تسريبات: وكالة الامن القومي الامريكية اخترقت 50 ألف شبكة حاسوب حول العالم

nsa3

يواصل العميل الأسبق ادوارد سنودن تسريب المزيد من الوثائق التي تخص برامج المراقبة والتجسس عالية السرية، والجديد هذه المرة هو تأكيد الأخير لصحيفة NRC Handelsblad الهولندية قيام وكالة الأمن القومي الامريكية (NSA) بإختراق قرابة 50 ألف شبكة حاسوب حول العالم، معضمها شبكات استراتيجية بالغة الاهمية.

وتقول الصحيفة التي قامت بعملية الكشف عن محتوى تلك الوثائق السرية أنه بعد عملية الإختراق، فإن الوكالة الإستخباراتية لجأت لإستخدام برمجيات خبيثة كخلايا نائمة يمكن التحكم فيها عن بعد، وذلك بهدف التجسس على مختلف البيانات والمعلومات، كما تضيف الصحيفة أن هذه العملية الأمنية تدخل ضمن برنامج يعرف بإسم “Computer Network Exploitation” تقوم عليه دول تحالف العيون الخمسة (Five Eye Partners)، والذي يضم كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا ونيوزيلندا واستراليا.

من جانب مقابل، تأتي هذه التسريبات في الوقت الذي حذرت فيه كبرى شركات التكنولوجيا العالمية على غرار قوقل ومايكروسوفت وياهو من تداعيات عمليات التجسس التي تتبناها الحكومة الأمريكية. حيث أشار ريتشارد سالجادو، مدير أمن المعلومات بشركة قوقل إلى أنه من شأن عمليات التجسس تلك أن تحدث مشاكل أكبر في مجال الإتصالات الدولية، كما أنها تضرب بأسس وقواعد حرية التعبير عرض الحائط.

nsa1024

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك