الدروسمقالات

لديك هاتف آيفون ؟ قُم إذن بما يلي .. وإلا سينفجر!

انفجار هاتف آيفون 1

في البداية، يجب أن نذكر حقيقة واقعة: أي جهاز نستخدمه يحتوي على بطارية ليثيوم أيون يُمكنه أن ينفجر؛ نظراً لعدة عوامل أو ظروف، لكن ما هي تلك العوامل؟ وكيف يُمكننا أن تجنّبها؟

سمعنا عن عدد غير قليل من حوادث انفجار هواتف آيفون، مِمَّا أدّى إلى إصابةِ مُستخدميها، وفي عام 2009، وبعد أن ذكرت التقارير عدة حالات من سلسلة انفجارات هواتف آيفون 3GS، نشرت أبل بياناً في ذلك التوقيت بشهرِ أغسطس، بعد أن أجرت التحقيقات لبعض هذه الحالات.

وقالت الشركة حينها “لم نكتشف إلى الآن أن بطارية تعرضت لارتفاع درجة الحرارة بداخلها لتؤدي إلى انفجار آيفون 3GS، ومازالت التحقيقات جارية”.

ثم بعدما انتهت التحقيقات، “قُمْنَا بتحليل الزجاج المكسور لهواتف آيفون، واكتشفنا في جميع حالات الانفجار أن الزجاج تهشّم بسبب قوة خارجية أثرت على أداء الهواتف”.

ومع ذلك، فإن الواقع – في 2009- هو أن هواتف آيفون كانت تنفجر بشكلٍ مُفاجئ، ولم تنحصر الأسباب فقط في نطاق التعامل الخاطئ مع الهاتف، يُمكننا إلقاء اللوم أيضاً على عيوب في التصميم، وعلى الشركة المُصنِّعة للبطارية، أو أي شيء يندرج تحت هذين الأمرين.

انفجار هاتف آيفون 2

هُناك دائماً مجموعة من العوامل التي يُمكن أن تؤدّي إلى انفجار هواتف آيفون بصورة عفوية، وببساطة أبل لا يُمكنها أن تتعقب ملايين من مُستخدمي هواتفها الذكية حتى تمنعهم من القيام بتلك العوامل.

ناهيكُم عن أولئك الذين لن يعترفوا بكل تلك الأمور البشعة التي صنعوها بأجهزتهم المحمولة؛ فدوماً يظل هُناك شيء ما تخجلون من الاعتراف به، وتفضِّلون إلقاء اللوم على الشركة المُصنّعة.

إذا كان الأمر كذلك، عليكم بما يلي:

  • هناك على كل بطارية ليثيوم أيون هذا التحذير المعروف، حول عدم ثقب أو ثنْي البطارية؛ لأنها في هذه الحالة ستحدث أمور لا يُحمد عُقباها، لذلك، إذا وضع أحدكم هاتف آيفون الخاص به في جيبه الخلفي مثلاً ثم جلس على هذا الوضع، يمكنه أن يتأكد أن هذا الخطأ الذي ارتكبه سَيَهِبُ إليه انفجاراً، وكذلك تشكيلة من حروق الدرجة الثانية إكراماً له!
  • عليكم ألا تتركوا الهاتف كثيراً على الشاحن بعد انتهاء شحن البطارية، الأمر الذي يُمكن أن يؤدّي أيضاً لمثل هذه الحوادث المؤسفة.
  • لا تستخدموا شواحن KnockOff، ولا تتفاجؤون إذا انفجر هاتفكم بعد أن سقط في الماء – المرحاض مثلاً- ثم قمتم بهذه الحركة الرائعة وتجفيفه بمجفف الشعر أو أي مُبرّد آخر!
  • لا تستخدموا الهاتف في درجات حرارة منخفضة للغاية – إذا كان الطقس بارداً في الخارج- ثم تأخذونه إلى الغرفة أو المنزل حيث تكون درجة الحرارة مُرتفعة؛ فإن ذلك يُمكن أن يتسبب في أن تتعرَّضَ البطارية لماسٍ كهربائي.

كل هذه النصائح أي مُستخدم قادر على القيام بها، حيث لا يوجد هنا أي شيء تقني يتوجب فعله، فقط تجنّبوا كل ما ذكرناه، وسيظل هاتف آيفون الخاص بكم على ما يُرام، إن شاء الله.

المصدر1 | المصدر2

‫11 تعليقات

  1. اتق الله يارجل .. ميولك الواضح ضد الايفون يظلل الناس .. ماذكرته ينطبق على اي هاتف ذكي وليس الايفون فقط . وانت تعلم تماما ان الايفون أئمن من غيره خصوصت في البطارية .. حيث ان معظم الهواتف الاخرى يمكن نزع بطارياتها من قبل المستخدم على عكس الايفون مما يجعلها اكثر عرضة للخطر .. كتابتك جيدة فلا تسيء لها بميولك لشيء دون اخر ..

