5 طرق مهمة لتنجح مؤسستك على الشبكات الإجتماعية خلال 2014

Social-Media-Strategy-For-Year-2014
ضع استراتيجية لسنة 2014 للنجاح على الشبكات الإجتماعية … من أجل المزيد من الشهرة و المبيعات !

الشركات و المؤسسات المختلفة أصبحث متواجدة كلها تقريبا على الشبكات الإجتماعية ، سواء تلك التي تقدم مختلف الخدمات الطبية و الإجتماعية و التقنية و التعليمية … أو تلك التي تقدم المنتجات الإستهلاكية و الإلكترونية و حتى المعرفية … بغض النظر عن أحجامها و شهرتها و كونها علامة تجارية معروفة أو مجهولة .

و في حالة كونك تملك مشروعا في الواقع أو على الويب ، و ربما شركة كبيرة أو حتى إن كانت صغيرة ، فعليك أن تحجز لك مكانا على الشبكات الإجتماعية ، فهناك الملايين من الناس حول العالم سيهتمون بما تقدمه و سيسعون لمتابعتك و شراء خدماتك و منتجاتك .

و في سنة 2014 بالضبط سيكون عليك أن تعمل ضمن خطة محددة و استراتيجية ذكية لتنجح مؤسستك على الشبكات الإجتماعية ، خصوصا و أن هناك مليار شخص جديد سينضمون إلى الويب في 2014 و غالبيتهم سيكون لهم تواجد على تويتر و الفيس بوك و شبكات إجتماعية أخرى . و هذا ما يدفعك بالضبط لشد الحزام و تطبيق الطرق الخمسة التي سنتناول تفاصيلها في السطور التالية .

1-  المشاركة في المحادثات و الحوارات

أغلبية الشركات و المؤسسات المتواجدة على الشبكات الإجتماعية و التي أتابعها لاحظت أنها لا تتفاعل مع الأسئلة و الإقتراحات و هذا فعلا يغضب المستخدمين و المعجبين و المتابعين ، إذ أنهم يقرأون ذلك على أنه احتقار فعلا ، لكن في سنة 2014 سنرى الكثير من الشركات التي تود أن تنجح على الشبكات الإجتماعية تخصص موظفين للسهر على التفاعل و التحاور مع المتابعين و المهتمين ، أنت ايضا إذا كنت تملك مشروع ويب أو شركة في الواقع ، لما لا تخصص بعض الوقت يوميا للدخول في حوارات حية مع المهتمين تجيب من خلالها على تساؤلاتهم ، أو ربما تضيف هذه المهمة لقسم التواصل في شركتك ليكون الأمر على مدار 24 ساعة.

2-  استغلال الصور لتقديم المعلومة و التسويق لمنتجك

من المحتويات الأسرع مشاركة على الشبكات الإجتماعية نجد الصور ، حيث أن مستخدمي هذه المواقع يتفاعلون بشكل أكبر مع الصور مقارنة بالمحتويات المكتوبة ، على هذا الأساس ننصحك في 2014 أن تركز في صحتك و على ملفاتك الشخصية ، الترويج لمنتجاتك على الشبكات الإجتماعية و تقديم المعلومات ضمن الصور مع عدم إهمال وضع شعار شركتك عليها و كلما انتشرت على الويب كلما حصلت على المزيد من المهتمين و بالتالي المبيعات و الأرباح.

3-  التركيز على الفيديوهات القصيرة و المهمة أيضا.

على الشبكات الإجتماعية هناك اهتمام متزايد الأن بمشاهدة الفيديوهات عليها ، و هذا ما أدركه الفيس بوك و الذي يستعد منذ الأسابيع الماضية لإطلاق إعلانات الفيديو ، خصوصا و أن الإحصائيات التي تخصه تشير إلى أن المنشورات المرفقة بالفيديوهات تثير اهتمام الكثير من الناس حول العالم ، و لهذا عليك أن تسخر بعض المال أو بعض العاملين معك في  قسم التسويق لإصدار فيديوهات تشرح التعامل مع منتجات و تجيب عن استفسارات العملاء و المهتمين ، و بطبيعة الحال فيديوهات إعلانية لجديد شركتك أو استعراضية لإنجازاتك و الكثير من الأفكار الأخرى التي تهم الناس .

4- شجع المعجبين و المهتمين على نشر علامتك التجارية.

الشركات التي تطلب من معجبيها و المهتمين بها على الشبكات الإجتماعية أن يقترحوا صفحاتها على أصدقائهم أن أن يضغطوا على زر الإعجاب للتصويت على اقتراح ما هي التي تحصل فعلا على الكثير من الإعجابات في ظرف سريع و مجانا و دون تكاليف ، و في سنة 2014 عليك أن تضع هذه النقطة بعين الإعتبار و لكن يجب أن تطبقها بأسلوب احترافي و تشويقي لا يثير اشمئزاز المعجبين.

5-  المسابقات و الهدايا.

من منا لا يحب المسابقات و الهدايا ؟ أعتقد أن كل الناس حول العالم يعشقونها ، و هذه النقطة استغلتها الكثير من الشركات العالمية على الشبكات الإجتماعية و حققت منها المزيد من المعجبين و المتابعين و بالتالي المزيد من العملاء و الأرباح ، نفس الأمر يجب عليك أن تقوم به خلال هذا العام ، و بما أنك تقدم خدمات و منتجات ، ما عليك إلا تنظيم مسابقة معينة و توزيع منتج فيها بشكل محدود مجانا للفائزين ، مثلا شركتك تفدم خدمة التخزين السحابي ، أو استضافة مواقع ، ما عليك إلا تكريم مثلا افضل 5 متابعين بهدية قيمة و هي مساحة إضافية مجانا لمدة عام أو مدة محددة .

خلاصة المقال :

أتعرف ؟ سنة 2014 لن تكون سهلة أبدا على الشبكات الإجتماعية ، كمية صفحات الشركات تتزايد عليها و المنافسة كبيرة جدا ، فإذا كنت فعلا تسعى للشهرة عليها و جذب المبيعات و خلق فرص لتصريف انتاجك فإن الطرق الخمسة التي تطرقنا إليها هي السبيل الوحيد للنجاح على الفيس بوك و تويتر و الشبكات الإجتماعية الأخرى.

تعليقات عبر الفيسبوك