تطبيقات تتجاوز قيمتها المليار دولار

عند مناقشة كثير من رواد الأعمال العرب وخاصةً الشباب منهم، أجد الكثير من الطاقة السلبية والشكوى من الظروف في المنطقة وضعف الإمكانات، حتى شركات الاستثمار الجريء لا تمتلك الجرأة الكافية للاستثمار في أفكار قد تبدو حمقاء للوهلة الأولى ولكن فُرص نموها كبيرة جدًا. المهم، أكتب هذا المقال تحديدًا كنوع من التحفيز لرواد الأعمال الشباب في المنطقة العربية، لا داعي لليأس فمازال السوق العربي لم ينضج كفاية بعد ومحتواه الرقمي القليل يمنحكم – رواد الأعمال – الكثير من الفرص التي يُمكن تحقيقها.

في هذا المقال سنقوم بإلقاء الضوء على بعضًا من التطبيقات التي تتجاوز قيمتها المليار دولار، بعضها تم الاستحواذ عليه من شركات كُبرى والبعض الآخر رفض البيع مثل سناب شات مثلًا. إذا كان لديك فكرة ترى إمكانية نجاحها وتوقفت عن تنفيذها، قد تجد إلهامك في السطور القليلة القادمة.

واتساب

whatsapp-1

أُنشئ تطبيق الواتساب في 2009 بواسطة اثنين من المهندسين التقنيين Jan Koum و Brian Acton بهدف بسيط وواضح، وهو إتاحة إمكانية التواصل النصّي المجاني بين مستخدمي الجوّال عبر الإنترنت مجانًا، حصل التطبيق على ثلاث جولات استثمارية، الأولى في أكتوبر 2009 بقيمة 250 ألف دولار ، ثم بعدها بعامين وتحديدًا في أبريل 2011 حصل التطبيق على جولة أخرى بقيمة 8 مليون دولار، ثم الأخيرة بقيمة 50 مليون دولار في يوليو 2013 والثلاث جولات عبر شركة Sequoia Capital.

المُثير في قصة بناء تطبيق واتساب هو أنّ أحد مؤسسيه Jan Koum كان يحمل منصبًا رفيعًا في ياهو “نائب الرئيس للهندسة” قبل أن يترك الشركة – أو تم تسريحه – ليبدأ رحلة البحث عن وظيفة في فيسبوك، هذا قبل أن يرفض فيسبوك توظيفه، ليُقرر Koum البدء في مشروعه الخاص. ماذا لو كان Koum موظف في فيسبوك؟ هل كان سيعمل على مشروعه الخاص؟ شخصيًا لا أعتقد ذلك. فيسبوك استحوذت على واتساب في 2014 بمبلغ وصل إلى 19 مليار دولار.

إنستاجرام

Facebook uebernimmt Fotodienst Instagram

بدأ بناء تطبيق إنستاجرام في مارس 2010 بواسطة اثنين من المطورين Kevin Systrom و Mike Krieger بفكرة بسيطة جدًا وهي إنشاء شبكة اجتماعية لمُشاركة الصور، وبالرغم من وجود الكثير من مواقع مشاركة الصور وقتها مثل فليكر مثلًا، إلّا أنّ نجاح إنستاجرام جاء بفضل سهولة واجهة استخدام التطبيق وفكرته المميزة في توفير Filters لتحسين الصور التي يتم التقاطها عبر الجوّال.

حصل الموقع على ثلاثة جولات استثمارية من عدّة مستثمرين، الأولى بقيمة 500 ألف دولار في مارس 2010، والثانية بقيمة 7 مليون دولار في فبراير 2011، والثالثة بقيمة 50 مليون دولار في أبريل 2012. برغم بساطة الفكرة إلّا أنّها انتشرت كالنار في الهشيم مع أكثر من 200 مليون مستخدم نشط شهريًا. استحوذ فيسبوك على التطبيق في أبريل 2012 مُقابل مليار دولار تقريبًا.

سناب شات

snapchat-office

يأتي تطبيق سناب شات بفكرة مُختلفة نوعًا ما أشبعت حاجة مُلحة للمستخدمين في السوق، ففي الوقت الذي اعتلت فيه أصوات كثير من المستخدمين تُعلن استيائهم من انتهاك خصوصيتهم بواسطة تطبيقات الشبكات الاجتماعية المختلفة، خرج تطبيق سناب شات بفكرة جديدة وهي مُشاركة الصور التي تتدمر ذاتيًا ولا يبقى لها أثر على الهاتف. حصل التطبيق على عدّة جولات استثمارية آخرها في 31 ديسمبر 2014 بلغت 485 مليون دولار لترفع قيمة التطبيق إلى 10 مليارات دولار.

وجدير بالذكر أنّ تطبيق سناب شات حصل على بعض عروض الاستحواذ من فيسبوك وقوقل بمبالغ وصلت إلى 4 مليارات دولار، لكن مؤسس التطبيق Evan Spiegel رفض هذه العروض – اعتبره البعض مجنونًا – وقد كان على حق حيث وصلت قيمة التطبيق إلى أكثر من ضِعف هذه العروض.

Uber

uber

فكرة تطبيق Uber بكل بساطة هو توفير وسيلة مواصلات آمنة ومريحة ويُمكن الاعتماد عليها في أي مكان لأي شخص حول العالم باستخدام الجوّال فقط، وبالرغم من الممارسات الشنيعة التي يقوم بها بعض السائقين المُسجلين في التطبيق، إلّا أنّ فكرته مازالت قوية ورائعة وتأتي بالحل لمشكلة تواجه الكثيرين… المواصلات.

أنشئ تطبيق Uber في مارس 2009 في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية بواسطة Travis Kalanick واستطاع الحصول على ثماني جولات استثمارية بقيمة اجمالية تصل 3.3 مليار دولار، وحسب جريدة وول ستريت وصل آخر تقييم للتطبيق أكثر من 40 مليار دولار.

بالطبع هناك الكثير من التطبيقات الأخرى ضمن نادي المليار دولار، لكن الهدف من ذكر هذه الأمثلة هو تحفيزك كرائد أعمال لتحقيق حلمك، لماذا لا تكون أنت مارك زوكربيرج القادم؟ تذكر دائمًا: إذا لم تكن مؤمنًا بفكرتك، لا تنتظر منّا الاقتناع بها.a

  • عبدالعليم حسين

    اود التعليق فقط على الفقرة الاولى من المقال .. نحن العرب لا ندعم بعضنا انا قمت بالتواصل من اجل نشر مقالات لتطبيقات قمنا بتطويرها مؤخرا على موقعك وعدة مواقع اخرى ولايوجد استجابة حتى الرد بالاعتذار لايوجد فكيف يمكن ان يحفز اما لو وجد $$$ سيتم الرد والدعم و اغلب الرواد يكون حاسب حساب ان يتم ارسال بيان عن فكرته او تطبيقه لمواقع التقنية اضافة لميزانية التسويق فنرجوا الاهتمام من حضراتك بهذا الخصوص فانتم ومواقعكم تعطون دفعة قوية جدا وحافز كبير
    وشكرا

    • محمد حبش

      الأخ عبد العليم، تصلنا دورياً طلبات نشر عن تطبيقات، نود أن نعلمك أننا نعمل جهدنا على دعم المطورين العرب لكن نحرص بنفس الوقت أن يكون التطبيق الذي نتحدث عنه يحمل فكرة مميزة أو يفيد شريحة مهمة من متابعينا.

      لايوجد مايلزمنا بنشر كل ما يردنا، حيث أن هناك آلاف التطبيقات العربية على المتجر ويصلنا بشكل دوري الكثير منها.

      ويعود لهيئة التحرير في الموقع القرار فيما إذا كان التطبيق يستحق النشر عنه ام لا.

      شكراً لتفهمك

  • طلال الحربي

    للاسف يوجد لدى الكل وليس العرب نظرة سلبية ولكن يوجد عندنا المزيد من البروقراطية
    انا أملك الكثير من المشاريع التي تقدمت بها للعديد من الشركات وحاضنات الاعمال وللاسف تم الرفض بدون ذكر الاسباب ولله الحمد قريباً سـ/أطلق محرك بحث ليس للمنافسة ولكن لتقديم خدمة جيده 🙂

  • وبالرغم من الممارسات الشنيعة التي يقوم بها بعض السائقين المُسجلين في التطبيق، | ما المقصود بهذه الجملة ؟

    • Ahmed bakry

      توجد تقارير من اكثر من دولة – الهند مثلا – عن اغتصاب وتهديد وسرقة… هذا المقصود

  • جرعة تحفيز كافية ورائعة للمضي قدما فنحن العرب بالفعل بحاجة الي التحفيز وكسر العوائق الكثير والكثيرة جدا لكي نصل الي الهدف وكما قال صاحب المقال (( إذا لم تكن مؤمنًا بفكرتك، لا تنتظر منّا الاقتناع بها)) .

  • ابو بكر

    مساء الخير
    مامعنى جولة استثمارية ؟

    • Ahmed Bakry

      أغلب المشاريع الناشئة التي تحصل على تمويل يكون عبارة عن مجموعة استثمارات من شركات مختلفة، تنقسم هذه الاستثمارات إلى جولات استثمارية، كل مرة يتم تمويل المشروع بالاستثمار في أسهمه تعتبر جولة استثمارية

  • nor

    السلام عليكم …

    انا شفت بوستاتكم كتييير حلوين وبشكركم ع مجهودكم

    انا حبيت افيدكم بموقع جديد اسمو TSU موقع اجتماعي يجمع بين فيسبوك وتويتر و بيعطيك فلوس ع بوستاتك و تفاعلك وفي خيار انو تنشر نفس البوست ع حسابك ع الفيس. عنجد موقع رائع ورح تستفيد كتير في ىشروحات ع اليوتيوب كتير وكتير عالم وصلها شك من الموقع . سجل الموقع صدقني حقيقة وما رح تندم : التسجيل بالموقع من هون

    http://www.tsu.co/shyeye

تعليقات عبر الفيسبوك