أهم عشر إضافات برمجية (وحدات) لنظام دوربال

oa_drupal_modules

دوربال هو نظام إدارة محتوى، يستخدم لبناء وتطوير المواقع الإلكترونية ، يمكن لأي شخص غير متخصص في البرمجة والتصميم أن يتعرف على هذا النظام ويتعرف على أساسيات التعامل معه ومن ثم يبني موقعاً إلكترونياً احترافياً بكل بساطة، يمكنك قراءة بعض المقالات السابقة المتعلقة بأنظمة إدارة المحتوى للإستزادة:

أنا شخصياً من مستخدمي هذا النظام ومن المعجبين به، ورغم أن نظام الووردبرس هو أكثر بساطة منه ولديه الكثير من الإظافات البرمجية والدعم المتنوع ، إلا أني أفضل نظام دروبال، لأني حين استخدمه؛ يصبح في يدي كالصلصال، أعجنه كيفما أريد لأبني موقعي الإلكتروني كيفما أشاء ، لا أحب القيود والقولبة الجاهزة ، وفي نفس الوقت لا أريد التعمق اكثر في الكود والبرمجة وتضييع الكثير من الوقت ، ففي نظام دروبال هنالك وحدات (إضافات برمجية) توفر لك التحكم في أجزاء ومكونات وشكل الموقع بكل حرية.

الإضافات البرمجية في نظام دروبال تسمى (وحدات) أو (Modules) ، وجميع الوحدات الموجودة في الموقع الرسمي هي مجانية ومفتوحة المصدر مثل رخصة النظام نفسه ، يمكنك تركيب أي وحدة أو التعديل عليها لتناسب احتياجاتك أو بإمكانك تطوير وحدتك الخاصة بك، كما أن الموقع الرسمي يحتوي على الكثير من القوالب المجانية، أما إن كنت مصمم مواقع فلن يأخذ منك تعلم تصميم قوالب هذا النظام الكثير من الوقت، وحينها ستبدع في تطوير المواقع الإلكترونية.

عموماً، سوف أذكر لكم هنا أهم عشرة وحدات لنظام دروبال ، وذلك من واقع تجربتي واستخدامي لهذا النظام لأكثر من خمس سنين، هذه الاختيارات هي بناءً على الإصدار السابع لنظام دروبال، حيث أن الإصدار الثامن لم يتم اعتماده بشكل رسمي حتى كتابة هذه الكلمات، طبعاً هذه الإختيارات قد تختلف بحسب نوع واستخدام الموقع الإلكتروني، فمثلاً إن كنت تود بناء متجر إلكتروني لبيع المنتجات عبر الموقع باستخدام دروبال فستكون الأولوية والأهمية مختلفة. لكن بشكل عام سأحاول التعميم واختيار الأكثر إهمية واستخدماً لجميع أنواع المواقع الإلكترونية.

في البداية أود التنويه إلى وحدة مهمة جداً ، لكن هذه الأهمية كانت في الإصدارات السابقة قبل الإصدار السابع ، لأن الوحدة  أصبحت جزء من النظام الأساسي في دروبال في الإصدار السابع وما بعده، هذه الوحدة هي (Content Construction Kit) وتختصر بـ (CCK). هذه الإضافة هي التي تجعلك تتحكم في مكونات الصفحة ، فمن خلالها يمكنك إضافة حقول (field) جديدة إلى جسم الصفحة أو المقالة والتحكم بنوعية ومكان هذه الحقول، أيضاً تسمح لك هذه الإضافة بإنشاء أنواع مختلفة من المحتوى (تدوينات – مقالات – اخبار – صفحات فيديو …الخ) ، مثلاً يمكنك إضافة حقل جديد في صفحة المقالة للملخص كي يكون منفصلاً عن جسم المقالة من أجل ان تتحكم في الملخصات فيما بعد لوحدها وتضعها في صفحة منفصلة على سبيل المثال ، المهم أن هذه الوحدة المهمة أصبحت مدمجة في النظام نفسه في الإصدار السابع تحت مسمى (Fields) ، لذلك فلن تكون من ضمن هذه القائمة.

