أردوغان يتابع هجومه ويحجب Google DNS

twitter packman turkey

لم يتطلب الأمر طويلاً أمام الأتراك حتى ينشروا الطرق البديلة لتجاوز حجب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان موقع تويتر، فنشروا على الجدران في الشوارع أرقام IP خدمة Google public DNS والتي يمكن وضعها في أي كمبيوتر أو راوتر لتتمكن من تجاوز الحجب.

لكن هذا الأمر لم يدم طويلاً أيضاً حيث قامت السلطات التركية بحجب أرقام خدمة Google public DNS بالتالي لايمكنك الوصول إلى أي موقع انترنت عبر هذه الخدمة وليس فقط تويتر.

ومع ذلك كان هناك ثغرة استغلها الناس للوصول إلى تويتر ونشر التغريدات حيث شهدت الخدمة نمو 138% في معدل المشاركات مقارنة بما قبل الحجب. والثغرة كانت بإستخدام أي خدمة DNS اخرى وهناك ما يعرف بـ Open DNS، وتستمر متابعة السلطات التركية و قامت بعدها بحجب رقم IP موقع تويتر نفسه على كامل شركات خدمات الإنترنت التركية ما يعني أنه لن يتمكن الناس من الوصول إلى تويتر مهما كان الـ DNS المستخدم.

وبالتالي تبقى طريق واحد أمام الأتراك لنشر تغريداتهم على تويتر وذلك عبر رسائل SMS حيث تم تنشيط هذه الطريقة البديلة حالياً لتجاوز الحجب، ويمكن للمستخدمين نشر تغريداتهم عبر إرسالها على أرقام معينة من هواتفهم المحمولة.

وكان رئيس الوزراء التركي قد هدد سابقاً بحجب باقي مواقع التواصل الإجتماعي لاسيما فيس بوك و يوتيوب.

يأتي هذا على خلفية نشر مقاطع صوتية تفضح تورط رئيس الوزراء التركي في قضايا فساد مع ابنه حسب وسائل الإعلام المختلفة. وكان أردوغان قد طلب من تويتر حذف بعض المحتوى والتغريدات والحسابات من الموقع لكن تويتر لم ترضخ لطلبه.

والتقى أمس محامين من شركة تويتر مع الحكومة التركية لكن لم تتضح بعد نتائج هذا الإجتماع وما هي التغييرات التي يمكن أن تقوم بها تويتر لتفادي الحجب.

يذكر أن الرئيس التركي عبد الله غل وبعد حجب تويتر رسمياً في تركيا نشر بعض التغريدات التي تنتقد حجب حكومة أردوغان الموقع معرباً عن أمله بأن لا يستمر الوضع طويلاً.

المصدر

  • عمر

    عندما يكون الكاتب بلا ضمير يتحول حتى المقال التقني الى مقال مسيس!!! اردوغان لم يحجب وليس باستطاعته ان يحجب… وانما القضاء التركي هو من يقرر ما يتوجب حجبه… هذا اسمه فصل السلطات يا دول التخلف!!

    • علي

      أوافقك الرأي، ولكن الرد قاس نوعا ما هههههه
      تركيا دولة مؤسسات، أما حقيقة دولنا المتخلفة لا توجد فيها استقلالية مؤسسات، ولا حتى دولة تسيرها مؤسسات كل الدولة مسخرة لخدمة رجل واحد يفكر بمنطق أنا وبعدي الطوفان…

    • PAKREY

      طيب القضاء حجبه بأمر من مين يافندم ؟ بأمر من أردوغان علشان مايبغى يفضح نفسه لأن الانتخابات المحلية جاية ومايبغى يخسرها يعني علشان مصلحته الشخصية حذف كل الموقع عن الشعب لا وبعد كل الروابط وأدوات كسر البروكسي .

      • zaxx44a7

        اردوغان بدولة محترمة ما يقدر يتصرف إلى ضمن القانون وبأمر من المحكمة

      • Eng. Ahmad AL-FaiFy

        لا تلومونهم يا أخواني .. لانهم في دول متخلفة اقطاعية تحكم بما يريد الحاكم ولي نعمتها وحامي حماها ..!!
        وليست دول قانون و شرع و شريعة بل دول غاب .. لذلك هذه مخرجات شعوبنا يحسبون ان الامور بلطجة و قانون الغاب ..!
        اخي : محمد حبش رجاء حدثنا بما تجيد .. ان كنت من أهل التقنية ..!! اما سياسيا و تلفيق أخبار و كذب .. فالعالم مليئ بالكذب و الاعلام المؤدلج المعلب ..!

        تحيتي / م. أحمد الفيفي – مكة

      • محمد حبش

        أين الكذب والتلفيق حضرة المهندس؟ المصدر مشار إليه والخبر لم أؤلفه من عندي وكتبت عنه كبرى وسائل الإعلام بما فيها التركية نفسها مثل صحيفة حرييت ..

  • المثقف السعودي

    أردوغان الذي كان يشجع على الديمقراطية والاستجابة لصوت الشعوب هاهو يظهر على حقيقته الديكتاتورية ويخلع عنه قناع الديمقراطية الزائف ويسعى لكتم صوت الشعب التركي بعد فضائح الفساد التي انتشرت عنه مؤخرا

    • هلا ديمقراطية

      ما شاء الله على الديمقراطية عند ال سعود

  • سامي

    عبودية اردوغان ولا حريه ال سعود

  • Adel

    الحل هو proxy

  • Ibrahimoulili

    هل يمكن استعمال البروكسي بن محيا

تعليقات عبر الفيسبوك