ويكيميديا تشيد بزيادة مستخدمي ويكيبيديا عبر الأجهزة المحمولة

ويكيبيديا

في إحدى المُقابلات التي عُقِدَت مؤخرًا مع ليلى ترتيكوف – المدير التنفيذي الجديد لشركة ويكيميديا الغير ربحية- راهنت فيها أن المنصة المحمولة سيزيد انتشارها في العالم، نحو جمهور جديد، خاصة في المناطق والدول النامية.

وأضافت أن “معظم استثماراتنا تسير الآن نحو هذا الاتجاه”، وترى ترتيكوف أن المواطنين الأكثر فقرًا في العالم غالبًا ما يستخدمون الإنترنت لأول مرة من خلال الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة المحمولة.

الأمر يعكس بعض الحقائق أيضًا، ففي السابق، كان معظم الوافدين على شبكة ويكيبيديا يأتون غالبًا عبر المنصات المحمولة خاصة من قارة أمريكا الشمالية. الآن كشفت ترتيكوف أن مستخدمي ويكيبيديا – سواء كانوا قراء أو مُساهمين- يأتون حاليًا عبر المحمول من خارج أمريكا الشمالية وأوروبا.

وختمت ليلى ترتيكوف حديثها أن انتقال تجربة المستخدم إلى الأجهزة المحمولة أمرًا يعمل على تغيير طريقة وأسلوب استخدام الزوار للموقع، وكذلك تغيير نظام مساهماتهم في المستقبل.

المصدر: recode


  • Abdulrahman Haddad

    سؤال وارد في خاطري دائماً.. بما أن ويكيميديا منظمة غير ربحية من أين لها المال لتُحافظ على جودتها وتشغيل سيرفراتها؟؟ بل كيف تُعطي العاملين عندها رواتبهم؟؟ هناك ملايين الناس تعمل في ويكيبيديا هل يُعقل أن جميعهم متطوعون؟!

تعليقات عبر الفيسبوك