ويكيبيديا تسمح للقراء بمطالعة المقالات دون مغادرة الصفحة

ويكيبيديا

أضافت منظمة ويكيميديا اليوم ميزة تجريبية جديدة لكافة مواقعها المختلفة، بما في ذلك ويكيبيديا، تُدعى المُنبثقات Hovercards، التي من شأنها أن تسمح للقراء بمشاهدة ملخص قصير وصورة ذات صلة للمقال.

اعتباراً من اليوم، توافرت هذه الميزة التجريبية على كافة مواقع الويكي. وقالت المنظمة أنها حصلت على هذه الفكرة من الأداة التي يستخدمها العديد من محرريها التي تُسمّى NavPopups حيث تسمح لهم الملاحة بين النوافذ المنبثقة.

عند تسجيل الدخول على ويكيبيديا، انقروا على رابط “تجريبي” Beta في أعلى اليسار (لمستخدمي ويكيبيديا باللغة العربية والعكس للغة الإنجليزية)، ثم قوموا بتفعيل خاصية المنبثقات Hovercards، ثم الضغط على زر احفظ Save أسفل نهاية الصفحة.

لا ندري ما إذا كانت هذه الميزة الجديدة ستحل بعض المشاكل التي تعاني منها ويكيميديا حالياً، لكن هناك من يعتقد أن هذه الميزة قد تزيد الأمور سوءاً؛ بسبب عدم فتح العديد من الصفحات كما كان من قبل.

المصدر



تامر عمرانعلى Google+

  • أحمد

    “لا ندري ما إذا كانت هذه الميزة الجديدة ستحل بعض المشاكل التي تعاني منها ويكيميديا حالياً”
    ماهي هذه المشاكل ؟

    • Tamer Imran

      مرحباً أخي.

      المشاكل متعلقة بالدعم المادي وجهود الكُتّاب، حيث أصبح أقل بكثير مما كان الأمر عليه في السابق. ومثل هذه الميزة قد تُقلّل من نسبة متصفحي ويكيبيديا أو أي موقع ويكي تابع لويكيميديا؛ لأن معظمهم يدخل لمعرفة بيانات أولية قد يجدها في النافذة المنبثقة دون الدخول للصفحة بأكملها.

      تحياتي

تعليقات عبر الفيسبوك