مؤتمر آبل: الملخص الشامل .. آيفون 6 .. ساعة آبل والمزيد

The-iPhone-6

انتهت آبل من مؤتمرها منذ دقائق والذي كشفت فيه عن الآيفون 6 بقياسين و ساعة ذكية بقياسين ونظام الدفع الخاص بالشركة. ولندخل الآن بتفاصيل الأجهزة.

الآيفون 6 و آيفون 6 بلس

وكما في التسريبات تماماً أطلقت آبل جهاز الآيفون 6 بقياسي شاشة هما 4.7 بوصة و 5,5 بوصة بدقة سمتها Retina HD وهو الجيل الجديد من شاشات الآيفون. وتعمل ألوان الشاشة بتقنية sRGB active وهي من نوع LCD.

أما عن الدقة بالبكسلات فهي 1334 * 750 بكسل للآيفون 6  بوضوح 326 بكسل في البوصة و 1920 * 1080 بكسل للآيفون 6 بلس بوضوح 401 بكسل في البوصة وبهذا يكون الجهاز لديه بكسلات أكثر بنسبة 185% من الآيفون 5 اس.

وعملت الشركة على تنحيف الجهاز بشكل كبير حيث أن الآيفون 6 سماكته 6.8 ملم و الآيفون الأكبر 7.1 ملم وهو أقل بكثير من الآيفون 5 اس عندما كان سمكه 7.5 ملم.

وأصبح الآيفون يدعم الوضعية الأفقية للعرض كما في الأندرويد و أصبح هناك أزرار جديدة في لوحة التحكم، وأصبح هناك إيماءات جديدة للتحكم والتحرك في النظام، فمثلاً يمكنك الضغط مرتين على زر الرئيسية فإن كامل الشاشة ستنزل للأسفل للوصول إلى الأزرار بسهولة.

كما أصبح زر الطاقة والتشغيل على الجانب بدلاً من الأعلى وتم تعديل شكل أزرار التحكم بالصوت كما في التسريبات تماماً.

ويعمل الجهاز بمعالج A8 وبمعمارية 64 بت، ويحمل المعالج بداخله 2 مليار ترانزستور بدقة تصنيع 20 نانومتر وهو أصغر 13% من معالج A7 ويعمل بقدرة أسرع 20% للمعالجة و 50% للرسوميات.

وطورت آبل أداء المعالج ليعطي أفضل أداء بشكل دائم بحيث يعمل بالطاقة القصوى بدون إصدار أي حرارة إضافية.

وتستطيع بطارية الآيفون 6 بلس أن تتحدث فيها حتى 24 ساعة عبر الجيل الثالث في حين أن آيفون 6 تتيح بطاريته التحدث حتى 14 ساعة عبر الجيل الثالث.

ويحوي الجهاز حساس الحركة M8 المصمم لدعم تطبيقات الرياضة واللياقة والحركة بالكثير من المعلومات والتفاصيل. حيث يستطيع الحساس التعرف والتفريق بين الركض والصعود على الدرج و ركوب الدراجة وهذه كلها بيانات يتم إدخالها لتطبيقات الرياضة.

وعن كاميرا الآيفون فهي مخيبة للآمال مع 8 ميغابكسل فقط وزودت بتقنية التركيز التلقائي. و زودت آبل آيفون 6 بلس بتثبيت صور رقمي بينما آيفون 6 لديه تثبيت صور بصري. ويقوم مثبت الصور البصري بتحريك العدسات لتعديل الوضع عند اهتزاز اليدين.

يمكن للكاميرا تسجيل الفيديو بالدقة الكاملة 1080 P و بسرعة 30 أو 60 إطار بالثانية حسب الجهاز، كما يمكنها تصوير الفيديو البطيئ بسرعة 120 أو 240 إطار في الثانية و فيديوهات تقنية مرور الزمن Time-lapse video.

ودعمت آبل كاميرات هواتفها بالعديد من المزايا إضافة لذلك هناك التركيز التلقائي الدائم و منع الاهتزاز السينمائي عند الفيديو و إمكانية التقاط الصور أثناء تسجيل الفيديو مع فتحة العدسة 2.2 ومزايا عديدة خاصة بصور السيلفي وتحسين التعرف على الوجوه مع التقريب لثلاثة مستويات في الفيديو و أصبحت الصور البانورامية تصل دقتها إلى 43 ميغابكسل من خلال معالجة العديد من الصور التي تلتقطها بدقة 8 ميغابكسل.

والآن نأتي للأسعار والسعات المتوفرة ونبدأ مع أسعار العقود مع شركات الاتصالات الأمريكية لمدة سنتين والملفت أنه ليس هناك خيار 32 غيغابايت.

الآيفون 6:

– سعة 16 بسعر 199$
– سعة 64 بسعر 299$
– سعة 128 بسعر 399$

الآيفون 6 بلس:

– سعة 16 بسعر 299$
– سعة 64 بسعر 399$
– سعة 128 بسعر 499$

أما أسعار النسخة المفتوحة ومن موقع آبل نفسه بدون احتساب الضرائب:

الآيفون 6

– سعة 16 بسعر 649$
– سعة 64 بسعر 749$
– سعة 128 بسعر 849$

الآيفون 6 بلس:

– سعة 16 بسعر 749$
– سعة 64 بسعر 849$
– سعة 128 بسعر 949$

سيتوفر الجهاز بثلاثة خيارات من الألوان هي الفضي والذهبي و الرمادي في أمريكا في 19 سبتمبر ويبدأ الطلب المسبق من يوم 12 سبتمبر أي الجمعة القادمة. و سيتوفر في باقي أنحاء العالم وتحديداً 115 بلد في نهاية العام الجاري 2014.

وسيأتي الجهازين بنظام التشغيل iOS 8 الذي سيطلق لعموم مستخدمي أجهزة آبل بدءاً من 17 سبتمبر ويدعم الأجهزة التالية:

آيفون 4 اس، آيفون 5، آيفون 5 سي، آيفون 5 اس، آيبون تتش الجيل الخامس، آيباد 2، آيباد مع ريتينا، آيباد آير، آيباد ميني, آيباد ميني مع ريتينا.

https://www.youtube.com/watch?v=FglqN1jd1tM

أبل باي

Apple Pay

يجري العالم معاملات بقيمة 12 مليار دولار سنوياً عبر بطاقات الإئتمان كما أن وسطي المعاملات اليومية تكون 200 مليون دولار. وتريد آبل تخليصنا من عناء حمل عدة بطاقات و مواضيع الأمان المتعلقة بها .. لذا أطلقت خدمة الدفع عبر الآيفون Apple Pay.

تعمل الخدمة عن طريق حساس البصمة الموجود في زر الرئيسية فكل ما عليك أن تقوم به هو أن تضع اصبعك على الحساس ويتم الدفع. وبالطبع تتطلب الخدمة تقنية NFC التي أصبح الآيفون يدعمها و أخيراً. ويمكنك استخدام بيانات بطاقة الإئتمان من حسابك في آيتونز وأيضاً يمكنك التقاط الصور لبطاقة الإئتمان لإضافتها في حسابك للدفع منها.

وعززت آبل الأمان والحماية بشكل كبير في الخدمة، حيث أنها لن تعطي رقم بطاقتك للشركة أو الجهة التي تشتري منها حيث أنها ستستخدم رقم فريد يتم توليده لمرة واحدة لإنجاز العملية المالية وأيضاً رمز أمان وحماية ديناميكي.

وإن فقدت هاتفك الآيفون وضاع منك يمكنك إيقاف كل العمليات والمدفوعات عبر خدمة Find my iPhone وليس عليك إيقاف وتعطيل بطاقة الإئتمان حيث أن بياناتها لاتخزن في الجهاز.

وأكدت آبل أنها لا تعرف ما اشتريت، ولا أين اشتريته، ولا كم دفعت مقابله، فالشركة لا تريد جمع البيانات عن مستخدميها. وحتى أن عامل نقطة البيع ( الكاشير ) لن يحصل على معلومات CC بطاقة الإئتمان.

