الربحية عبر منصة إِيباي (ebay)

في كُتيب سابق عبر مقال بعنوان (البيع المأمون،، عبر موقع أمازون) شرحنا طريقة الاستفادة من موقع أمازون وتحقيق الربح عبر تلك المنصة التجارة العالمية ، وشرحنا كيف يمكن للبائع العربي أن يبيع عبر أمازون ويحقق الربح كذلك بدون حتى تواجده في أمريكا حتى.

واليوم نتحدث عن موقع آخر لا يستهان به في التعاملات التجارية الالكترونية على مستوى العالم، وطريقة البيع عبر ذلك الموقع، إنه موقع  إِيباي.

قد تختلف طريقة التعامل مع إِيباي عنه في أمازون، فلكلٍ نموذجة الخاص في البيع والتعامل وحتى في طريقة إحتساب العمولات، سنناقش هذه الاختلافات في مقال آخر مستقل، ولكننا اليوم بصدد إِيباي، وللتوضيح السريع فان موقع أمازون يقوم بعرض المنتجات للبيع المباشر وبالسعر المعروض مع تحديد المنتج كونه مستخدم أو جديد (غالب المنتجات المباعة في الموقع جديدة)، اما بالنسبة لنموذج موقع إِيباي فيختلف بكونه يقوم على البيع بآلية المزاد أو المزايدة العلنية (كونها إلكترونية بالطبع)، مع إمكانية إتاحة الفرصة للبيع المباشر دون الدخول في مزاد أو تقديم عرض سعر للبائع بالشراء المباشر أو إتاحة جميع الخيارات في نفس الوقت، وتختلف هذه الخيارات بالنسبة للبائع بحسب الرسوم التي تتقاضاها إِيباي من البائع، بالضافة لإمكانية بيع المنتجات بشتى أنواعها الجديدة أو المستخدمة وحتى تلك التي هي غير قابلة للاستخدام ولكن لديها الجمهور الذي قد يرغب في شرائها.

هناك موقع خاص بـ إِيباي موجة للمستخدم العربي ( http://www.ebay.ae ) ولكن يتم إعادة التوجيه إلى الموقع التقليدي (http://www.ebay.com/)، وقد كانت هناك محاولات لوضع الموقع بعدة لغات منها العربية عبر رابط (http://global.ebay.com/) ولكن مرة أخرى يتم إعادة التوجيه إلى الموقع العام للشركة، حيث ولأسباب غير معرفة قررت الشركة ان تجعل محور الشراء في الموقع العام ولم تعد توفر مواقع لكل منطقة إلا لبعض الدول (دون معرفة السبب في ذلك) وهي 25 دولة ليس من بينها أي دولة عربية، ولا يعني ذلك انه لا يمكن التعامل والبيع أو الشراء عبر إِباي إذا كنا من ساكني منطقة الشرق الأوسط، فذلك متاح بشكل اعتيادي.

قائمة مواقع إيباي  بحسب الدولة
قائمة مواقع إيباي بحسب الدولة

سواء كنت شركة كبيرة أو مجرد بائع فردي بسيط، وسواء كانت المنتجات المعرضة جديدة أو حتى مستخدمة، فـ إِيباي وسيلة وموقع رائعة للوصول إلى مشترين حول العالم (أكثر من 181 مليون مشترك “بين بائعين ومشترين” متواجدون في الموقع). إنه من السهل بمكان البدء في البيع، فبمجرد إدراج المنتجات وتضمين جميع الخطوات المتتالية لذلك، يبدأ البيع والمنافسة على الشراء.

من أين البداية: من المهم الاطلاع على

1- صفحة معلومات البائع لمحتواها الغني والمهم معرفته والاطلاع عليها، (من ضمنها سياسات البيع)

2- يجب التجول في الموقع كمشتري وتجربة البحث عن المنتجات وتصفح القوائم المختلفة، وكيفية عمل وظيفة البحث المتقدمة بالإضافة لتجربة تطبيق مرشحات البحث المختلفة الموجودة في الموقع.

كل ذلك يساعد على فهم الموقع من وجهة نظر المشتري، وبالتالي ينعكس ذلك أثناء إدراج المنتجات في الموقع بالشكل الصحيح، وتحقيق أفضل النتائج، ومن ثم

1- اختيار اسم جيد للحساب: بإمكان لموقع إِيباي اختيار اسم للحساب بالنيابة عنك، ولكنه من المهم اختيار المسمى الخاص بك والذي يجذب المشترين للتعامل معك، ويجب الانتباه للنقاط التالية عند اختيار الاسم:

  • لا يُسمح بأن يكون إسم المستخدم هو إسم موقع إلكتروني (إسم النطاق أو الدوماين) ولا عنوان البريد الالكتروني، ولا يُسمح كذلك بأن يحتوي الاسم على كلمة (ebay) في أي جزء من أجزاء الاسم، وهذه المحاذير تتخذها إِيباي حتى تقلل من عمليات الاحتيال أو تحويل المشترين إلى مواقع أخرى خارج نطاق إِيباي .
    الربح عبر منصة إِيباي
    الربح عبر منصة إِيباي
  • لا يمكن ولا يُنصح باستخدام أسماء العلامات التجارية إلا إذا كان البائع هو نفسه صاحب العلامة التجارية المستخدمة تلك، ولا ينصح إستخدام أسماء ذات مدلولات سيئة أو مؤذية وبالتالي تضطر إِيباي لحظرها وإيقافها.
  • تُطبق المعايير العامة المتعارف عليها لإنشاء إسم المستخدم في أي موقع ضمن موقع إِيباي أيضاً، مثل عدم إستخدام رموز غير اعتيادية (ما عدى هذه الرموز ” @ ” و ” & ” ” ‘” و” <” و ” >”)، ولا يمكن أن تحتوي على مسافات أو فراغات، وتُستخدم فقط الاحرف اللاتينية، مع الاخذ في عين الاعتبار ان إسم المستخدم سيتم عرضة بالأحرف الصغيرة فقط حتى لو تم كتابتها بالأحرف الكبيرة.
  • بالإمكان تغيير إسم المستخدم (الدخول) لاحقاً بعد التسجيل، ولكن يجب الانتباه انه يسمح بذلك مرة واحده فقط كل 30 يوم، ويُحاذر ان لا يتم تكرار هذا التغيير بشكل يؤدي إلى فقدان هذه الخاصية.
  • بالإمكان إنشاء حساب شخصي أو حساب خاص بالشركات

إن سهولة التعامل مع هذه المنصة بقدر سهولة ما قرأته إلى هذه النقطة، ولكنني أحذر القارئ، فهناك المزيد والمزيد يجب معرفته عند التعامل مع هذه السوق الكبير إن كنت ترغب في تحقيق الأرباح وعدم الوقوع في مصيدة الخسائر.

وإلى هنا نكون وضعنا صورة مبسطة جزئية تساعد على بدء التعامل والبيع عبر موقع إِيباي، ولمزيد من التفاصيل المتشعبة في الموقع والتي تساعد على الرفع من العملية الربحية بشكلها العام في موقع إِيباي، بالإمكان تحميل (تحقيق الربح عبر منصة إِيباي) الذي يتحدث بتفصيل أكثر لمن هو مهتم بالطبع :-)، وبالإمكان مواصلة القراءة في ذلك الدليل عند الصفحة رقم (4).

شهاب الفقيه/ متخصص في التجارة والتسويق الالكتروني

@shehabalfakihدليل تحقيق الربح عبر منصة إِيباي

تعليقات عبر الفيسبوك