مراجعة آيفون 6 و آيفون 6 بلس

SONY DSC

بعد طول انتظار من عشاق الآيفون، دخلت أبل سوق الهواتف الكبيرة والتي تتجاوز شاشاتها مقاس 4 بوصة. ولم يكن دخول آبل مجال الشاشات الكبيرة من خلال هاتف واحد فقط، بل كانا هاتفين: آيفون 6 وآيفون 6 بلس.

في المراجعة التالية سأذكر لكم تجربتي لهذين الجهازين، ومن ثمّ تقييمي النهائي لهما.

التصميم

خلال دورة تطوير الآيفون، أجد أن آبل بدأت في التخلّي عن التصاميم الفخمة بصورة تدريجية، فمن آيفون 4 ذو الوزن الثقيل والزجاج الخلفي الفخم، إلى تصميمٍ يشعرك بأن أبل لم تفكر كثيرًا في جعل تصميم آيفون 6 مميز؛ فنجد أن الزوايا المنحنية من جميع الجهات والنحافة الشديدة تصميم ممل، ويشعرك لأول مرة بأن آبل تسرعت بالتصميم.

على سبيل المثال، قامت أبل بتغيير الأزرار الدائرية الخاصة بالصوت إلى إزرار مستطيلة تشعرك بأنها رخيصة بخلاف الأزرار السابقة. وهذا التصميم النحيف والمنحني كليًا سهّل من انزلاق الهاتف من يدك، ولذلك أنصح وبشدة بأن يشتري المستخدم غطاء له.

ومن الأشياء التي لم تعجبني أيضًا في تصميم الجهاز هو جعل اللون الذهبي أو الرمادي او الفضي يُغطي المنطقة الخلفية بالكامل، مع وجود خطوط عريضة وقبيحة، بخلاف تصميم آيفون 5 إس الجميل والمناسب، حيث نجد لونان في خلفية الجهاز مع وجود خطوط فاصلة ليست عريضة؛ مما جعل من تصميم الهاتف أكثر جاذبية من الهواتف الجديدة.

قامت أبل أيضًا بتغيير مواضع أزرار الهاتف، حيث تم نقل زر التشغيل إلى الجانب الأيمن، وهذا التغير منطقي جدًا لأن الهاتف أصبح أكبر من السابق، ولابد أن يكون الوصول لهذا الزر سريع ولا يمكن ذلك إلا بوضعه على الجانب الأيمن.

أما عن هاتف آيفون 6 بلس هو بنفس تصميم آيفون 6، لكن الفارق أن حجمه كبير جدًا بسبب شاشته والتي تأتي بمقاس 5.5 بوصة. ولم يناسبني أبدًا استخدامه كهاتف؛ لأنك ستحتاج إلى استخدام كلتا يداك لتصفح التطبيقات. صحيح أن أبل سهّلت عملية الوصول لبعض التطبيقات من خلال نزول جزء من الشاشة لمكان قريب من الإبهام، إلا أن حجم الهاتف كبير جدًا، لذلك فضّلت عليه استخدام آيفون 6.

آيفون 6 و آيفون 6 بلس

الشاشة

كلا الهاتفين يملكان شاشة جميلة جدًاـ وتعرض الألوان بصورة واضحة، ويعود الفضل إلى تقنية Retina HD. ولا يوجد عندي أي مشاكل معها، ما لاحظته فقط أن شاشة آيفون 6 بلس أفضل من الهاتف الأخر بدرجة بسيطة؛ ويعود الفضل إلى أن دقه شاشة البلس أعلى من دقة شاشة ايفون 6.

باختصار، آيفون 6 وآيفون 6 بلس لديهما شاشة ممتازة جدًا، وتعتبر من أفضل الشاشات الموجودة في هواتف هذا العام.

الأداء والبطارية

بفضل المعالج السريع A8 الذي يعمل بتقنية 64 بت، فإن أداء الهاتفين ممتاز جدًا؛ فالانتقال بين التطبيقات واستخدامها سريع جدًا، خصوصًا عند تجربة  الألعاب.

نأتي لأهم نقطة في الهاتفين وهي البطارية. من خلال استخدامي المكثف للهاتفين، وجدت أن أداء البطارية مختلفًا للغاية، فعند استخدامي المكثف والذي يشمل الاتصال وتشغيل الألعاب والتطبيقات وتشغيل مقاطع الفيديو والصوت والتصفح، فإن البطارية استمرت إلى ما يقارب 11 ساعة. أما آيفون 6 بلس فاستمر إلى قرابة 13 ساعة، وهذه المدة دليل على تحسّن في البطارية بخلاف بطارية آيفون 5 إس، التي اعتبرها من أسوأ بطاريات الهواتف لنفاذ شحنها سريعًا، خصوصًا مع الاستخدام المكثف.

آيفون 6 و آيفون 6 بلس

الكاميرا

رغم أن أبل لا تقدّم كاميرا بعدد عالي في الميجا بيكسل مثل بعض الهواتف المنافسة الأخرى مثل جالاكسي وسوني، واستمرارها في استخدام 8 ميجا بكسل، إلا أن آبل تتميز عن البقية بقوة معالجتها للصور. واستمرت هذه القوة والتميز مع الهواتف الجديدة؛ فالتصوير من خلال آيفون 6 وآيفون 6 بلس رائع جدًا ويقدم صور واضحة وجميلة. كاميرا آيفون 6 وأخيه الأكبر تقدم مميزات عديدة، مثل تصوير التايم لابس والتصوير البطيء بسرعة 240 إطار بالثانية وتصوير مقاطع فيديو عالية الجودة بدقه تصل إلى 1080p.

قامت آبل بتحسين الكاميرا الأمامية، حيث أصبحت تلتقط إضاءة أوضح بنسبة 81% عن الكاميرا الأمامية للآيفون السابق. ويمكن أيضًا التصوير بجودة عالية مع إضافة مميزات مثل تصوير السيلفي وتحسين معرفة الوجوه وإضافة المؤقت والعديد من التحسينات الأخرى.

ومن أهم المميزات التي أضيفت للكاميرا هو التثبيت البصري للصورة OIS، مما يسمح للكاميرا بتصوير صور لا يوجد بها أي اهتزاز. ولكن للأسف هذه الميزة لا تتوفر إلا في هاتف آيفون 6 بلس، وهذا أمر محبط جدًا لمن يريد الاعتماد واستخدام آيفون 6 فقط.

فيديو

الصوت

من خلال تجربتي بتشغيل الكثير من المقاطع الصوتية، وجدت أن الصوت الخارجي للهاتفين تم تحسينه بشكل كبير، فرغم أن فتحات السماعات للجهاز لازالت في الأسفل إلا أن الصوت واضح وعالي جدًا، وهذا تحسّن كبير عن آيفون 5 إس.

أما جودة الاتصال، لم ألحظ أي تغييرات جديدة عن السابق، حيث لا تزال جودة المكالمات كما هي، وفي الحقيقية ليست بحاجة إلى تحسينات أو زيادة في وضوحها؛ لأن الهاتف يقدّم تجربة ممتازة في جودة الاتصال، خصوصًا مع دعمه لمكالمات عالية الجودةHD  والتي تدعمها شركات الاتصال المحلية.

