قوقل تكشف عن لوحي يفهم محيطه سعره أكثر من ألف دولار

tango project

في أواخر فبراير الماضي كشف قسم التقنيات المتقدمة في قوقل عن مشروع تانغو وقدم نموذج أولي لهاتف ذكي يعمل بنظام الأندرويد قادر على التعلم ورسم خرائط ونماذج ثلاثية الأبعاد للبيئة التي تحيط بك. اليوم قوقل تقدم نفس المشروع لكن من خلال حاسب لوحي مزود بمجموعة من الحساسات والمستشعرات لأداء نفس المهام.

والحاسب اللوحي الجديد سيأتي بالتعاون مع شركة إنفيديا التي قدمت معالج Tegra K1 ليشغل الجهاز بشاشة 7 بوصة و ذاكرة عشوائية 4 غيغابايت مع ذاكرة تخزين 128 غيغابايت ويدعم الإتصال بشبكات الجيل الرابع.

ويعتمد اللوحي كثيراً على الكاميرتين الأمامية التي يمكنها التقاط صور حتى 120 درجة والخلفية بدقة 4 ميغابكسل في وضع النماذج و الخرائط الداخلية ثلاثية الأبعاد، كما زودته بحساس تتبع الحركة وحساس لمعرفة مدى عمق الأجسم و أبعادها الثلاثة.

وستصنع قوقل آلاف من اللوحي الموجه للمطورين وليس للمستهلك النهائي وسيأتي مع حزمة تطوير بسعر مرتفع جداً وهو 1024 دولار مقارنة بالهاتف السابق الذي كشفت عنه بسعر 200 دولار ضمن نفس المشروع.

وسيمكن استخدام الحاسب اللوحي لأخذ القياسات و الصور للأجسام والجدران و الأماكن في محيط المستخدم من أجل إنشاء خرائط داخلية ثلاثية الأبعاد للمواقع الجغرافية.

وقدمت قوقل بعض الأفكار الأخرى لمساعدة المطورين على استخدام الجهاز في أي مجال يرغبونه مثل الألعاب مثلاً وبالتالي يمكنهم الإستفادة من حزمة التطوير لتحسين التجربة ثلاثية الأبعاد للأجهزة الذكية مستقبلاً.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك