مراجعة Tweetbot 3

لعل تطبيق تويت بوت الخاص بتويتر في الـ iOS من اشهر البرامج للشبكات الإجتماعية والعديد من المستخدمين يستخدمونه بشكل اساسي بدلاً من تطبيق تويتر الرسمي الذي يستحوذ على نسبة 60% من مستخدمي العالم العربي بتويتر ولكن لا زال البعض يُفضلون بإستخدام تطبيقات مختلفة وذلك لتقديم تجربة للمستخدم بشكل افضل وايضاً تحكم افضل في إظهار التغريدات التي يريدها المستخدم. تويت بوت يأتي الأن بالنسخة الثالثة الجديدة والتي تأتي بتصميم مختلف عن السابق ليُماشي النمط العام للـ iOS 7 الذي اصبح مختلفاً تماماً عن السابق والبعض اطلق عليه بأن تصميم سطحي Flat والبعض الأخر اطلق عليه بأنه تصميم ديناميكي! تويت بوت 3 بكل تأكيد مستحوى بشكل رائع من iOS 7.

التصميم الجديد بتطبيق تويت بوت يأتي بلون فاتح جداً مقارنة بالتصميم السابق الذي اتى بلون غامق وتحديداً بتدرجات الرمادي مع إضافات لون الأزرق لكن الأن يأتي لنا التطبيق بلون ابيض ليشابه تصميم iOS 7. التصميم الجديد يعكس الروح الموجودة في نظام iOS 7 بشكل كبير جداً فحتى صور المستخدمين اصبحت دائرية كما هي موجودة في النظام. ستلاحظ ايضاً بأن علامة التوثيق اصبحت موجودة من ضمن الصوره الرمزية للحسابات بدلاً من ان تدخل على تفاصيل الحساب لرؤية ان كان الحساب موثقاً ام لا.

مكان كتابة التغريدات اخذ التصميم الجديد بنفس النمط العام للتطبيق. لكن نلاحظ لوحة المفاتيح اخذت اللون الغامق لتدرجات الرمادي تحديداً ولعل هذا هو الإختلاف الوحيد بين التطبيقات ونظام iOS 7 حيث اغلب التطبيقات التي تم تحديثها للنظام الجديد تاخذ الوان فاتحة مثل ما هو موجود في النظام.

كما تعودنا في تويت بوت، خاصية إكمال اسماء المستخدمين الموجودين لديك في قائمة المتابعين او البحث عنهم. الأمر الأخر هو إظهار الوسوم الجديدة المتداولة بحسب ما تكتبه بعد شعار الوسم وبإمكانك الإختيار منه بشكل مباشر بدلا من اكمال النص.

الأمر المختلف بالتصميم ايضاً هو عند إختيارك لرفع صوره، فسنلاحظ تصغير الشاشة الخلفية وهي شاشة كتابة التغريدة لتظهر لك قائمة الإختيارات بشكل بارز لإختيار الصورة الأخيرة، إلتقاط صورة/فيديو او الإختيار من مكتبة الصور.

في حال اردت إستعراض تفاصيل اي تغريده هي سحب التغريدة لليسار كي تظهر لك تفاصيل التغريدة مثل السابق وظهور ايضاً عدد التفضيلات وعدد إعادات التغريدة الموجودة للتغريدة نفسها.

بنفس الطريقة السابقة، في حال كانت التغريدة مربوطة بمحادثة مع عدة أشخاص، ستظهر لك المحادثة بشكل كامل.

خلال القائمة الرئيسية للتغريدات، بإمكانك الوصول لقائمة الأوامر السريعة وذلك عبر الضغط على روابط معينة في التغريدات لتظهر لك إمكانية إرسالها الى قائمة القراءة او نسخ التغريدة وما شابه. بإمكانك ايضاً الوصول لقائمة الأوامر السريعة الخاصة بالحسابات وذلك بالضغط على صور الحسابات لتظهر لك إمكانية إرسال تغريدة عامة مع اسم الحساب وايضاً إمكانية الإصمات وإلغاء المتابعة اذا اردت.

طبعاً بإمكانك الوصول الى كل هذه الخصائص عبر الضغط على التغريدة المطلوبة لتظهر لك خيارات إعادة التغريد والرد وايضاً الحصول على نفس الأوامر الموجودة في قائمة الأوامر السريعة الموضحة بالأعلى.

لمن يستخدم اكثر من حساب، بإمكانك الضغط مطولاً على زر إعادة التغريد ليمكنك من عمل إعادة تغريد من حساب اخر “في حال كنت تتطلع من حساب لا تريد عمل إعادة تغريد منه” وهذا الأمر موجود من النسخ السابقة لتويت بوت.

أخر تبويبتين في القائمة الرئيسية هي قابلة للتخصيص بحيث بإمكانك الإختيار بأن تكون تبويبة خاصة بالبحث في تويتر او تبويبة خاصة بالقوائم للحساب او لفلاتر الإصمات او تبويبة خاصة لعرض إعادات التغريد او عرض التفضيلات الخاصة بك. في حال كان لديك اكثر من حساب، التطبيق سيحفظ الترتيب الخاص بالتبويبات لكل حساب على حده.

عرض الحساب الشخصي في تويت بوت حصل على تغيير جذري بالتصميم وهنا نرى مزيج الألوان ما بين تدرجات الرمادي مع اللون الأبيض الذي تم إعتماده للقائمة الرئيسية للتغريدات. لا زال بإمكانك النقر على الخلفية لرؤيتها بشكل كامل، او سحب الحساب الشخصي للأسفل لرؤية الخلفية بشكل صغير وبدون الكلمات الخاصة بالنبذة التعريفية.