ملخص المراجعة

 آيفون 6

الإيجابيات:

  • شاشة جميلة
  • أداء سريع
  • كاميرا قوية

السلبيات:

  • تصميم عادي وممل

آيفون 6 بلس

الايجابيات

  • شاشة جميلة
  • أداء سريع
  • كاميرا قوية وبمميزات خاصة
  • بطارية ذات عمر طويل

السلبيات

  • تصميم عادي وممل
  • ضخامة الجهاز

الخاتمة

بعد تجربتي للهاتفين فترة طويلة واستخدامها بشكل مكثف، أيقنت أن أفضلهم بالنسبة لي هو آيفون 6؛ فمقاس شاشة الهاتف والتي اعتبرها أفضل مقاس للهواتف الذكية هو السبب الرئيسي لاقتناء الجهاز. صحيح أن الهاتف يقدم مميزات أخرى، إلا ان العيب الكبير الذي كانت تعاني منه أبل هو أنها لم تقدم لنا أجهزة بشاشة كبيرة تتواكب مع تطور التطبيقات وظهورها بجودة عالية. مع الآيفون 6 قامت أبل بحل هذه المشكلة وقدمت لنا هاتفًا شبه متكامل.

أما عن آيفون 6 بلس فلدية جمهوره، والأهم من ذلك تفوقه على شقيقة الأصغر بالبطارية مع بعض المميزات الخاصة مثل مميزات الكاميرا. لكن حجمه الكبير الذي يتقارب مع الأجهزة اللوحية يجعل من هذه المميزات تختفي؛ فمقاس شاشته الضخم لم يقدم لي تجربة مقبولة، ولذلك فضّلت عليه آيفون 6.

التقييم النهائي:

أيفون 6:  8.5/ 10

آيفون 6 بلس: 8 / 10

  • gamer

    تصميم الجهاز بالنسبة لي الافضل، السميك والمربع والثقيل الي كان عاجبك كان اكره شيء عندي بالايفون

  • هورنت

    شكرا سعود على المراجعة

  • Moustafa Zaher

    عارفين يعنى إيه إستعباط ؟! يعنى التقييمات تقول إن الـ iPhone 6 Plus أوحش من الـ iPhone 6 !!! -_-

    مافيش فرق بين الـ iPhone 6 والـ iPhone 6 Plus غير فى تلات حاجات (:

    – وضوح شاشة الـ iPhone 6 Plus أكبر (401 ppi والـ iPhone 6 شاشته 326 ppi)
    – بطارية الـ iPhone 6 Plus أكبر من الـ iPhone 6
    – كاميرا الـ iPhone 6 Plus فيها Optical Image Stabilization

    أنا مابحبش الأجهزة الكبيرة على فكرة ولو هشترى جهاز منهم كنت هشترى الـ iPhone 6 بس إزاى إنتوا قيمتوا الجهازين بالظبط يعنى ؟! D:

  • Geek

    اولا مشكور اخي الفاضل علي المراجعة الرائعة ولكن بس عندي تعليق واحد علي الايفون 6 بلس تقول انة حجمه كبير يقارب الايباد
    لك الحق طبعا في قول ما تريده ولكن لماذا لم تذكر هذه مع هواتف سوني و ال جي و سامسونج فكل منهم يصدر هواتف اكبر بحجم شاشة اكبر من 5 أنش وهذه صورة للايفون بجانب النوت كلاهما بنفس الحجم تقريبا بفرق بسيط للايفون http://recodetech.files.wordpress.com/2014/09/iphone-1735.jpg فقط المحايده وشكرا لكم علي المراجعة الرائعة.

    • soooosooo2000

      ممكن اعرف هو البلس ينحني بالاستخدام اليومي او لا وياليت يجاوب واحد استخدمه

  • moha

    وين العيوب ؟ انت ذكرت الميزات بس طيب شو اختلف عن ايفون 5 شو القيمة المضافة ؟ عن جد موضوعك مش موضوعي

    • salma

      اخت او اخ moha هوا قال انو الشاشة اوضح في ال iPhone 6 & iPhone 6 plus و بطارياتهم احسن بكثير من ال iPhone 5

  • محمود احمد

    جزاك الله خيراً على المراجعة
    لكن لكل شخص رأي
    وانا ارى ان التصميم رائع ويقدم تجربة مختلفة عن الحواف الحادة المستمرة منذ ٤ سنين
    اما بالنسبة للخطوط على الوجه الخلفي للجهاز ، لو وضعت صورة للجهاز ببرنامج الفوتوشوب وقمت بتصغير الخطوط ستجد ان الخطوط العريضة افضل بكثير من تلك النحيفة .