o_1Views

هذه الوحدة من أهم الوحدات لمن يود التعامل مع نظام دروبال كالصلصال (ليعجن موقعه كيفما يريد) ، لكل من يريد انشاء محتوى خاص به او صفحات تعرض معلومات محددة بشكل محدد ، فهذه الوحدة تسمح لك بالوصول إلى محتويات قاعدة البيانات والتي يوجد فيها المحتوى بشكل مقسم ، كل جزئية منفصلة عن الجزئية الأخرى ، فمثلاً المقالة تتكون من عدة أجزاء منفصلة عن بعضها البعض، العنوان – تاريخ النشر – الصورة – اسم الكاتب ….الخ ، فإذا أردت مثلاً أن تنشئ صفحة تعرض معلومات الكتاب فقط فإنه يمكنك بواسطة هذه الوحدة جلب أسماء الكتاب مع المعلومات التي تريد ووضعها في الصفحة الجديدة بالطريقة التي تريد أنت.

من خلال هذه الوحدة يمكنك تغيير الصفحة الرئيسية للموقع كيفما تريد ، حيث يمكنك اختيار أي نوع من المحتوى يتم عرضه وبإمكانك التحكم في المكونات التي يتم عرضها (عنوان – مختصر – صورة مصغرة – كاتب …الخ) والأهم من هذا أن تعدل تصميم هذه المكونات بكل سهولة وتتحكم في ترتيبها كيفما تريد. أيضاً من خلال هذه الوحدة بإمكانك صنع قوائم العمود الجانبي مثل: أهم المقالات / آخر الأخبار / أكثر التدوينات زيارة …الخ

((الصفحة الرسمية))

o_2Wysiwyg

oa_drupal_modules_1

لا أعتقد أن أي مستخدم يحب أن يكتب مقالاته عبر كود HTML ، ذلك لأن نظام دوربال الأساسي لا يحتوي على محرر نصوص بداخله ، لكن في نفس الوقت هنالك عدة وحدات توفر لك محررات نصوص متعددة ، أما هذه الوحدة فهي توفر لك عدة محررات نصوص في نفس الوحدة، يمكنك الاختيار من بين عدة محررات نصية ثم تحميل الملف المطلوب ووضعه في المجلد المحدد ، أو يمكن تنزيل أكثر من محرر نصي ثم التبديل بينهم أثناء كتابة المقالات.

تدعم هذه الوحدة محررات نصية متعددة منها على سبيل المثال: CKEditor و NicEdit و TinyMCE

((الصفحة الرسمية))

o_3IMCE

oa_drupal_modules_4

اعتقد ان إضافة الصور إلى المقالات والتدوينات وإلى المحتوى بشكل عام من الأمور الضرورية في أي موقع ، هذه الوحدة تمكنك من إضافة الصور إلى المحتوى والتحكم بها بشكل احترافي ، فهي توفر خاصية رفع الصور وإضافتها مع إمكانية تعديل حجمها وأبعادها وإنشاء المصغرات (thumbnails) التي يمكن استخدامها فيما بعد لتشكيل وتصميم الصفحة الرئيسية أو الصفحات الفرعية التي تعرض المقالات بشكل مختصر وتعرض المصغرات بجانب عنوان كل مقالة.

تقدم الوحدة العديد من الخيارات ، مثل تحديد الحجم الأقصى الخاص بكل مجموعة مستخدمين ، كما تقدم نافذة عرض للصور فعالة من أجل اختيار الصور القديمة لإضافتها أو التعديل على أي منها مع إمكانية ترتيب الصور أبجدياً / تاريخياً / أو حجما.

((الصفحة الرسمية))

o_4Metatag

oa_drupal_modules_2

لأن الـ SEO أصبح من أكثر الأشياء أهمية في عالم تطوير المواقع الإلكترونية: فقد اخترنا هذه الوحدة لتكون ضمن قائمة أهم الوحدات، هذه الوحدة تفتح لك المجال لإدخال معلومات الميتا التي تستخدم من قبل محركات البحث لفهم محتوى الصفحات وكذلك لنيل ترتيب جيد عند محركات البحث ، قد تستغرب لأن هذه الخاصية غير موجودة في النظام الأساسي في دروبال ، لكن هذا هو الواقع ، دروبال ليس كنظام وورد برس أو جوملا مثلاً الذي يأتي بأغلب الأشياء جاهزة ومعلبة ، لكن في نفس الوقت هنالك آلاف الوحدات المجانية التي تغنيك عن كتابة أي كود في دروبال

توفر لك هذه الوحدة عدة حقول للميتا داتا ، وأهمها طبعاً حقل الوصف (description) وحقل الكلمات المفتاحية ، وأيضاً حقول أخرى مثل (Facebook’s Open Graph) ، كما يمكن من خلال هذه الوحدة كتابة الميتا داتا لجميع الصفحات مع إمكانية تغيير كل صفحة بشكل منفصل فيما بعد. وأيضاً يمكن التحكم بعنوان الصفحة (Page title) وجعله مختلفاً عن العنوان الأصلي.

((الصفحة الرسمية))

o_5Nice Menus

oa_drupal_modules_5

مَن مِن المواقع لا يحتاج إلى قوائم، قوائم جميلة وإنسيابية وملائمة لتصميم الموقع ، النظام الأساسي في دروبال يوفر نظاماً للقوائم الرئيسية والفرعية لكنه لا يوفر إمكانية الإنسدال (القوائم المنسدلة) ، لذلك أتت هذه الوحدة لتوفر للمستخدم العادي إمكانية إضافة خاصية الإنسدال للقوائم والتحكم في طريقة عملها (رأسي ، أفقي ، يمين أو يسار) وكذلك إمكانية تصميم هذه القوائم إذا كنت ملماً بأكواد CSS. تستعمل هذه الوحدة اكواد CSS بدلا من الجافا سكربت في معظم المتصفحات ، وتستعمل أكواد جافا سكربت قليلة عند استخدام متصفحات لا تدعم تلك الأكواد.

في نظام دروبال يمكن انشاء أكثر من قائمة في نفس الموقع ، ومن ثم يمكن بعد ذلك ربط هذه الوحدة بالقائمة التي تريد ، ومن ثم يمكن التحكم بالقائمة بشكل سلس وتغيير تصميمها.

((الصفحة الرسمية))

o_6Pathauto

oa_drupal_modules_6

مسارات الصفحات الداخلية في الموقع من الأمور المهمة ، سواءً من ناحية تحسين صفحات الموقع لمحركات البحث (SEO) أو من ناحية (قابلية الإستخدام) فالروابط النظيفة والقصيرة التي تعبر عن محتوى الصفحة تزيد الموقع جمالاً وإتقاناً ، هذه الوحدة توفر لك خاصية التحكم في الرابط الخاص بكل صفحة (الذي يظهر في شريط العنوان في المتصفح) حيث توفر هذه الوحدة إمكانية وضع صيغة محددة أو نظام خاص كي يتم تطبيقه في كل الصفحات ، أو يمكن تخصيص كل نوع من أنواع الصفحات بصيغة محددة.

مثلاً يمكن تخصيص نوع (المقالات) بأن يتم كتابة كلمة article ثم شرطة مائلة ثم رقم المقالة ، ويمكن تخصيص التدوينات أو أي نوع آخر من أنواع الصفحات بصيغة أخرى ، هنالك خيارات كثيرة لتخصيص الروابط كي يتم وضعها بشكل أوتوماتيكي ، أو يمكن وضعها بشكل يدوي لكل مقالة او صفحة على حدة ، الخيارات مفتوحة أمام الأدمن كي يتحكم كيفما يريد في روابط الصفحات.

((الصفحة الرسمية))

o_7Google Analytics

من خلال هذه الوحدة يمكن إضافة كود قوقل أنليتك الخاص بعرض الإحصائيات المفصلة للزوار ، طبعاً يجب التسجيل اولاً في الخدمة المجانية ومن ثم استخدام هذه الوحدة من أجل إضافة الكود الخاص بالخدمة إلى الموقع ككل ، لكن ليست هذه وظيفة الوحدة فقط ، فهي أيضاً تقدم عدة خيارات فيما يخص التحكم في الصفحات التي تريد ان تشملها الإحصائيات ، وأيضاً يمكن التحكم في أدوار المستخدمين الذين تود أن تشملهم الإحصائيات (مثلاً يمكن منع إحصاء الزيارات الحاصلة من قبل المحررين والمشرفين في الموقع) وغيرها من الخصائص

((الصفحة الرسمية))

o_8Webform

oa_drupal_modules_3

هذه الوحدة خاصة بإضافة الإستمارات إلى الموقع ، الاستمارات في الموقع مفيدة لاستلام المعلومات من الزوار ، يمكن استخدامها في عدة جوانب ، مثل:

