أهم صفقات التقنية في 2013

wall street

لعل من أهم الأعوام التي جرت بها صفقات بين كبرى الشركات التقنية هي في العام الذي مضى 2013، سنحاول تلخيص أهم الصفقات التي تجاوزت قيمة الواحدة منها مليار دولار، ليس الأمر إستحواذ بالضرورة لكن حتى الطرح للإكتتاب العام وجمع تمويل كبير هو صفقة رابحة للشركة

1- ياهوو تشتري تمبلر 1.1 مليار دولار

بعد أن وصلت ماريسا ماير إلى قيادة دفة ياهوو بدأت تطبق ما فعلته قوقل دائماً، الإستحواذ على خدمات يمكن ضمها إلى اسطول ياهوو لتكبر أكثر، ومن أهم الصفقات كانت تمبلر منصة التدوين الحيوية الذي لا يتوقف الشباب عن النشر بها خاصة الصور المتحركة.

دفعت ماريسا أكثر من مليار دولار لقيمة تمبلر، و 81 مليون دولار نقداً في جيب المؤسس David Karp إن بقي في ياهوو 4 سنوات بعد الإستحواذ.

لكن هل حاجة ياهوو إلى تمبلر، كحاجة قوقل إلى بلوغر؟

وعدت ماريسا بأن لا تقتل تمبلر كما حصل مع خدمات اخرى لما استحوذت عليها ياهوو.

2- قوقل اشترت waze بـ 1.1 مليار دولار

خدمة الخرائط من قوقل من أقوى الخدمات لديها وهذه الخدمة لم تولد بين ليلة وضحاها بل عملت عليها أكثر من 7 سنوات من التطوير الدائم، ما كان ينقص الخرائط هو التفاعل و إضفاء لمسة إجتماعية لتكون مفيدة للجميع أثناء تنقلاتهم.

كانت فيس بوك تنافس قوقل على شراء waze لكن قوقل دفعت أكثر، لا نعلم ما الذي يمكن أن تستفيد منه فيس بوك من خدمة ملاحة إجتماعية، لكن قوقل حتماً بدأت الإستفادة ودمجتها في خرائطها مباشرة.

3- إطلاق Cvent في البورصة رفع قيمتها إلى 1.39 مليار دولار

تأسست منصة تخطيط المناسبات Cvent في عام 1999 وهو توقيت حرج لإنشاء الشركات قبل عام واحد من فقاعة الويب التي انفجرت و أطاحت بحلم ملايين الشباب والمستثمرين لكن Cvent نفدت بريشها و وقفت على حافة الإفلاس.

لكن مؤسس الشركة Reggie Aggarwal استغرق منه عقد من السنوات حتى عاد بشركته إلى النجاح، و أطلقت الشركة في البورصة وافتتح السهم على سعر 21 دولار ثم قفزت قيمة الشركة 57% لتصل إلى 1.39 مليار دولار.

4- إطلاق Marketo في البورصة يرفع قيمتها 1.17 مليار دولار

تصنع شركة Marketo تطبيقات تساعد الشركات على إنشاء خطط التسويق وتتنافس مع ExactTarget التي استحوذت عليها شركة Salesforce.com هذا العام بمبلغ 2.5 مليار دولار وكانت تنوي الإستحواذ على Marketo أيضاً قبل طرحها في البورصة.

لكن قرار Marketo بالطرح في البورصة بسعر يبدأ من 13 دولار رفع قيمة الشركة 77% في أول يوم تداول ليصيل بقيمتها إلى 1.17 مليار دولار.

5- Micron Technology تشتري Elpida Memory بسعر 2 مليار دولار

استمرت مطاردة الإستحواذ هذه لمدة عام كامل تمكنت في نهايتها شركة Micron Technology الأمريكية المتخصصة بتصنيع شرائح الذاكرة من شراء Elpida Memory اليابانية المفلسة والمنافسة لها في نفس المجال.

وتعمل الشركتين على تصنيع شرائح الذاكرة من نوع DRAM لأجهزة الكمبيوتر، وبهذه الصفقة أصبحت Micron واحدة من أكبر موردي شرائح الذاكرة لشركة آبل وذلك لأجهزة الآيفون و الآيباد وغيرها من الشركات والأجهزة مثل اللوحي نيكسوس 7.

6- اليوم الأول لـ Rocket Fuel في البورصة يقيمها عند أكثر من 2 مليار دولار

كانت منصة مزايدة الإعلانات الإلكترونية Rocket Fuel واحدة من 20 شركة سمحت لها فيس بوك بأن تدخل المعلنين إلى شبكتها الإعلانية و إضافة الحملات الإعلانية وتنظيم المزايدة بين مختلف الإعلانات.

وفي أول يوم لها في البورصة بدأ سهمها عند 29 دولار وقفز 93% في يوم واحد فقط ما رفع قيمتها السوقية إلى 2.03 مليار دولار.

7- Salesforce تشتري ExactTarget بمبلغ 2.5 مليار دولار

تطور شركة ExactTarget تقنيات و حلول لإنشاء حملات تسويق على الهواتف الذكية وعبر البريد الإلكتروني وكانت هذه أكبر صفقة استحواذ تعقدها salesfoce.

يعتقد المدير التنفيذي لشركة Salesforce السيد Marc Benioff أنه وبحلول عام 2017 فإن مدراء التسويق في الشركات سيكونون على علاقة وتركيز بتقنية المعلومات أكثر من إهتمامهم بالمعلومات.

ومن هذا المنطلق بدأت الشركة تعمل بجد على منتج سحابي خاص بالتسويق كانت نتيجة صفقات استحواذ على Radian6 و Buddy Media ودمجهم مع خدمات الشركة وكان ينقص هذا المزيج مساعدة ExactTarget لتكمل الوصفة. والآن ننتظر ليتحقق توقع مدير Salesforce.

8- سيسكو تشتري Sourcefire بمبلغ 2.7 مليار دولار

لطالما كانت شركة سيسكو المعروف عنها تصنيعها لأجهزة ومخدمات الشبكات للشركات سعيها بأن تصبح شركة خدمات متكاملة لقطاع الأعمال مثل منافساتها HP و IBM.

وحتى تحفز نمو أعمالها وتبدأ الدخول بهذا المجال كانت صفقة الإستحواذ على Sourcefire ضرورية حيث تعمل الشركة على تطوير حلول برمجية للأمن والحماية.

9- مايكروسوفت تشتري قطاع الأجهزة من نوكيا بـ 7 مليار دولار

كما توقعنا حصل، وامتداداً للشراكة الإستراتيجية بين نوكيا ومايكروسوفت فإنه تم الإعلان عن استحواذ الأخيرة على قطاع الهواتف الذكية بمبلغ 7 مليار دولار.

وبهذه الصفقة دخلت مايكروسوفت رسمياً وبقوة في قطاع صناعة الأجهزة وهو ما رسمته في إستراتيجيتها الجديدة حيث لن تكتفي بكونها شركة برمجيات و أنظمة تشغيل وتطبيقات بل ستدخل أيضاً في قطاع الأجهزة ما يعني أنها ستستخدم نوكيا لتصنيع أجهزتها كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية وحتى ربما أجهزة الكمبيوتر.

وبدأت مايكروسوفت رحلة البحث عن مدير تنفيذي جديد يتولى تنفيذ الإستراتيجية الجديدة وكان مدير نوكيا السابق أحد المرشحين المحتملين لفترة جيدة قبل أن يبعد مجلس الإدارة اسمه.

10 – أول يوم في البورصة .. العصفور الأزرق يطير إلى 24 مليار دولار

مع إطلاق تويتر في البورصة للإكتتاب العام في نوفمبر الماضي بدأ السهم بالبيع بسعر 26 دولار وأثار إهتمام المستثمرين و ارتفع لأكثر من 50 دولار وهو نمو 93%.

ارتفعت قيمة شركة تويتر في أول يوم تداول على سهمها إلى 24 مليار دولار و نتيجة إرتفاع سعر السهم الكبير أصبح لدينا 1600 مليونير جديد حتى أن ضريبة أرباح الشركة وصلت إلى 2.2 مليار دولار.

هذه كانت أهم الصفقات التي تمت خلال العام أو الطرح في البورصة لتتيح الشركة للعموم شراء حصص فيها بدلاً من بيعها لشركة أخرى، وإضافة لكل هذا هناك الكثير من شائعات ومحاولات الإستحواذ التي لم تنجح بعد لعل أبرزها محاولة فيس بوك و قوقل مع snapchat والتي وصلت إلى 4 مليار دولار ولم تنجح.

  • يزيد العلي

    الافكار الدكية تجيب مليارات !!!

  • Programmer

    اخ يزيد .. الافكار كثيرة جدا .. ولكن تحتاج لمبادر حقيقي وتبني من قبله .. فالطريق الى المليار دولار يبدأ من الدولار الاول

    • يزيد العلي

      صحيح , ,لكن صعبة الفكرة المختلفة بوجود الملايين من الاختراعات والافكار الموجودة حاليا !

      • PAKREY

        يا أخ يزيد ليس عذرا وجود ملايين الاختراعات أهم شيئ الانسان يكون عنده رؤية وهدف نحو شيئ معين أهم شيئ يكون عندك إرادة وعزيمة وتصميم .

  • ثي

    مـكتبة الكترونية

    http://hruf.net/

تعليقات عبر الفيسبوك