  • فيصل

    يطالبون آبل بشاشة كبيرة بحجم النوت
    وعندما وفرت ابل الحجم لهم قالوا كبير ولا يصلح
    غريب امركم

  • Khaled Elhadary

    ممكن اسئل سؤال بس هوا فعلا مشكلة انحناء ايفون 6 بلس موجوده ولا ﻷ ؟

    • Omar Rinchi

      آبل تقول أن كل من تعرض للمشكلة هم أقل من 10 أشخاص وهذه حالة نادرة جداً بالنسبة للمببعات ولن تتعرض لها في الظروف الطبيعية ثم أن وسائل الإعلام كبرت العيب بشكل عملاق

      • Tarek Majzoub

        من الطبيعي ان يتم تضخيم العيوب وخاصة لدى أبل وذلك بسبب المشاكل بيتها وبين سامسونج.
        كما تلاحذ بأن لا احد يقوم بهذه التجارب لهاتف سامسونج او هواتف اخرى

      • Omar Rinchi

        في الحقيقة تم إجراء هذه التجارب على جميع المنافسين سواء من samsung أو HTC أو LG وبالفعل أثبتت هذه الهواتف جدارتها ولكن بطبيعة الحال اتفق معك أن عيوب الآيفون يتم تكبيرها وشن حملات دعائية ساخرة ضدها

      • Omar Rinchi
    • Tarek Majzoub

      نعم للأسف

  • عبد الله

    من أين لك بن شاشة الايفون أفضل شاشة هذا العام

  • Rocky

    فتنام تصنع اجهزة . وانتم ياعرب تقيمون هذا كبير وهذا صغير وهذا يزلق من اليد
    ولو تجمعتو ماصنعتو بطارية

    • PAKREY

      طيب روح إنت صنع بطارية ولا صنع حتى الدبوس في راسك شيء تسويه سويه ولاتقعد تتفلسف على غيرك .

    • sa

      هههههههههه جنون

  • PAKREY

    ما أدري بعض الكتاب يتعصب لوجهة نظره حول منتج معين ويفرضها على المتلقي مثلا أخونا هذا يقول شاشة 6 بلس تختفي فيه الميزات !! كيف تختفي لأنك منت متعود على الشاشات فقلت تختفي فيه أبل أذعنت لقبول فكرة الشاشات الكبيرة لأن العالم اليوم متجه إليها يعني أبل صلحت من ناحية وخربت من نواحي أسوأ شيء عملته أبل هو إنها نحفت الجوانب بشكل مبالغ به ومن المعدن كمان يعني إذا مسكته بيدك على طول يسقط منك وإذا سقط يفتح الله عليك ! لاهو ضد المياه ولا الغبار ولا أي شيء من الكلام ذا وعلى أنا مستخدم سابق لأجهزة أبل وحولت لسامسونج ونزلت من تعقيدات أبل المملة ، أبل بعد مؤسسيها ستيف جوبز أنتهت خلاص .

  • Omar Rinchi

    أولا الكاتب لم يتعصب أبداً ضد الهاتف ولكن أعطى رأيه لا اكثر وبالنسبة لمن يقول أن الناس طالبوا آبل بحجم أكبر للشاشة ولما وفرته انتقدوه كان هذا بسبب أن آبل لم توفر تقنية تستطيع أن تستخدمها مع الحجم الكبير بعكس نوت 4 مثلاً الذي يوفر تعدد المهام والقلم والكثير من الخصائص التي تستفيد من حجم الشاشة الكبير وصحيح أن آبل وفرت حجم شاشة كبير ولكن حجم الهاتف نفسه أصبح عملاق بسبب أطراف الهاتف العلوية والسفلية بعكس نوت 4 الذي يوفر هاتف أصغر حجماً وشاشة أكبر لأن اطرافه صغيرة إلى حد ما

