على الرغم من تباطؤ النمو .. فيس بوك الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية

Capture

في تقرير جديد عن الشبكات الاجتماعية خلال الأعوام الماضية، أظهرت النتائج أنه على الرغم من تباطؤ النمو في عدد المستخدمين الجدد والنشطين على شبكة فيس بوك، إلا أنها لاتزال الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية في العالم كما حققت ارتفاعاً في معدلات التفاعل ما بين المستخدمين.

وشهدت أيضاً الشبكات الاجتماعية الاخرى مثل تويتر، انستغرام، لينكدإن وبينترست زيادة ملحوظة في أعداد المستخدمين الجدد عليها خلال السنوات الماضية.

وفي دراسة أجرتها Pew على أكثر من 80% من البالغين الأمريكيين الذين يستخدمون الانترنت، توصلت إلى هذه النتائج:

Capture

1- 52% من مستخدمي الانترنت الأمريكيين يستخدمون واحدة أو أكثر من الشبكات الاجتماعية، وهذه النسبة كانت 42% قبل عامين.

2- لأول مرة أكثر من نصف المستخدمين أعمارهم تزيد عن 65 عاماً، 31% منهم يستخدمون فيس بوك.

3- 53% من المستخدمين الشباب الذين أعمارهم 18-29 عاماً يتواجدون على انستغرام و 49% منهم بشكل يومي.

4- نصف مستخدمي الانترنت الأمريكيين المتواجدين على لينكدإن حاصلين على تعليم جامعي.

5- لاتزال النساء تسيطر على بينترست بحصة 42% مقارنة بـ 13% للرجال.

Capture

وبالتركيز على فيس بوك فإن متوسط أعمار المستخدمين يواصل ارتفاعه في ظل عزوف الشباب والمراهقين على استخدامه، وأكثر من نصف مستخدمي فيس بوك من الأمريكيين اليوم أعمارهم تزيد عن 65 عاماً كما أن 71% من مستخدمي الانترنت الامريكيين يتواجدون على فيس بوك وهي حصة لم ترتفع منذ اغسطس 2013.

لكن بالنظر للشبكات الاجتماعية الاخرى كانت انستغرام الوحيدة التي حققت ليس فقط نمواً بعدد المستخدمين 9% خلال عام بل أيضاً كان هناك نمو بكافة الشرائح العمرية.

Capture

ومع تراجع أو ثبات عدد مستخدمي فيس بوك في بعض المناطق والأعمار، إلا أن هناك ارتفاع بمعدل الدخول اليومي والتفاعل الاجتماعي، حيث أن 70% من المستخدمين يسجلون دخولهم يومياً و 45% عدة مرات يومياً، وهذه الأرقام كانت أقل في عام 2013. وأيضاً انستغرام 49% و بينترست 17% من المستخدمين فيها يدخلون يومياً لكن تبقى تويتر الوحيدة التي تراجعت بعشر نقاط مؤية إلى 36%.

الجدير بالذكر أن هذه الدراسة حصلت عبر مقابلات هاتفية خلال سبتمبر الماضي وكانت عينة الدراسة 2003 أشخاص من البالغين الأمريكيين. وفيمايلي التفاصيل الديموغرافية الخاصة بمستخدمي كل شبكة اجتماعية غطتها الدراسة.

المصدر

Capture1

Capture

Capture1

Capture

 

Capture

تعليقات عبر الفيسبوك