الميزة الجديدة الموجودة في عرض الحساب الشخصي هي أخر الصور التي قام بطرحها المستخدم، فبإمكانك عرض كل صوره على حدة ولكن لا توجد خاصية التنقل من صوره الى اخرى للأسف.

التنقل ما بين الحسابات كما هو موجود في الإصدارات السابقة وهو بالضغط على صورة عرض الحساب في الأعلى ليظهر لك الحسابات الأخرى الموجودة لديك وايضاً بإمكانك من هنا إضافة حساب جديد او إستعراض الإعدادات الخاصة بك ان اردت.

قائمة الإعدادات اصبحت اسهل وابسط من السابق والتي تحتوي على خصائص العرض، الصوت، البث المباشر، طريقة الإقتباس وإعدادات المتصفح.

خصائص العرض تحتوي على عرض الأسم الشخصي للحساب او يوزر الحساب او كلاهما ان اردت وايضاً يستعرض كيفية عرض توقيت التغريدات في القائمة الرئيسية. هنا كان من المفترض ان يكون التحكم بحجم الخط ولكن يبدوا بأن المطورين استغنوا عنها لتكون فقط موجودة في إعدادات الجهاز بشكل كامل بدلاً من توفيرها بداخل التطبيق.

إعدادات المتصفح ايضاً موجودة والتي تمكنك من إختيار اي متصفح تريد فتح الروابط به ويأتي بشكل افتراضي سفاري وايضاً إمكانية الإختيار ما بين 1 باسورد او متصفح كروم. ايضاً بإمكانك تعطيل خاصية فتح الروابط بداخل تويت بوت بحيث يتم فتحها بشكل مباشر في المتصفح.

إعدادات الحساب الخاص بك والتي تمكنك من إختيار وسائل المشاركة للروابط ورفع الصور والخدمات الخاصة بالحساب نفسه وايضاً وسيلة المزامنة المفضلة لديك.

اللغة العربية ايضاً موجودة في التطبيق الجديد من تويت بوت وكما كانت في السابق، تعتمد على لغة الجهاز الأساسية وليست من ضمن اعدادات البرنامج.

قام المطورون ايضاً بصنع فيديو عن التطبيق الجديد وبإمكانك مشاهدته بالأعلى.

تويت بوت على الـ iOS يعتبر برنامج جديد مقارنه بالبرامج الأخرى القديمة مثل تويترفيك او تويتي التي قامت تويتر بشرائه ليصبح برنامجها الأساسي، لكن في هذه المدة القصيرة، استطاع تويت بوت بأن يحصل على نسبة عالية من المستخدمين خصوصاً في الوطن العربي والذي اصبح البرنامج المفضل لدى العديد من المستخدمين. التحديث الجديد لتويت بوت يأتي بتحسين كبير للتصميم ليماشي تصميم النظام الجديد iOS 7 وقدم المطورين نفس الروح الموجودة في النظام الى التطبيق الجديد الخاص بهم.

التطبيق لم يقدم العديد من المزايا/الخصائص الجديدة للمستخدمين، لكن اتى بتصميم مختلف تماماً عما تعودنا عليه في النسختين السابقة من تويت بوت. كنت افضل بأن نرى بعض الإضافات للمزايا بشكل اكبر لتوازي التصميم الجديد خصوصاً بأن بعض المزايا الموجودة في النسخ السابقة تم ازالتها مثل خاصية التحكم بالخط للتطبيق فقط وليس التحكم بالخط للنظام بشكل كامل وهذه الميزة كنت اعتمد عليها بشكل كبير ولكن الأن حذفت للأسف.

تويت بوت لا يزال يتصدر قائمة التطبيقات الأكثر شعبية للشبكات الإجتماعية في متجر التطبيقات ولا يزال هو البرنامج المفضل لدي لإستخدام تويتر وذلك للتحكم الكامل الموجود للمستخدم بكيفية استعراض تويتر.

التطبيق متوفر في متجر البرامج بـ 10.99 ريال – 2.99$:

  • علي

    أرى أن البرنامج مستخدم اللون الأبيض بكثرة

    • Yazeed AlGhuraibi

      صحيح مقارنة بالتصميم الماضي. المطوريين اشاروا بأنهم سيقومون بإضافة الوضع الليلي قريباً في التحديثات القادمة

  • حُسَام ♿

    صراحة ماحبيت اللون الابيض في التغريدات، انا من النوع الي احب اقرا بالتويتر قبل النوم واللون الابيض راح يكون مزعج جداً جداً

    كان المفروض يحطوا تبديل بين الارصاصي السابق او الابيض الحالي وللمستخدم الحرية،

    حالياً، افضل البقاء على القديم لين يتم تحديث وتحسين الجديد

    • Yazeed AlGhuraibi

      التحديث القادم سيقدم السمة الليلة التي كانت موجودة في الإصدار السابق لتكون اخف حدة من اللون الأبيض الموجود بالإصدار الحالي

  • عبدالله السكاكر

    مشكلة البرنامج لما احد يسوي لك ريتويت ما تقدر تعرف الا لما تدخل على التغريدة
    يعني مو مثل التطبيق الاساسي يعلمك انه قام بإعادة التغريد !!

  • Anastasia Bertha

    تويتر بوت شرعي 2016 http://whitehatsoftwares.yolasite.com/

تعليقات عبر الفيسبوك