تسوية بين آبل و موردة زجاج الياقوت للخروج من الصناعة

Capture

توصلت شركة GT Advanced Technologies المصنعة لزجاج الياقوت إلى اتفاقية تسوية مع شركة آبل حيث ستتوقف بمقتضاها عن تصنيع زجاج الياقوت لحسابها وستركز على تزويد المعدات اللازمة لتصنيع بلّورات الياقوت.

ووفق التسوية الجديدة فإن شركة GT ستعفى من كل إلتزاماتها والعقود الحصرية عليها الموقعة مع آبل، كما سيتم التوصل إلى آلية لتتمكن آبل من استعادة الدفعة المسبقة التي قدمتها بنحو 439 مليون دولار بدون دفع غرامات عنها.

وكانت شركة GT التي تعاقدت معها آبل لتوريد زجاج الياقوت لاستخدامه في بعض أجهزتها قد تقدمت بطلب إشهار الإفلاس في السادس من اكتوبر الجاري وذلك بعد أن قررت آبل عدم صنع شاشة الآيفون من زجاج الياقوت كما كانت تشير الشائعات وبالتالي فقدت GT كل بريقها والمنافع التي ستعود عليها من هذا التعاقد.

وخلال فترة قصيرة هبطت القيمة السوقية لـ GT بشكل كبير بعد أن ظهر الآيفون 6 بدون الإعتماد على زجاج الياقوت في شاشته. وفي جلسة الإستماع هذا الأسبوع في محكمة الإفلاس قالت الشركة أنها التسوية المتوقعة مع آبل قد تؤدي لتوفير المال وتسمح لها أن تكون أكثر انفتاحاً حول تقدمها بإشهار الإفلاس بمقتضى المادة 11.

وقالت الشركة الأسبوع الماضي أنها قررت اغلاق ثلاثة مصانع لزجاج الياقوت كما أنها ستسرح 650 موظفاً في بعض المصانع ويتوقع أن تسرح المزيد لاحقاً ليصل العدد إلى 890 عاملاً. و أضافت في بيان صحفي أنها ستحتفظ بالملكية الفكرية مثل براءات الاختراع كما ستتمكن من بيع تقنياتها الخاصة بتصنيع الياقوت بدون فرض قيود عليها كما كان الحال مع عقدها مع آبل.

لكن لم تنقطع العلاقة نهائياً بين الشركتين على الرغم من عدم اعتمادها عليها في تزويد الياقوت وعدم إضافة هذه المادة الهامة في أجهزتها بشكل رئيسي، حيث سيستمر التعاون التقني بين الطرفين بدون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل حول شكل التعاون والعلاقة المستقبلية بين الشركتين.

اقرأ أيضاً: أبل تُجبر الموردين على دفع 50 مليون دولار في حالة التسريبات

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك