10 خصائص وميزات مطلوب توفرها في تطبيق الواتساب

oa_whatsapp_Features

مؤخراً وصل تطبيق الواتسب إلى 800 مليون مستخدم نشط كما صرح بذلك المدير التنفيذي (Jan Koum) ، وهو مستمر في الصعود والتربع على قمة تطبيقات المراسلة الفورية على الهواتف الذكية ،، وقد قدم لنا التطبيق مؤخراً بعض المميزات والخصائص الجديدة والمفيدة أهما خاصية الإتصال الصوتي وكذلك تطبيق الوب الذي سمح للمستخدمين التراسل مع أصدقائهم عبر المتصفح مباشرةً ، لكن لازالنا نحن كمستخدمين نحتاج بعض الخصائص الأخرى ، وفي هذه المقالة سوف أضع لكم أهم الخصائص المطلوب توفرها في النسخ القادمة من تطبيق الواتساب بناءً على وجهة نظري الشخصية وعلى آراء بعض المستخدمين الآخرين الذين نشروا متطلباتهم هذه عبر بعض المواقع والمنتديات العربية والأجنبية.

أولاً: خصائص عامة

o_1أمر الخروج النهائي

بعض التطبيقات ، عندما تقوم بلمس زر الخروج أو الرجوع ، لا يتم الخروج منها بشكل نهائي ، هي فقط تختفي من أمامك ، لكنها تظل تعمل في الخلفية ، تلتهم بعض أجزاء الذاكرة (الرام) وتقفز لك بمجرد أن يرسل لك أحدهم رسالة ، هذا حال جميع برامج التراسل الفوري تقريباً ومنها تطبيق الواتساب ، لو أمكن وضع خيارين للخروج من البرنامج ، الخيار الأول أن يتم الخروج التمثيلي (مسرحية الخروج من التطبيق) بحيث يبقى التطبيق في الخلفية يعمل وينتظر أي رسالة قادمة كي ينط أمامك في شريط الإشعارات ، والخروج الثاني هو حقيقي ، بحيث يتم فعلاً الخروج من البرنامج وعدم إبقائه في الخلفية.

هذه الخاصية تفيد في عدة جوانب ، منها توفير مساحة الذاكرة العشوائية (الرام) ، فبعض المستخدمين يمتلك عدة برامج تراسل واتصالات وكل هذه البرامج تعمل في الخلفية ، مما يؤدي إلى إبطاء الجهاز عند تشغيل بعض البرامج الأخرى وإضعاف كفائته ، الفائدة الثانية هي لإيقاف التنبيهات والإشعارات، لنفترض مثلاً أنك أحببت أن تنعزل عن العالم الخارجي ليوم أو يومين ، تقطع فيها جميع اتصالاتك وتتوقف عن تواصلك مع الآخرين ، بواسطة أمر الخروج هذا؛ سيتم توقيف التطبيق بشكل نهائي ولن تصلك أية إشعارات عند وصول أي رسالة جديدة.

o_2مجلد المفضلة

أحياناً تصلنا منقولات أو رسائل مميزة ، ونحب أن نحتفظ بها لأنفسها ، نطالب بأن يكون هنالك زر مفضلة كما في كثير من الشبكات الاجتماعية ، من أجل ان نحتفظ بالرسائل المميزة في هذه المفضلة من أجل الرجوع إليها في أي وقت لاحق. خاصية المفضلة تبرز أهمتيها في التطبيقات والمواقع التي يكون فيها المحتوى كثير وغزير ، من أجل الاحتفاظ بالمحتوى المميز ، لانك لو لم تحتفظ به فسوف يضيع وسط الكم الهائل من المحتوى وخاصة في مجموعات الواتساب.

سيكون من الجيد وجود مجلد للاحتفاظ بالرسائل المميزة فيه ، ولو أمكن إتاحة الحرية للمستخدم بإنشاء مجلدات فرعية داخل المفضلة للاحتفاظ بالرسائل المميزة بحسب أنواع أو تصنيف هذه الرسائل.

