مايكروسوفت تتعاقد مع مصنعين جدد لهواتف ويندوز فون

Lava-Xolo-Q800
هاتف Lava-Xolo-Q800 بنظام الأندرويد

كما نعلم أن شركة نوكيا هي أكبر مصنع للهواتف الذكية بنظام ويندوز فون، وللتوسع أكثر فكرت مايكروسوفت في تقديم نظام تشغيلها مجاناً لشركات مصنعة أخرى، واليوم وقعت مايكروسوفت أول اتفاقية ترخيص فعلية مع شركتين من الهند لتصنيع هواتف ويندوز فون.

والشركتين هما Karbonn و Lava (Xolo) التين كانتا قد أعلنتا عن نيتها تصنيع هواتف ويندوز فون وذلك بعد أن أطلقوا عدة أجهزة رخيصة ومنخفضة المواصفات تعمل بنظام الأندرويد. و تفكر مايكروسوفت منذ العام الماضي بالإتفاق مع الشركتين، لكن حينها لم توافق التخلي عن تصنيع هواتف الأندرويد أيضاً، والآن بعد تخلي مايكروسوفت عن تقاضي رسوم ترخيص استخدام نظامها، تخلت الشركتين أيضاً عن تصنيع هواتف الأندرويد لتصنع فقط هواتف ويندوز فون.

ولم تكشف مايكروسوفت عن تفاصيل إتفاقيات الترخيص لكن من الواضح أن إلغاء الرسوم يرتبط بشكل مباشر بالجهود الحثيثة لمنافسة نظام الأندرويد من قوقل. وكانت مايكروسوفت تتقاضى ما بين 5 – 15 دولار عن كل رخصة لنظام تشغيلها.

وبحسب تقرير صحيفة The Times of India الهندية فإن مايكروسوفت تناقش مع شركة HTC أيضاً لخفض أو إلغاء رسوم ترخيص ويندوز فون لتشجيعها لصنع هواتف بنظامها، و أضافت أن الشركة التايوانية وافقت على إتاحة نظام ويندوز فون كخيار منفصل على هواتف الأندرويد.

وستقدم شركة Karbonn هاتف ثنائي نظام التشغيل يعمل بالأندرويد و ويندوز فون.

الجدير بالذكر أن مايكروسوفت ستخفض أيضاً رسوم ترخيص نظام تشغيلها الويندوز لشركات صناعة الحواسب وذلك لحثها على صنع المزيد من الحواسب المحمولة واللوحية بنظام ويندوز.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك