منارة .. دليل تعلم البحث العلمي

منارة

أطلق مجموعة من الطلاب السعوديون موقع منارة الذي يهتم بنشر ثقافة البحث العلمي لدى طلاب المرحلة المتوسطة والثانونية.

ويقوم الموقع على توفير المصادر والمعلومات التي تلزم الطلاب لمساعدتهم في البحوث والمشاريع العلمية، حيث يشرف عليه طلاب آخرين سبق و أن قاموا بأبحاث علمية خاصة بهم وشاركوا في مسابقات ومعارض علمية محلية ودولية.

ويقدم الموقع حالياً خدمتين للتسهيل على الطلاب في مشاريعهم: الأولى وهي قاعدة بيانات بطلاب لهم خبرة سابقة في البحث العلمي و ابدوا استعدادهم لتقديم المساعدة بحيث تذكر لمحة عن مجالات تخصص كل طالب والجوائز التي حصل عليها وغيرها من المعلومات بالإضافة إلى طرق التواصل معه كالبريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية.

والطريقة الثانية هي خدمة اسأل منارة بحيث يمكن للطلاب الإستفسار عن كل ما يتعلق بالبحث العلمي وتقديم الإستشارات والملاحظات للمشاريع العلمية، حيث يمكن إرسال الأسئلة عبر نموذج معين أو عبر خدمة Ask.fm ويصلهم الرد.

إضافة لذلك يوفر الموقع دليل منهج البحث العلمي حيث يشرح بالتفصيل كيف يمكنك البدء في البحث العلمي مع أساسيات و طريقة كتابة البحث العلمي وكيفية عرضه.

وكانت بيان مشاط إحدى مؤسسي الموقع التي شاركة في مسابقة إنتل ايسف عام 2011 ببحث يتعلق بمهارات البحث عن الويب بإٍستخدام محركات البحث.

ويغطي الموقع حالياً مسابقة انتل ايسف وهو أكبر معرض عالمي للأبحاث العلمية للطلاب في مرحلة ما قبل الجامعة في 17 مجال علمي مختلف من جمعية العلوم والمجتمع وبالتعاون مع شركة انتل العالمية.

يقام المعرض في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1950 ويقدم فيه نوعين من الجوائز: الكبرى والتي تقدمها نفس المسابقة للفائزين، والخاصة والتي تقدمها شركات يسمح لها زيارة المعرض وتحكيم مشاركات الطلاب وتقديم الجوائز لهم.