امازون تعلن عن هاتفها الذكي Fire phone

fire phone

أعلنت أمازون منذ دقائق في مؤتمرها عن هاتفها الذكي الذي طالما تحدثت عنه الشائعات وسمته Fire phone.

يأتي الجهاز بشاشة من قياس 4.7 بوصة من نوع IPS LCD عالية الدقة محسنة خصيصاً للاستخدام بيد واحدة بالتالي يمكنك التحكم بها بسهولة.

ويشغل الجهاز معالج رباعي النوى بتردد 2.2 غيغاهرتز ومعالج رسوميات Adreno 330 مع ذاكرة عشوائية 2 غيغابايت.

feature-camera-v2._V349430145_

والكاميرا الخلفية للجهاز تحوي 5 عدسات متراكبة فوق بعضها دقتها 13 ميغابكسل مع ميزة التثبيت البصري. كما يحوي الجهاز زر سريع لتشغيل الكاميرا وستحصل على مساحة تخزينية سحابية غير محدودة لحفظ صورك.

feature-exclusives._V351099847_

و مع ميزة Second screen يمكنك تحويل مشاهدة أي مقطع فيديو من هاتفك إلى شاشة التلفاز الكبيرة بإستخدام جهاز تلفاز أمازون, وهناك ميزة X-Ray التي تعطيك كل المعلومات والتفاصيل حول الأفلام التي تشاهدها عبر هاتفك.

وأيضاً يدعم الجهاز ميزة ASAP التي تقوم بالحفظ المؤقت مسبقاً لمقاطع الفيديو التي يتوقع الهاتف أنك ستشاهدها بعد ذلك وبالتالي تشغلها بشكل أسرع بدون الحاجة لتحميلها أثناء طلبها حيث أن الهاتف قام بتحميلها مسبقاً.

و ركزت أمازون كثيراً في هاتفها ليس على الميزات الفنية بل على أنه جهاز أمازون لإستخدامه في منتجات وخدمات امازون، فالجهاز يدعم خدمة امازون الموسيقية prime music كما أنه مناسب جداً لقراءة الكتب الإلكترونية.

feature-firefly._V349415098_

و أجرى جيف بيزوس المدير التنفيذي للشركة عرض تقديمي على إمكانيات كاميرا الهاتف حيث أنها تتعرف على الأشياء التي تصورها من خلال ميزة، فلو صورت كتاب، رقم هاتف، قرص سي دي، علبة شوكولا نوتيلا، رابط .. أي شيء وحتى أكثر من مئة مليون عنصر فإنها ستتعرف عليه مع ميزة Firefly. كما أنها تحتفظ بسجل بكل عمليات التصوير والتحقق التي اجريتها من قبل، والأجمل من هذا فإنه يمكنك الضغط على أي عنصر صورته من قبل ويمكنك شراء مثله عبر متجر امازون.

و ليس فقط الأشياء يمكن للجهاز أن يتعرف عليها، مع Firefly يمكنك التعرف على الأغاني التي تسمعها فتقوم بشرائها لاحقاً من متجر امازون أيضاً.

نلاحظ أن للهاتف زر حقيقي خاص بميزة Firefly على جانب الجهاز كما للكاميرا زر حقيقي خاص للوصول السريع وتشغيلها.

ويمكن للميزة أن تتعرف على النصوص من الصور وتقوم بتحويلها إلى شكل رقمي، والأصوات و الصور و قواعد بيانات المحتوى، كما وفرت أمازون حزمة تطوير البرمجيات الخاصة بالميزة للمطورين لصنع تطبيقاتهم التي تعتمد عليها.

fire phone 1

و بإستخدام الكاميرات الأمامية الأربعة كما في التسريبات و بواسطة برمجيات وتعديلات خاصة في نظام التشغيل يمكنك الحصول على منظور ديناميكي ثلاثي الأبعاد يقوم بالتحديث بمعدل 60 مرة في الثانية لتعطيك صور ثلاثية الأبعاد من الصور المسطحة ذات البعدين.

ومن المزايا ثلاثية الأبعاد في الشاشة نجدها في شاشة القفل مثلاً حيث تظهر الساعة والتاريخ على صورة ثلاثية الأبعاد ونلاحظ التركيز أكثر على عمق الصور، كما أن تطبيق الخرائط مثلاً يقوم بمعالجة ثلاثية الأبعاد للمباني من الأعلى.

وكما في التسريبات السابقة فإن واجهة المستخدم ستظهر لك طبقة جديدة تحوي معلومات اضافية بمجرد امالة الجهاز.

هناك العديد من استخدامات حساسات التوازن والامالة، فمثلاً يمكنك التنقل بين الصور من خلال الإمالة، مع كل امالة ينتقل للصورة التالية، و أيضاً لو كنت تتصفح الويب يمكنك النزول بالصفحة إلى الأسفل عن طريق الإمالة بدون الحاجة للمس الشاشة.

feature-fireos._V349436017_

وفي واجهة النظام الأساسية التي تعرض التطبيقات نجد في الأعلى تبويب خاص بالسحاب، أي أنه سيمكنك الوصول مباشرة لحسابك على سحابة امازون من هاتفك حتى بدون الحاجة لتطبيق خاص بذلك. وبالطبع الهاتف يعمل على نسخة معدلة من الأندرويد باسم Fire OS حيث قامت امازون بدمج تطبيقاتها وخدمتها السحابية فيها.

feature-carousel._V351099855_

وعلى واجهة الشاشة الرئيسية تعرض التطبيقات ويمكنك التنقل بينها من خلال التدوير، والمميز هنا أنه ستعرض لك محتويات التطبيق أو آخر التحديثات بدون الحاجة لفتحه، مثل آخر الرسائل البريدية التي وصلتك.

وحتى يستطيع هاتف امازون أن يتعرف على موقع رأس المستخدم في الزمن الفعلي وفي كل لحظة وحتى عدة مرات في الثانية الواحدة، احتاجت امازون لاستخدام اربعة كاميرات امامية من أجل الحصول على زاوية أكبر للعدسات و أيضاً دقة أعلى لاسيما عندما يكون هناك شعر يغطي وجهك أو لديك لحية وحتى تعرف مدى عمق و بعد وجهك عن الجهاز، وعملت امازون خلال عدة سنوات و مسحت ملايين صور وجوه المستخدمين لتطوير نظامها في التعرف.

والكاميرات الأربعة تعمل حتى في الظلام الدامس حيث أنها تحوي اشعة تحت الحمراء للقيام بمهمتها، ويمكنها بسهولة تمييز الرأس الحقيقي للمستخدم و صورة رأس و وجه المستخدم، حيث أنها تقيس الأبعاد الثلاثة ( الطول والعرض والعمق ) وتعرف لايمكن أن يكون رأس مستخدم بحجم 2 بوصة الذي تصوره الكاميرا في صورة ما لذا يعرف النظام أن هذه صورة. و وفرت امازون أيضاً حزمة تطوير التطبيقات الخاصة بإمكانيات المنظور الديناميكي Dynamic Perspective  هذه للمطورين لصنع تطبيقاتهم بالإستفادة منها.

ويحمل الجهاز أيضاً تطبيق تقويم يستفيد من مزايا إمالة الجهاز بحيث يمكنك إرسال رسالة للمشتركين في لقاء ما تخبرهم بأنك ستتأخر.

أيضاً هناك اضافات خاصة في اعدادات الصوت فيمكنك ضبط الجهاز على الصامت لساعات محددة وبعدها يتحول إلى وضع الرنين تلقائياً.

ومعه أيضاً تطبيق دردشة و تواصل فوري يسهل عملية ارسال الصور.

أخيراً الهاتف سيتوفر حصرياً لمشتركي شبكة الاتصالات الخليوية الأمريكية AT&T بسعر 199 دولار لنسخة 32 غيغابايت أو 299 دولار لنسخة 64 غيغابايت بشرط عقد اشتراك لمدة سنتين ويأتي معه اشتراك PRIME لمدة عام مجاناً  ويبدأ الطلب المسبق منذ اليوم ويبدأ شحن الجهاز في 25 يوليو.

feature-accessories._V351099888_

تعليقات عبر الفيسبوك