  2. لا علاقة لهذا بأيفون استعمل الايفون منذ 2009 استعملت 3gs و 4 و 5 و 5s و الحمد لله لم اواجه اي من هذه المشاكل لانه دائما اكون في خارج بارد جدا و ادخل للمنزل به سخان اغلب الانفجرات بسبب شواحن مقلدة و هذا ينطبق على كل الهواتف ذكية

  3. اللهم اجعلني من المُتّقين..

    طيب، اقرأ أول فقرة من المقال جيداً “في البداية، يجب أن نذكر “حقيقة واقعة”: [[أي
    جهاز]] نستخدمه يحتوي على بطارية ليثيوم أيون يُمكنه أن ينفجر؛ نظراً لعدة
    عوامل أو ظروف، لكن ما هي تلك العوامل؟ وكيف يُمكننا أن تجنّبها؟

    هذا شيء، وأظن واضح أني بينت أن هذا الأمر جائز في أي جهاز به بطارية ليثيوم أيون، الشيء الآخر، أنا ليس لدي ميول، ولا أتعصب لهاتف، يعني عادي جداً أن أستخدم آيفون أو هاتف أندرويد طالما يخدمني، فأنا من مُبغضي الحزبية المقيتة.

    ولم أوجه الحديث إلى أصحاب الآيفون إلا لسببين، الأول أن قضايا مثل انفجار هواتف أندرويد معروفة لدى الجميع خاصة هواتف سامسونج، لكن القليل من يعلم مشاكل انفجارات آيفون، السبب الآخر، أنه وبالإحصائيات من المعروف أن دول الخليج العربي يستخدمون آيفون أكثر من هواتف أندرويد، حتى من لديه هاتف آندرويد “في الغالب” يحمل آيفون أيضاً، وأنا هنا أتحدث عن دول الخليج العربي وليس عن الدول العربية كافة.

    وعليه، من سيفهم عبارتي الأولى، سيعلم أن نفس ما ذكرت هو أمر بديهي لابد من فعله مع أي جهاز محمول، لكن بعض الأعيُن لا ترصد إلا ما يعجبها، وهم كُثُر للأسف.

    أشكرك على إطراءك أخي، وأرجو أن يكون المعنى اتضح لك وللجميع..

    تحياتي

  4. للاسف موضوع لا يرتقي بالويب العربي , دائما لديك تخبطات واسعه في الكتابة وخصوصا عند تركيزك على موضوع معين
    جميع ماتم ذكره مغلوط وغير صحيح وانا اتحداك تستند على بحث علمي درجة الحرارة لدي تصل الى 40 تحت الصفر
    وانسى الايفون في السياره وارجع السياره اخذه درجة حرارة الشقه 25 يعني فرق كبير
    وهذا من سنوات والحمدلله لم اواجه ماذكرت بل بالعكس اراه تخبيص وغير صحيح

    اخي اذا لم تجد شيء تكتبه انصحك بمتابعة الاسهم لعل وعسى تشغل نفسك فيها بعيدا عن الكتابات الرنانة السخيفة

    لك التحية

  5. شوف..
    انت اطعن زي ما تحب دأبك كدأب غيرك من الطاعنين..

    أما مسألة البحث، فلن أحكي لك عن نفسي حتى لا يصير الامر وكأنه فخر، لكني لا اعرفك ولا اعرف شخصك فأنت بالنسبة لي مجهول..

    وبالتالي، ليس لك سوى أن تثبت كلامك، هناك مصادر مذكورة في المقال اذهب واقرأها، ولست في موضع اتهام كي احضر لك ما يثبت ما ذكرته في المقال لأنها مثبتة بالفعل في المصادر، أنت الطاعن، وأنت المدعي؛ فالبينة على من ادعى.. لذلك اذهب واحضر لنا بما يدل على عكس كلامي.. وصحيح ما تنسى اﻷبحاث :)…

    تحياتي

  6. للاسف
    مقال لايرتقي لمستوى موقع محايد في نقل المعلومات
    حيث ان العنوان يدل على انحياز ضد الايفون استخدمه الكاتب لاغراض شخصية للاسف

  7. نعم كلامك صحيح .. لكن الشخص العادي ستتركز في ذهننه ماذكرته في عنوان الموضوع وليس في تفاصيل

  8. شكرا لتوضيح تلك المعلومات المهمة وأحب أن أضيف أيضاً سبب مهم لأغلب الانفجارات التي حدثت في جميع أنواع الهواتف الذكية والقديمة أيضاً وهو أن البعض يتكلم بالجوال وهو في وضع الشحن وموصل بالكهرباء !!
    تعقيب على المتعصبين للأيفون أنكم أنتم بسبب جهلكم وتعصبكم الأعمى للايفون الذي تحملونه هاجمتم صاحب المقال رغم أن الرجل نيته سليمه ويريد توضيح خطورة الأمر حفاظاً على سلامتكم وقد أبدى وجهة نظره أنه لا يعادي تلك الشركة أو تلك ولكن للأسف من جهل شيء عابه !!

  9. الجميع يعلم انه لا يجب استعمال الهاتف في درجات حرارة مرتفعة جدا او منخفضة جدا وايضا تركه متصل بالشاحن بعد ان تشحن البطارية بالكامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى