كيف تقيس نجاح تطبيقك ؟ ( المؤشرات الرئيسية لقياس تطبيقات الهواتف الذكية )

يخطئ  الكثير من مطوري ومستخدمي تطبيقات الهواتف الذكية في قياس نجاح هذه التطبيقات بعدد مرات تحميل التطبيقات (Downloads) من متاجر تطبيقات الهواتف الذكية , ويعتقد الكثير من هؤلاء أنه بمجرد وصوله إلى رقم كبير في عدد مرات التحميل سيتهافت عليه أصحاب الأموال والمعلنين والمستثمرين للاستثمار في تطبيقاتهم الذكية.

في هذا المقال سأحاول المرور سريعا على أهم المؤشرات (KPIs) التي يجب أخذها في الاعتبار لقياس مدى نجاح تطبيقك والتي تعتبر بالإضافة لمرات التحميل ضرورية لإقناع المعلن والمستثمر بالنظر إلى تطبيقك وأخذه بعين الاعتبار

المؤشر الأول : تكلفة الحصول على مستخدمين (Customer Acquisition Cost – CAC)

ويقصد بها مقدار ما تدفعه من تطوير وتسويق للتطبيق للحصول على مستخدم جديد , ويتم حساب ذلك بشكل بسيط, فلو كان مجموع تكاليف تطوير وتسويق التطبيق 40 ألف ريال , وعدد المستخدمين هو 10 آلاف ريال , ستكون تكلفة المستخدم الواحد ( 40 ÷ 10 = 4 ريال للمستخدم الواحد )

المؤشر الثاني : نسبة المستخدمين الذين فعلوا حساباتهم على التطبيق  (launch rate )

يعتبر هذا المؤشر مهم جدا لأنه يحدد لك نسبة المستخدمين الذين حملوا التطبيق ومن ثم قاموا بتسجيل بياناتهم وتفعيل اشتراكهم في خدمات التطبيق

المؤشر الثالث : عدد المستخدمين النشطين  (ِActive Users )

22

يعتبر هذا المؤشر مهم جدا وخاصة للمعلنين الذين يبحثون عن مستخدمين فعليين وعدد مشاهدات عالي (Impressions) ويتلخص هذا المؤشر في العدد الحقيقي للمستخدمين الفعليين للتطبيق بشكل يومي أو شهري (Monthly active users  ) وكلما زادت نسبة المستخدمين النشطين كلما تحسن عدد المشاهدات والتفاعل وبالتالي ارتفعت القيمة الفعلية للإعلان عبر التطبيق.

وتختلف نسبة المستخدمين النشطين باختلاف نوع التطبيق ومدى ملائمته لحاجات المستخدم , وتعتبر تطبيقات التواصل والمحادثة هي أكثر التطبيقات تفاعلا و  حصولا على مستخدمين نشطين . كما توضح بعض الدراسات في هذا المجال.

المؤشر الرابع : عدد المستخدمين المشتركين في الخدمات المدفوعة (Conversation rate )

هنالك بعض التطبيقات التي تعتمد في إيراداتها على توفير خدمات مميزة مدفوعة (Freemium model) ولعل أشهر هذه التطبيقات هو تطبيق (Skype) . وتعتمد ارتفاع ايرادات  هذه التطبيقات على ارتفاع نسبة المستخدمين المشتركين في الخدمات المدفوعة.

المؤشر الخامس : نسبة الإيرادات لكل مستخدم  (Average revenue per users – ARPU)

ويقصد بها هنا معدل الايراد الذي يجنيه صاحب التطبيق من كل مستخدم سواء كان هذا الايراد عن طريق شراء الخدمات المدفوعة أو الإعلانات أو تحميل التطبيق المدفوع أو  شراء منتج عن طريق التطبيق  .. إلخ , ويتم حساب ذلك عن طريق تقسيم كافة الإيرادات على عدد المستخدمين للتطبيق.

المؤشر السادس : نشر التطبيق عن طريق المستخدمين (Referral )

مؤشر عالي الأهمية يساعد في قياس مدى مساهمة مستخدمي التطبيق في نشره وإرسال دعوات لأصدقائهم عن طريق قنوات التواصل الاجتماعي والايميلات والوسائل الرقمية الأخرى.

المؤشر السابع : إلغاء التطبيق   (Churn Rate )

مؤشر مهم جدا ويهتم بقياس نسبة المستخدمين الذي قاموا بحذف التطبيق من هواتفهم خلال مدة زمنية محددةز

المؤشر الثامن : تقييم التطبيق   (Rating & Review )

ويعتبر أحد المؤشرات التي تساعد صاحب التطبيق على معرفة مدى تقبل المستخدمين للتطبيق ومدى تفاعلهم معه

تعليقات عبر الفيسبوك