يمكن التغلب على هذه المشكلة بأن يقوم المستخدم بإنشاء مجموعة جديدة ويضيف أحد المقربين إليها ثم يحذفه بعد ذلك ويبقى هو لوحده بداخل المجموعة ، ومن ثم يقوم ننقل الرسائل المميزة إلى هذه المجموعة وستكون بمثابة الحافظة أو المفضلة الخاصة به ليحتفظ فيها بالرسائل المميزة ويرجع إليها في أي وقت.

o_3إخفاء (متصل الآن)

هنالك خيار جميل في الواتساب يسمح لك بإخفاء خاصية (آخر ظهور) أو (Last seen) وهي الخاصية التي تخبر الطرف الآخر متى كان آخر ظهور لك داخل التطبيق ، لكن للأسف هذه الخاصية لا تعمل عندما تكون داخل التطبيق فعلياً ، أي عندما تكون (متصل الآن) حيث يظهر عند الطرف الآخر أنك متصل الآن حتى مع إيقافك خاصية (آخر ظهور).

يطلب بعض المستخدمين اتاحة الخيار لإيقاف خاصية الظهور بالكامل حتى عندما يكون (متصل الآن).

o_4إرسال المستندات

تطبيق الواتساب يتيح إرسال الصورة والفيديوهات وبعض المرفقات الأخرى ، لكن لا يمكننا إرسال الملفات النصية مثل ملفات الوورد Doc أو ملفات الكتب الإلكترونية pdf ، وهذه من أكثر الملفات المستخدمة والمتبادلة بين المستخدمين ، فعند استخدام الواتسب أب في مجال المال والأعمال فهذه الخاصية مطلوبة بشده.

سيكون من الجيد لو تم توسيع أنواع الملفات التي يمكن ارسالها عبر الواتساب لتشمل الملفات النصية وغيرها من الملفات الأخرى التي تستخدم بكثرة في هواتف المستخدمين.

o_5إرسال صور GIF

رغم أني لست من هواة الصورة المتحركة من النوع gif ، إلا أن بعض المستخدمين يستهويهم هذا النوع ، بسبب ما تحويه من لطاقت طريفه ومسلية وبسبب أنها قد توصل رسالة ضمنية تحكي ما يشعر به المستخدم بدل النص المكتوب ، لا يمكن عبر الواتسب أب إرسال رسائل الـ gif وعند محاولة إرسال هذه الصور تظهر لقطة واحدة ثابتة من الصورة ولا تظهر الحركة فيها ، هنالك بعض الحلول والإلتوائات على هذه المعظلة لكن تبقى خاصية مطلوبة من قبل العديد من المستخدمين ومطلوب توفرها لمن يريد استعمالها بشكل اختياراي.

o_6مكالمات الفيديو

مادام أن الواتساب قد أدخل خاصية الإتصالات الصوتية عبر الانترنت ، فلم يتبقى إذاً سوى المكالمات المرئية (مكالمات الفيديو) كي يصبح البرنامج شاملاً للنص والصوت والفيديو ، ولأن الواتساب هو أكثر تطبيقات التراسل والتواصل انتشاراً فسيكون من السهل علينا التواصل مع الكثير من الأصدقاء عبر الصوت والفيديو لأنهم في الغالب يملكون هذا التطبيق في هواتفهم الذكية.

whatsapp-logo

ثانياً: خصائص مجموعات الواتساب

o_7إذن الإضافة للمجموعات

قد تصحو الصبح وتفاجأ أن هنالك مئات الرسائل التي تنتظر قراءَتك لها بداخل مجموعة جديدة قد قام أحدهم بإضافتك فيها ، فتضطر لقراءة لفيف من المنقولات والمحادثات الغير هامة وتخسر من وقتك الثمين ساعة أو أكثر. في أحيان أخرى يتم إضافتك لمجموعة لست مهتماً بها أو لا تحب ان تكون ضمنها ، وقد يسبب لك هذا بعض الإحراج.

سيكون من الجميل لو تم إضافة خاصية تسمح للمستخدم بأن يوقف الإضافة المباشرة لأي مجموعة ، أن تجعل عملية اضافتك لأي مجموعة تتم بعد أخذ إذنك أولاً ، مثلاً تصل رسالة بطلب إضافتك إلى المجموعة الفلانية ، وانت توافق أو ترفض ، وتكون خاصية الإذن المسبق هذه اختيارية لمن أراد تفعيلها من الإعدادات ، بالتالي ستوفر على الأشخاص الذين لا يريدون الإزعاج الحل الأمثل للتحكم بالواتساب وجعله برنامج تواصل حقيقي لا برنامج لتبادل المنقولات.

o_8تغيير اسم وصورة المجموعة

من المفترض أن يكون مدير المجموعة هو الذي يمكنه تغيير اسم المجموعة ،، هذه من البديهيات ، ان تكون جميع صلاحيات إدارة المجموعة بيد مدير أو مدراء المجموعة أو حتى المشرفين ، لا أن يكون الأمر متاح لجميع المشتركين ، ماذا لو قام أحد الأعضاء بتغيير إسم المجموعة بشكل غير لائق مثلاً ، سيكون أمراً محرجاً. ينطبق هذا أيضاً على الصورة الرمزية للمجموعة.

يمكن أن يكون هنالك خيار يتيح للمدراء منع تغيير اسم وصورة المجموعة ، إما أن يتم تفعيل هذا الخيار لمنع المشتركين من تغيير اسم المجموعة ، او ترك هذا الخيار بدون تفعيل لترك الحبل على الغارب.

o_9حذف المشرفين

يمكن لمدير مجموعة الواتساب إضافة مشرف أو أكثر للمجموعة، هذه ميزة جميلة ، لكن المشكلة أن مدير المجموعة لا يمكنه سحب صلاحية الإشراف من أي مشرف، إذا جعلته مشرفاً فلا يمكنك بعد ذلك إعادته عضواً عادياً مرة أخرى ، هذا عيب واضح في هذه الخاصية ، فمن الطبيعي أن تكون خاصية حذف المشرف ملازمة للإضافة فهي الخاصية المكملة. لذلك فمن الظروري إضافة هذه الخاصية المكملة.

o_10صلاحيات أوسع

خاصية الدردشة الجماعية أو المجموعات في الواتساب من الخصائص الجميلة ، لكنها بحاجة إلى تطوير أكثر، وذلك في جانب صلاحيات المشرفين ، لا نريد فقط أن يكون المشرف قادراً على إضافة وحذف الأعضاء وإضافة المشرفين ، نريد أن يكون هنالك صلاحيات أكثر للمشرف او لمدير المجموعة ،، مثل:

  • منع الأعضاء المشاغبين من الإرسال لمدة محددة (ساعة – يوم – …الخ) مع بقائهم في المجموعة
  • أن تكون رسائل المدير أو المشرف مميزة عن بقية الأعضاء
  • إيقاف الكتابة في المجموعة لمدة معينة مثلاً (خاصية التجميد)

وغيرها من الصلاحيات التي ستكون مفيدة للمستخدم.

وأخيراً ، يبقى أن تخبرنا أنت عزيزي القارئ عن الخصائص المطلوب توفرها في تحديثات الواتساب القادمة من وجهة نظرك ومن واقع استخدامك للتطبيق ، اكتبها لنا عبر التعليقات ، فمن يدري ، ربما يقرأ هذه المقالة أحد مطوري التطبيق 🙂

  • ahmed

    اغلب ما قلته جميل يدعك تملك زمام الامور
    لكن التجربة اثبتت ان تكون فقط جندي ضمن فرقة افضل للجيش
    اتمنى ان يكون كلامي واضح
    لا يجب ان يكون الوتساب مغلق في الخلفية
    ولا صلاحيات للمشرف الكل متساويين
    والكثييير

  • ab faisal

    اذا وجد ملف للمفضله فأتمنى ان يكون مثل مفضلة تويتر او غيره من البرامج التي تتيح لك السماح بالاطلاع على مفضلتك او منع ذلك او حصره على اشخاص معينيين.

    • Omar Alhamdi

      في الغالب ستكون المفضلة لك وحدك لا يطلع عليها غيرك
      لأنها ستكون مستضافة في الجهاز نفسه وليس في السيرفرات الخاصة بالتطبيق

  • ab faisal

    اتاحة ملف تعريفي للشخص بشكل اوسع وعدم حصره على جمله واحده .

    • Omar Alhamdi

      جميل ،، ويكون هذا الامر اختياري عشان الخصوصية

  • عبدالرحمن

    تشغيل التطبيق عن طريق البصمة أو كلمة سر

    • Guest

      الشيء الذي لا يجذبني في هذا التطبيق (نسخة أندرويد) الذي أعتبره شر لابد منه هو إجبار المستخدم على تحميل الوسائط لمشاهدة المحتوى والذي يسبب في شغل حيز كبير في الذاكرة مع أن أغلب التطبيقات إن لم يكن كلها يحمل المحتوى للعرض فقط مع إمكانية حفظها مثل تيليقرام وفيسبوك ماسنجر وهانق آوتس، كلها جات بعده وفيها هذه الخاصية.

