عن الارتباط بالهاتف .

الساعة تحمل ايضاً ذاكرة داخلية بحجم 16 قيقا بايت وتعمل بنظام مطور من نفس الشركة “لم استطع التعرف على اسمه لصعوبة التواصل باللغة الصينية ” كما تقدم الساعة كافة الخدمات المعتادة لمتابعة اللياقة وعداد الخطوات ومتابعة ساعات النوم ونظام تحديد المواقع .

هناك نسخة اخرى من الساعة بدون شريحة إتصال ولكن الفئة الممتازه من الساعة تباع بسعر 294 دولار .

CF-xkVxUIAAn5ef

أنت في الصين ياعزيزي .. في هذا البلد هناك من يفتخر بنسخ المنتجات الثورية وتقديمها للسوق بسعر رخيص وهذا ماحدث مع نظارات قوقل الشهيرة Google Glas حيث إستطاعت شركة Alto Tech تقديم نسخة من هذه النظارة بسعر لايتجاوز 500 دولار .

نظارات التو تك تقدّم نفس فكرة نظارات قوقل ولكن باللغة الصينية وإعتماداً على خدمات وخرائط صينية وتعد الشركة بإرسال هذه النسخة من النظارة إلى أمريكا لتطويرها ودعمها باللغة الانجليزية قريباً .

CF-sT3mUoAAYqF2

بعد هذه الجولة على أبرز ماشاهدت في هذا المعرض ليس سراً القول بان هناك غياب واضح لفئة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية فقد كنت أحد المندهشين من إختفائها .. ولكن كمية التكنولوجيا المعروضة كانت قد عوضت شغفي لمتابعة جديد الهواتف الصينية التي عادة ماتظهر بأفكار قوية ومذهلة من شركات مثل أوبو وشاومي وهواوي و ZTE و ميزو وغيرها .

غياب الشركات الآسيوية الكبيرة أيضاً كان يشكل علامة إستفهام كبيرة بالنسبة لي .. توقعت أن أجد جناحاً لشركة سامسونج وال جي وهواوي وسوني و HTC  وغيرها .. لكن هذا لم يحدث وفي داخلي بررت ذلك بأن هذه هي النسخة الأولى من المعرض ومن الطبيعي حدوث بعض الأخطاء .

في نهاية هذا التقرير عن ماشاهدته في CES ASIA 2015 أتمنى ان تكونوا قد استمتعتم واستفدتم بما عرض فيه من معلومات لتشكل لكم تصوراً مبدئياً عن ماستأخذنا إليه الشركات خلال السنوات المقبلة فهناك كل شهر بل كل يوم إبتكار جديد يظهر للنور يتوقع القائمين عليه بأنه سيساهم في تطور التكنولوجيا وتسهيل حياة الناس .

لايفوتني قبل ان أختم بأن أقدم شكري للأخوان في شركة موبايلي وللقائمين على منصة الإبتكار المفتوح ” فرناس ” على مابذلوه من جهد ليصلكم هذا الكم الهائل من المعلومات .

أخيراً .. نحن في عالم التقنية دائماً نلتزم بأن نضع أخبار وجديد التقنية بين إيديكم فكونوا معنا دائماً ولن نخذلكم .

  • .help

    واحنا يلعرب وشسوينا

    • Mohamed Cr-Vuris

      اشترينا 😀

تعليقات عبر الفيسبوك