وستبدأ الخدمة في أمريكا حيث تعاونت آبل مع فيزا و ماستر كارد و أميكس وستة بنوك كبرى تمثل 83% من المشتريات عبر بطاقات الإئتمان في أمريكا.

وستبدأ الخدمة بالعمل ويدعمها أكثر من 22 ألف متجر تنتمي للعديد من الشركات والمطاعم مثل Macy’s, Bloomingdales, Wallgreens, Duane Reade, Subway, McDonalds, Disney, Starbucks وحتى متاجر آبل الحقيقية وغيرها.

وألمحت آبل في عرضها إلى أن الخدمة ستعمل عبر الإنترنت أيضاً بدون المزيد من التفاصيل حيث سيمكنك الدفع بلمسة واحدة ولاتحتاج لإدخال معلومات البطاقة مثل رقم CC و العنوان وغيرها وتعمل مع تطبيقات تسوق محدودة مثل Target.

ودعمت العديد من الشركات التي تستخدم التطبيقات خدمة الدفع الخاصة بآبل، مثل GroupOn للكوبونات و Uber للتكاسي بدون الحاجة لإنشاء حساب Uber OpenTable لحجز المطاعم.

وتعمل الخدمة فقط من خلال الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس وستبدأ من اكتوبر القادم في أمريكا وتعمل آبل على توفيرها في دول اخرى لاحقاً بدون أن تكشف عن أسمائها أو الإطار الزمني المتوقع.

Capture

Apple Watch

بلا شك كانت ساعة آبل نجم الحدث اليوم، حيث أنها وبعد أربعة سنوات من إطلاقها منتج جديد كلياً، جاءت بساعتها الأنيقة ذات الشاشة المستطيلة و الواجهة الرسومية المبهرة والمتوفرة بثلاثة اصدارات مختلفة وقياسين.

أبرز ما يلاحظ في الساعة أن لديها مسنن جانبي للتحكم والتنقل بين الواجهات كما في الساعات التقليدية العادية بالإضافة إلى زر آخر لديها بعض الاستخدامات ضمن التطبيقات.

واسهبت آبل في تعداد المزايا و الوظائف في ساعتها كما أن مسنن التحكم لديه الكثير من الوظائف، فهو يقوم بالتقريب والتبعيد في تطبيق الخرائط، أو يتنقل بين العناصر ضمن القائمة.

ويتوفر في الساعة الكثير من الحساسات حتى هناك حساس للإضاءة و التحريك بحيث يقوم بتشغيلها عندما ترفع معصمك للأعلى للنظر إليها.
Apple-Watch-breaks-cover-the-new-category (1)

وتدعم الساعة التطبيقات وقدمت آبل مجموعة من تطبيقاتها الأصلي بما فيها المساعد الصوتي سيري وحتى تدعم الأوامر الصوتية حيث أنها لاتحوي لوحة مفاتيح لمسية على الرغم من أن الشاشة لمسية، لكن إدخال الكلمات سيكون بالأوامر الصوتية فقط.

ويمكنك إرسال البريد الإلكتروني والرسائل وحتى يمكنك الرد على المكالمات عبر الساعة أو تحويلها إلى هاتفك الآيفون وأيضاً هناك تطبيقات للرسم و حتى تطبيق لإرسال واستقبال رسائل صوتية مباشرة بالإضافة إلى إرسال نبضات قلبك إلى من تريد.

وحسّنت آبل من تقنية تصنيع الشاشة وحساسيتها بحيث يمكنها التعرف على الفرق بين الضغط أو التقليب أو الضغط المطول أو اللمس. و وضعت كل الأجزاء الإلكترونية على لوحة واحدة من أجل حمايتها من المياه حيث أنها ضد الماء كما ظهرت في صورة ضمن المؤتمر.

وقدمت آبل ما سمته Force touch وهو الضغط المطول بحيث يظهر لك خيارات عديدة للتخصيص، فيمكنك إضافة الودجت ومعلومات الأغاني والتقويم وغيرها الكثير من التفاصيل بحسب رغبتك.

وتملك الساعة أيضاً موتوز للإهتزاز لإعطاءك تنبيه عند وصول إشعار وعندما ترفع يدك فإنها تعرض الإشعارات فوراً بدون تدخل منك.

ونظام تشغيل الساعة ذكي ليعرف السؤال الذي تتضمنه الرسالة التي وصلتك ليعطيك خيارات جاهزة للرد بها. حيث أنها تحلل نص الرسائل الواردة وتعطيك أجوبة محتملة. أو يمكنك إدخال إجابة صوتية أو الرد عبر الرسوم التعبيرية وحتى يمكنك التعديل على الرسوم قبل إرسالها وهي رسوم متحركة.

هناك العديد جداً من التطبيقات المرفقة مع الساعة. مثلاً هناك تطبيق للصور حيث يعرض لك مصغرات عن كل الصورة في الساعة وعليك استخدام مسنن التحكم الجانبي للتقريب وتصفح صورة معينة.

وحتى تطبيق الخرائط يدعم ميزة الإتجاهات شارعاً فشارع وتعطيك اهتزازات معينة بحسب الإتجاه الذي عليك سلكه سواء نحو اليمين أو اليسار ويختلف الاهتزاز بإختلاف الاتجاه.

ومن التطبيقات الأصلية الأخرى مشغل موسيقا، آيتونز، التحكم بكاميرا الآيفون عن بعد، ساعة إيقاف، مؤقت زمني، منبه، ساعة عالمية، الأسهم، الطقس، اللياقة و التمارين الرياضية وغيرها.

وأتاحت آبل للمطورين تطوير تطبيقات خاصة للساعة وقدمت لهم حزمة تطوير التطبيقات تدعى WatchKit وهناك تطبيقات الشبكات الاجتماعية مثل تويتر و فيس بوك و بينترست ويمكن الإستفادة من التنبيهات القابلة للتفاعل حيث أنه سيمكنك الرد من خلال التنبيه وبالتالي يصبح أكثر من مجرد تنبيه بوصول شيء جديد.

وبدأت بعض الشركات بتطوير تطبيقات خاصة بالساعة إضافة لتويتر حيث يمكنك إرسال تغريدة بإدخالها صوتياً، يمكنك الإطلاع على معلومات رحلة الطيران أو فتح باب غرفة الفندق من خلال التلويح بالساعة أمام حساس على الباب.

وتعمل الساعة مع هواتف آيفون 5 و آيفون 5 سي و آيفون 5 اس و آيفون 6 و آيفون 6 بلس وتدعم خدمة الدفع Apple Pay حيث يمكنك الدفع من خلال الساعة أيضاً. و لم تتحدث آبل عن عمر بطارية الساعة أو سعتها بالميلي أمبير ولم تتحدث عن أنواع شبكات الإتصال التي تدعمها.

ستتاح الساعة بقياسين مختلفين.  ستتوفر للشراء بدءاً من بداية العام القادم 2015 بسعر يبدأ من 349 دولار وليس هناك تفاصيل عن باقي الأسعار لباقي الإصدارات والقياسات. وسيكون منها ثلاثة اصدارات مختلفة هي:

Apple Watch:
وهذه خيارات السوار المتنوعة لديها من المطاط والجلد والستانلس ستيل وكلها ستتوفر بقياسين صغير و كبير

Capture

Capture
Capture1

Capture

Capture

Apple Watch Sport

ستكون مخصصة أكثر للرياضين مع سوار مطاطي قابل للتبديل بسهولة متوفر بخمسة ألوان مختلفة هي الأبيض و الأزرق والأصفر والأحمر و الأسود

Capture

Capture

Capture

 Apple Watch Edition

هي نسخة مميزة  مصنوعة من الذهب الأصلي 18 قيراط.

Capture


CaptureCaptureCapture

https://www.youtube.com/watch?v=ktujsc4ZUTo

 

  • mishooo

    طبعا راح يكون سعرة خيالي في الدول العربية

  • ابو اصيل

    سعر البلس في حدود 4000 ريال.