      الشيء الثاني، عدم ضغط الفيديو والصورة وترسل بجودتها الكاملة.

      تمنيت أنه بعد شراء فيسبوك للتطبيق أن يستفيد التطبيق من خوادم الشركة لهذا الغرض لكن للأسف الآمال معلقة في الهواء، وهذا ما أتمناه في التطبيق التعيس.

    • Omar Alhamdi

      أو أي طريقة حماية أخرى بحيث لا يتمكن أي شخص آخر ان يفتح البرنامج ويطلع على خصوصياتك

  • ab faisal

    ياليت يتوفر مدقق املائي حتى يريحنا من حل طلاسم بعض مستخدمي الواتس اب .

    • Omar Alhamdi

      هههه ،، صحيح

  • Abod

    في الواقع لا زلت لا افهم برنامج whatsapp
    بالرغم ان هناك برامج اخرى تقدم المميزات من سنين ! وللتو تم دعم المكالمات الصوتية وهذا شي جيد !
    ولكن اعتقد ان هناك برامج اخرى افضل منه
    ولا تنسى تصميم التطبيق السيء فيجب ان يكون التطبيق يحوي تصميم خاص به ومشابه بكل المنصات .. فتصميم تطبيق الواتس اب على ios سيء وقديم وتقليدي للنظام وعلى Windows phone اسوء
    وايضا لو كان مشابه تصميمه بكل المنصات فلن يواجه احد اختلاف بينه وبين المنصات الاخرى لاني ارى انه يبدو احيانا ولا كأنه واتس اب

    • Omar Alhamdi

      من الأسباب أنه حالياً الأوسع انتشارا
      يعني ان اردت ان تجد الكثير من معاريفك وأصدقائك في برنامج واحد
      فسيكون الواتساب هو الاختيار الأول لكثرة مستخدميه

  • الشيء الذي لا يجذبني في هذا التطبيق (نسخة أندرويد) الذي أعتبره شر لابد منه هو إجبار المستخدم على تحميل الوسائط لمشاهدة المحتوى والذي يسبب في شغل حيز كبير في الذاكرة مع أن أغلب التطبيقات إن لم يكن كلها يحمل المحتوى للعرض فقط مع إمكانية حفظها مثل تيليقرام وفيسبوك ماسنجر وهانق آوتس وغيرها، كلها جات بعده وفيها هذه الخاصية.

    الشيء الثاني، عدم ضغط الفيديو والصورة وترسل بجودتها الكاملة.

    تمنيت أنه بعد شراء فيسبوك للتطبيق أن يستفيد التطبيق من خوادم الشركة لهذا الغرض لكن للأسف الآمال معلقة في الهواء، وهذا ما أتمناه في التطبيق التعيس.

    • Omar Alhamdi

      شكرا على الإضافة
      طبعاً سيكون من الجميل توفر خاصية ضغط الصور والفيديو بشكل اختياري وليس الزامي 🙂
      لأن بعض المستخدمين يحبون أن يرسلوا أو يستقبلوا الصور بجودتها العالية

      • هذا الذي أقصده، بأن ترسل الصور والفيديو بجودتها العالية. تطبيق WhatsApp يضغطها بشكل جنوني.

  • معاذ المعشي

    اتمنى ان تكون خاصيت معرفت وقت قرائت الرسائل في الأندرويد مثل اللتي توجد في الأيفون لأن في الأيفون اسهل وافضل
    مثلاً: في الأيفون لو تود معرفت وقت قرائت صديقك لرسالتك كل ما عليك ان تسحب الرساله من الجانب
    اما الأندرويد فيجب ان تحدد الكلمه اللتي تريد معرفت قرائتها بضغط عليها مطولاً و الضغط على شعار يضهر لك بعد الضغط على الكلمه ومن ثما تعرف متى موعد قرائت الرساله وهاذا مطول قليلً و غير مناسب يجب ان تكون مثل الأيفون
    وشكراً

  • a

    تقنين صلاحية المشرف وعدم منحه صلاحية حذف مدير المجموعة

تعليقات عبر الفيسبوك