أهم نقاشات الأسبوع (14) على مجتمع arabia io

Arabia IO

استعرضنا من قبل مجتمع Arabia I/O وما فيه من الفوائد الجَمّه من نقاشات للمُطَوِّرِ العربي بشكل خاص والمُهتمّين بالتقنية بشكلٍ عام، واليوم نستعرض سويَّاً قائمة لأهم النِّقَاشات التي دارت خلال الأسبوع الرابع عشر على arabia io:


1. “لاتخافوا النقد”

“نحن لا نريد نكون مجرد مجتمع أشبه بالحضانة التي يكون كل طلبتها مبدعين وكلهم يحصل على درجات عالية، نحن بحاجة إلى النقد للنمو والتعلم”

لاحظنا في الفترة الأخيرة أن الكثير من الناس يصفق لكل ماينشر ويعرض وأحببنا أن نذكر المجتمع بأننا هنا من أجل التعلم من بعضنا البعض، لابأس بالقليل من التشجيع ولكن لابد من وجود النقد.


 2. “لماذا يريدون دائماً بناء محرك بحث ؟”

” سنبدأ صغاراً ثم نكبر مثل Google و ننافس bing و لا تنسى أننا سوف نقدم خدمة بريد تنافس Gmail و أيضاً فى المستقبل بعد نجاح محرك البحث سنبنى شبكة التواصل الإجتماعى الخاصة بنا “

أحد الأعضاء يستعرض قصته مع الكثير من الأشخاص الذين يريدون بناء محركات بحث عربية منافسة لجوجل ولكن بدون وجود رأس مال أو فريق عمل ممايدل على جهل الكثير بأساسيات بناء مشاريع الإنترنت.


 3. مائة فكرة و فكرة لتربح من المدونات (إنتاج مشترك لأعضاء Arabia I/O)

  1. مدونات للأمهات ( كيف تدرسين ابنك المنهج المطور؟ )
  2. كتابة معاريض من خلال المدونات ، مثلا نماذج دون أسماء
  3. جعل قراءة المدونة حاجة من الحاجات الضرورية، واجب مدرسي واجب جامعي
  4. مدونة : نقدم لك كل ما تحتاج
  5. كل ما تحتاج تحت سقف واحد على غرار المراكز التجارية
  6. مدونة ” أبو ريالين” ، أو كل شي بـ ” عشرة”
  7. ….

هذا النقاش بدأته الأستاذة مريم بازرعة وهو إنتاج مشترك من قبل الأعضاء الذين طرحوا أكثر من 100 فكرة للتربح من المدونات الشخصية وهي أحد الأمثلة الرائعة على إثراء المحتوى المشترك.


 4. أنا مازن مليباري مبرمج منذ السابعة من عمري إسألني ماتشاء

“أتذكر أنه كان لدينا جهاز صخر MSX في البيت، و كان يوجد كتاب أصفر لتعليم البرمجة بلغة Basic، كنت مولع في صغري بتقليد شخصية “الشرطي/العسكري”، أتذكر أن أحد الفصول في الكتاب كانت بعنوان “العبارات الشرطية” ظننت وقتها أن الكتاب له علاقة بالعساكر و الشرطة و لم أكن اعلم أنه يقصد if statement :)”

ضيفنا في الأسبوع الماضي كان المبرمج المعروف مازن مليباري والذي أجاب على الكثير من الأسألة المتعلقة بالبرمجة وتطوير مشاريع الإنترنت بلغات بايثون وروبي.


 5. هل حقا يمكن توليد حركة غير منتهية مغنطيسيا

“نحن بسوريا نعاني اكثر من اي دولة بالعالم ولكن سوف نحفر في الرماد لاشعال شمعة الامل بعون الله”

أحد مستخدمي Arabia.io في سوريا يطرح تساؤلاً عن إمكانية توليد الكهرباء بالمغناطس وذلك من أجل حل مشكلة الكهرباء بسبب الظروف الحالية التي تواجهها سوريا.


مثل هذه النقاشات العربية ذات فوائد مُرَكَّبَة – لا أقصد البنكية بالطبع! – أهمها تبادل الخبرات، وزيادة المحتوى العربي وإثراءه، إيجاد حلول جديدة ومبتكرة، والعديد من الفوائد الطيِّبَة الأُخْرَى، لذا لا تترددوا في الدخول ومتابعة مثل تلك النقاشات الهامَّة ومحاولة الاشتراك بمجتمع الويب العربي؛ من أجل الإفادة والاستفادة.

تعليقات عبر الفيسبوك