    • سرمد ناصر

      2999 في موقع آبل الإماراتي…

  • AyeD ALotaibi

    ماتوقعت صراحه بيطلع محبط زي كذا
    بطارية فاشله الهواتف وصلت وين وهم باقي 1810 مللي امبير غير كذا دقة الشاشة مخيبه للآمال

    قممممة في التحطيم للأسف
    وراح بيكون عندنا بسعر خيآلي وعلى شي مايستاهل صراحة

  • tech-w

    للاسف جهاز مخيب للامال

  • addaaid

    شكرا لك يا أخ محمد على الملخص الرائع

  • ♣♦السرنجاتي♥♠

    لايرقى لمنافسة هواتف الشركات المنافسة
    Lg g3
    Note edge
    شاشات k4
    كاميرات 20 و 16 ميجا بكسل

  • SaZoKa

    الجهاز صار اكبر بيد وحده ماتقدر تظغط زر التشغيل علشان كذا خلوه مع الجنب اسهل بيد وحده تستخدمه يكون سلس وانا اشوف انها خطوه جيده ودايم ابل تتحفنا بالديزاين رووووووووووووووعه

  • راشد ابو راشد

    حسيته مثل ال htc خاصه من الخلف واما طريقه الازرار اكيد نوت

  • يوسف سالم

    من ناحية النظام ف ابل متميزة ١٠٠٪ ومن ناحية التصميم ١٠٠٪ ومن ناحية التطبيقات ١٠٠٪
    لكن البطارية محبطه جدا جدا هذا الي مبين وننتظر مراجعه للهاتف.

    • moh

      كلامك محق لكن هذه المرة أبل لم تبدع في التصميم

  • امير

    ههههههههههه وش هاذا التصميم الفاشل والكاميرا ال8 ميكا بكسل والبطارية لفاشلة لن ينافس الأجهزة الباقية مثل النوت 4 والنوت ايديج وال جي جي 3

  • حكيم صالح الآنسي

    أبل تدمر القلوب بتكنلوجيتها المتطورة

  • حكيم صالح الآنسي

    الي بينتقد منتجات أبل اقله والله أنك ماتعرف التكنلوجيا منتجات أبل لهاطعم آآآخـر

    • Taha Adnan

      الكل عرضة للنقد لأنه الكمال غاية لا تدرك
      المهم يكون النقد موضوعي , وليس عن حب او كره

  • آبل لم تأتي بشيء جديد ، للاسف خيبت أمل الكثير ، كما انه من المحرج حدوث خلل فني اثناء البث المباشر ، ستيف جوبز يقول الجميع لايتشري الهواتف الكبيرة ، اتنمى لو انك حي لترى ماذا يفعل تيم كوك بعزيزة قلبك آبل .
    http://mphker.blogspot.com

    • siraj

      ترا أبل بس فالحة تخيب الظن

  • AD

    الجوال ممتاز ولكن لم نجد اب جزء عن تحسين البطارية عن اول
    كما انهم عندما تكلموا عن تصوير فيديو 1080p حسسوني انهم اول جوال يدعم هالخاصية ايضا سرعة شبكات الفور جي حتى 150 ميجابايت والجوالات الجديدة الان تدعم LTE Cat6 يعني حتى 300 ميجابايت !

    • بلبل

      ٣٠٠ ميقا !
      السؤال هل في وطننا العربي سرعة انترنت ١٠ ميقا فضلاً عن ١٥٠ او ٣٠٠ ؟
      حدث العاقل بما يعقل وثاني شي الارقام عالية واخر شي نظام يعلق !
      انا كان عندي لوميا ١٠٢٠ ابو ٤١ ميقابكسل والله ان كامرة ايفون ٥ اس اوضح منها وعلى طاري البطارية اكيد راح يصير قليلة بسبب النحافة وايفون ٦ بلس راح يغيير تفكير كثير من الناس لاني كنت انتظر نوت ٤ ولكن الان بشتري ٦ بلس

