تراجع حصة لوحيات الآيباد مقابل نمو كبير في لوحيات الأندرويد

إن نظرنا إلى سوق الحواسب اللوحية فإن لينوفو كانت المحرك الأساسي لنموه خلال الربع الثالث من السنة. وحسب تقرير Strategy Analytics فإن إجمالي الشحنات العالمية للحواسب اللوحية خلال الربع بلغت 55.2 مليون جهاز مرتفعاً بنسبة 6% بمعدل سنوي مقارنة بـ 52 مليون جهاز وكذلك ارتفعت مبيعات الحواسب اللوحية 5% مقارنة بالربع الماضي.

screen-shot-2014-11-14-at-08-30-18-518x228

لكن ومع مساهمة لينوفو (30%) في نمو المبيعات إلا أن الصدارة لازالت ما بين آبل و سامسونج اللتين شهدتا تراجع في الحصة السوقية، والمميز في أجهزة لينوفو هو التنوع الكبير في المواصفات والقياسات وحتى أنظمة التشغيل مثل يوغا 3 برو وهو ألترابوك و يوغا تابلت 2 وهو لوحي وكليهما يعملان بنظام ويندوز في حين أن سامسونج استمرت مع نظام الأندرويد على لوحياتها.

screen-shot-2014-11-14-at-08-30-23-579x165

أما على صعيد أنظمة التشغيل فقد تابع نظام iOS هبوطه بمعدل سنوي على الأجهزة اللوحية كالآيباد في حين تابع الأندرويد ارتفاعه القوي. وحالياً تسيطر لوحيات الأندرويد على 72% من السوق مرتفعاً عن 67.4% مقارنة بـ 22.3% للآيباد هابطاً عن 27.1%. وإجمالاً انخفضت حصة iOS على اللوحي 13% سنوياً في حين أن الأندرويد ارتفعت 14% سنوياً وثالثاً ارتفعت حصة نظام الويندوز على اللوحي 9% مستفيداً من إطلاق لوحيات أكثر تعمل عليه لاسيما سيرفس برو 3 من مايكروسوفت.

واستجابت آبل لهذا التدني بحصة الآيباد بإطلاقها آيباد آير  2 و آيباد ميني 3 الذي لم يأتي بمزايا جديدة كبيرة تستحق الاقتناء كما يرى العديد من المستخدمين، لكن بشكل عام فإن دورة تغيير المستخدم لجهازه اللوحي تكون أطول من تغييره للهاتف الذكي لهذا نلاحظ التراجع الكبير في سوق الآيباد تحديداً بخاصة مع توفر هواتف ذكية بشاشات أكبر تصل لأكثر من 5.5 بوصة أصبحت تغني المستخدم عن شراء لوحي بقياس 7 بوصة كون الفارق لم يعد كبيراً بالحجم مقارنة بالسعر والمزايا التي يوفرها الهاتف ولاتتوفر باللوحي من أهمها الإتصال الخليوي.

وعن توقعات الإتجاهات المستقبلية فإنه يعوّل على قطاع الأعمال والشركات أن يقود النمو من خلال تنامي الإعتماد على استخدام الحواسب اللوحية في أداء العمل بدلاً من استخدامه للترفيه وهنا قد يأتي دور لوحيات نظام ويندوز تحديداً لقيادة شحنات الحواسب اللوحية المستقبلية.

المصدر

  • Zak

    تراجع حصة لوحيات الآيباد مقابل نمو كبير في لوحيات الأندرويد !!
    كيف بالله تقارنو جهاز الايباد بنظام الاندرويد او الاجهزه الحامله للنظام !!
    الاجهزه اللتي تعمل بنظام الاندرويد , كثييييييره ورخيصه وبينها المتوسطه ثم غاليه الثمن ,,
    حتى لو نقصت حصه الايباد , لا يستطيع اي جهاز منافسته في المبيعات ,,

    • يزيد

      +1

تعليقات عبر الفيسبوك