  • اتاحة التسجيل في عرض معين أو خدمة جديدة عبر الموقع
  • عمل استبيان يشارك فيه زوار الموقع
  • جمع معلومات وبيانات خاصة بالمحتوى أو المنتجات التي في الموقع

وغيرها من الاستخدامات الكثيرة ، يمكن عبر هذه الوحدة أن تنشئ الاستمارات وتتحكم في الحقول التي بداخلها ، يمكنك اضافة عدد لا نهائي من الحقول واختيار نوع كل حقل ، ثم عرض النتائج والبيانات المستلمة بعدة طرق ، مع إمكانية تحديد أي حقل كي يكون وحيد بحيث لا يتم تكراره ، يمكن إرسال رسالة إيميل تلقائية إلى المستخدم بعد إتمام تعبئة الاستمارة ، كما يمكن تصدير النتائج عبر ملف إكسل وتحميله إلى الجهاز وغيرها من المميزات والخصائص.

((الصفحة الرسمية))

o_9Scheduler

من الوحدات المفيدة للمواقع التي تنشر بكثافة ، فوظيفة هذه الوحدة هي جدولة المحتوى أياً كان نوعه ونشره في تواريخ مستقبلية يحددها المستخدم ، يمكن كتابة أكثر من مقالة أو خبر في جلسة واحدة ثم جدولة هذه الأخبار كي تنشر في أوقات متفرقة في نفس اليوم أو في أيام متتالية. يتم تحديد تاريخ النشر عبر الكتابة اليدوية أو عبر النقر عبر الجدول المنبثق بعد تركيب وحدة اخرى هي (Date).

خاصية الجدولة من الخصائص المفيدة والمهمة في عالم النشر الرقمي ، فهي مفيدة من جهة الـ SEO ، وهي أيضاً مفيدة من ناحية تنظيم الوقت واستثماره.

((الصفحة الرسمية))

o_10Devel

وحدة تهم أكثر المطورين والمصممين ، فهي تعرض معلومات تفصيلية وفنية حول عدة جوانب في الموقع لمدير الموقع فقط ، فمثلاً يتم عرض الوقت الذي استغرقته كل صفحة كي تظهر، وهذا مفيد لمعرفة هل الموقع بطيئ أم سريع، ومعرفة أي من الوحدات أو الصفحات التي تستغرق وقت كبير وبالتالي ترهق السيرفر وتؤدي بشكل عام لاستهلاك موارده.

تقوم الوحدة بطباعة ملخص لكل طلبات قاعدة البيانات التي تمت من أجل بناء الصفحة داخل الموقع ، هذه الطلبات كلما زادت كلما أدت إلى إبطاء الموقع ، وهذا مفيد لمعرفة أي من الطلبات يتم تكرارها بدون فائدة ، ويعرض الملخص أيضاً الوقت الزمني لإتمام كل طلبية ، كما أن الوحدة مفيدة لمن يود تصميم قالب خاص بموقعه من أجل معرفة الأكواد الخاصة التي تؤثر على تصميم كل جزئية في الموقع ومن ثم التعديل عليها.

((الصفحة الرسمية))

وأخيراً،، هنالك وحدات ربما أكثر أهمية من بعض الوحدات التي في القائمة، لكنها ليست ذات علاقة مباشرة بالمستخدم ، هي فقط مهمة لبعض الوحدات الأخرى، لذلك لم أقم بوضعها في القائمة لأنك سوف تركبها بشكل إلزامي عندما تستخدم بعض الوحدات الأخرى.

  • موضوع مفيد

    http://sport.uodiyala.edu.iq

  • charaf1431

    جزاك الله خيرا على هذه الإفادة والمقال القيّم
    أردت لو تكشف لنا مزيدا من الوحدات المهمة للمواقع التي تهتم بنشر مكتبات للوسائط المتعددة : فيديو ، كتب صوتيات
    ولدي سؤال وأراه كثيرا يتكرر هو لماذا تفضل drupal عن joomla ؟ مع العلم أن joomla هو برنامج إدارة محتوى أيضا قادر على بناء مواقع كبيرة ومعقدة من ناحية الخدمات بخلاف برنامج wordpress

تعليقات عبر الفيسبوك