    خلاصة ما أقول هو أن آبل لم تحسن استثمار هذا الحجم بسبب عدم توفر تقنيات للشاشة الكبيرة وأطراف الهاتف التي أصبح بسببها عملاق مقارنة بالمنافسين

    • بن أسترو

      ماذا عن ميزة الـReachability ؟؟

      • Omar Rinchi

        هذه الميزة ﻻ تقدم لك شيء مميز أو جديد عن ايفون 6 فهي إن شاء التعبير تستهدف أولئك الذين ﻻ تعجبهم الشاشات الكبيرة ويوجد مثلها في أغلب الهواتف في هذه الأحجام ثم أنك لو اشتريت ايفون 6 سوف يكون أفضل لك من ايفون 6 بلس مع هذه الميزة

        وفي كل حال هذه الميزة لوحدها لا تكفي للقول أن آبل وضعت ميزات تستفيد من حجم الشاشة

  • عبدالملك
  • khaledsaad201

    انا صراحة الهاتفين كلهم قويين ومميزاتهم جباره والتصميم احسه افضل من كل الايفونات السابقة وحجم الشاشة للايفون ٦ والايفون ٦ بلس جدا رائعه وتناسب احتياجات الناس بشاشتين لجميع الفئات

  • يزيد

    تقييمي :
    6 : 10/10
    6+ : 10/10

  • عبدالملك
  • salma

    شكرا اخي الفاضل على المراجعة الجميلة ، جزاك الله خير .

  • Mohammed Roushdi Mohammed

    ممممممممممممممممم *-*

  • ali

    اختلف معاك فتصميمه مقارب للايباد و من الجنب التشابه يبينهم اكثر .. و احس نفسه الايفون ٥ مكبر و عطوه انحناء بسيط ،غيرو الازرار
    التصميم برايي جميل ولازالت ابل مبدعه .. من ناحية ان يزلق فعلا يفلت من اليد
    الايفون ٦ شكلا اجمل من ٦ بلس . وبالنسبة للالوان الذهب فعلا الخطوط بشعه
    لكن في space gray .. اللون جميل جدا ( مسالة اذواق)

  • Tarek Majzoub

    اخواني
    بعد التجربة اتضحلي بأن نظام التشغيل IOS افضل من الاندرويد وذلك بسبب ان الاخير معرض للفيروسات والهاكير اكثر من الاول.
    لقد اقتنيت الكثير من الاجهزة مثل بلاكبيري و ويندوز واندرويد ولكن الافضل لدي هو IOS من أبل.

  • Mohammed SA

    شكراً لك أخي

    ركن الاحتراف

  • علي الصالح

    مراجعة سطحية ولا ترقى لمستوى المراجعات التقنية الاخرى التي نشاهدها في المواقع الاجنبيه .. 90% عن التصميم ( أين قوة انتينا الواي فاي في حال وجود حائط ، أين وضوح الشاشة في النهار ، هل تطور قاريء البصمة ، أين تجربة المستخدم من ناحية انحناء الجهاز بسهوله ، أين أين أين ؟؟؟؟؟ ) ، منذ متى و ( الشاشة الجميلة ) تكون ايجابية في مراجعة جهاز عملاق كالأيفون ؟ وكأن الشاشات الماضيه قبيحه !

    ننتظر مراجعه فنية وتقنية حقيقيه !!

  • مش عارف ليه مش بحب اي حاجه من ابل

    • لا إله إلا الله

      ههههههههههههههههه

  • روان

    حجم ٦ بلس مزعج جدا انا شريته وبعد شهر بعته واخذت ٦ بسبب الحجم

  • yahya.ihsan5@gmail.com

    مشكووورين جدا وفقكم الله

  • عدنان

    بالعكس اجمل شيء هوو التصميم اجلس دقائق انظر فيه رووووعة

تعليقات عبر الفيسبوك