      • AD

        ومن قال لك انو كلامي محصور على الدول العربية !!! ايضا اتجهت كثير من الدول بدعم LTE-A
        يعني ما قلت انا انو عندنا سرعات فور جي المطلوبة بالتأكيد اخر سرعة عندي هي 38 ميجابايت !
        ولكن اتكلم عن الدول التي دعمت الفور جي المطور !
        نظام يعلق ؟! على اساس ان مطورين الاندرويد كلهم خبرة 100% من ناحية البرمجة
        بحيااااتي كلها ما شفت تطبيقات النظام الاساسية تعلق
        اما انو تتكلم عن تطبيقات القوقل بلاي فأنت غلطان لانو التعليق اللي مسؤول عنه المبرمج نفسه وخبرته وليس النظام المسؤول عنه !!
        لا انت تخدعني ولا غيرك ! 41 ميجابيكسل افضل وكثير فيديوهات تثبت وتضع لوميا 1020 بالمقدمة بين الكاميرات حتى مع فلاش الايفون 5اس لم يظهر افضل من لوميا بالاضاءة

      • سرمد ناصر

        غلطان أخوي، قوة الكاميرا وتصويرها ما يكون في البيكسل، الكاميرات الإحترافية ما يوصل فيها عدد البيكسلز لهذا الرقم، زيادة عدد البيكسل يعني إمكانية طباعة صور أوضح، الأهم هو تقنيات الحساسات والإضافات في الكاميرا، وبعدين لو الشخص مهتم بجودة الصور ووضوحها، المفروض يشتري كاميرا إحترافية ولا يتقيد بكاميرا الموبايل…

      • moh

        لا تتعصب لهذه الدرجة يا أخي
        أتحداك وأكررها أتحداك أن يكون تصوير الآيفون أحسن من لوميا 1020 لا تعتمدوا على مراجعات موقع أرينا فهو أمريكي ومنحاز لأبل إلى أقصى حد

    • سرمد ناصر

      تم تحسن البطارية حتى تعطي أداء مقارب أو أكثر عن الـ5S، لا تنسى أنهم كبروا الشاشة، ومعلوف أنه الشاشة تستهلك قدر أكبر من الطاقة.
      وبخصوص السرعة ما أشوف فائدة من زيادتها، بأحسن الحالات السرعة ما تتجاوز الـ60-70 ميجابت عندنا في الإمارات، آبل ما راح تضيف ميزة الناس ما راح تقدر تستخدمها، الشركات بدأت تدعم ستاندرد الـ LTE-A CAT6 منذ سنة تقريباً، تم دعمها عندنا في الإمارات في شهر أبريل/نيسان الماضي، ولكنها ليست متوفرة في جميع أنحاء الدولة، بالمثل أيضاً لأمريكا وباقي الدول، آبل شركة عقلانية، فهي تنتظر أن ينتشر ستاندرد LTE-A في 70-80% من أمريكا قبل البدء في دعمه، فما فائدة وجود الخدمة في الهاتف ولا توجد شبكات تدعمه؟؟

  • فهد

    روووووووووووعه

  • siraj

    هراء بمعنى الكلمة, أخسر فلوسي عشان شيء أسمه أيفون سخيف تصميم ما في أي شيء جديد , أملي بس مع ويندوزفون و أندرويد , أما بالنسبة للساعاة خليهم يلعبوا بها هذي الساعات العدية تكفي

  • عبدالرحمن

    شباب اذا اي احد عنده 5s نصيحة لا تشتري ايفون6

  • جرب ما بتخسر شي

    https://www.facebook.com/unlimittech اول صفحة عربية على الفيس بوك تهتم بكل مجالات التقنية

  • Hamode

    ماذا تستخدم انت وش نوع جهازك وماهو هو نظامه يا اخ Ahmed Yonuis

  • محمد سعد

    مو حلو ايفون 5s افضل بس الساعة روعة

  • acs4pcs

    الف شكر على الخبر ولكنه لم يات بجديد واعتقد ان النوت 4 لفضل منه
    تابلت بالعربى

  • nl3b

    خلينا نلعب العاب افضل http://nl3b.net/

تعليقات عبر الفيسبوك