قوقل تختبر خدمة مفضلات متقدمة ضمن متصفح كروم

google star

تختبر قوقل خدمة جديدة للمفضلات على متصفح كروم تسمى حالياً Google Stars لاتزال في مراحلها الأولى لكنه سيكون الهدف منها تعليم العناصر على الويب بنجمة و إضافتها وتنظيمها في مجلدات، وبعد أن يتم حفظ هذه العناصر تسمى النجوم Stars ويمكن البحث عنها لاحقاً ومشاركتها مع الأصدقاء والآخرين.

ومن المزايا التي يتوقع أن تقوم بها الخدمة كما كشفت الشيفرة البرمجية الخاصة بها. أن يتم استخدام أيقونة النجمة في شريط العناوين لحفظ أي شيء على الويب، كما يمكن البحث في كامل محتوى الصفحات المحفوظة مع مقترحات و الإكمال التلقائي.

وسيتم عرض المفضلات بطريقة جديدة كشبكة من المحتوى ويمكنك إضافة الملاحظات عليها أيضاً. وستدعم الخدمة إمكانية السحب و الإفلات وأيضاً تحديد بعض الأجزاء في الصفحة فقط.

وبشكل افتراضي يتم اعتبار جميع النجوم، أي المفضلات، خاصة لكن يمكن للمستخدم مشاركتها عبر إنشاء مجلد عام و نسخ الروابط إليه.

ويمكن أيضاً إنشاء القوائم الذكية حيث تجعل من السهل العثور على المفضلات من خلال تجميعها بشكل تلقائي حسب نوعها كالصور مع بعض والمقالات النصية مع بعض وهكذا.

ويمكنك اختيار وتحرير العناصر وتنظيمها من خلال النقر عليها أو السحب والإفلات. وكذلك تنظيم العناصر المفضلة ضمن مجموعات وتسمية كل مجموعة كما تشاء.

والمميز هنا أنه لن يتم حفظ رابط الصفحة كمفضلة فقط، بل حتى يمكنك وضع صورة ما كمفضلة من خلال المرور فوقها بمؤشر الفأرة والضغط على أيقونة النجمة الجديدة، وهناك زر لإستعراض كل العناصر المفضلة.

على كل حال وبالرغم من أن قوقل تختبر هذه الميزة لكن قد لا تطلقها نهائياً لاحقاً أو قد تغير من شكلها، بما أن الاختبارات لاتزال في المراحل الأولى فلا يمكن التكهن بموعد إطلاقها ولا الطريقة التي تنوي طرحها بها ولو ظهرت حالياً كأنها خدمة ضمن متصفح كروم حصراً.

بالطبع يمكن حالياً إضافة صفحات الويب على مفضلة المتصفح و تنظيمها في مجلدات و استيرادها وتصديرها، لكنها لاتزال قاصرة على وضع كامل الصفحة بالمفضلة، ولو أردت مثلاً حفظ فيديو من يوتيوب كمفضل فيجب إما إنشاء قائمة تشغيل على يوتيوب أو حفظ كامل الصفحة، لكن بالميزة الجديدة يمكنك تفضيل نوع معين من المحتوى بشكل خاص بدون باقي عناصر الصفحة.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك