تراجع الشحنات العالمية لأجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال الربع الثالث من العام الحالي

windows-8-1-computer

خفضت كل من شركتي غارتنر (Gartner) وIDC للبيانات الدولية في وقت سابق من توقعاتهما بخصوص الشحنات العالمية لأجهزة الكمبيوتر الشخصية للعام الحالي، قبل أن تعود الشركتين لإصدار بياناتهما الرسمية للربع الثالث.

وتكشف الأرقام عن أن شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية قد تراجعت بنسبة 8.6 على الصعيد العالمي، لكن هذا لم يمنع من تسجيل بعض النمو والتحسن في عدد الشحنات بالنسبة للمصنعين الثلاثة الأوائل الذي يرجع بدرجة أولى حسب المحللين إلى التحديثات الكبيرة التي شهدها نظام التشغيل ويندوز 8.

ويلاحظ من خلال الجدول المدرج أدناه إلى نمو شحنات شركة لينوفو الصينية التي تعد حالياً أكبر الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم بـ2.8 بالمئة، أي من 13.7 مليون وحدة خلال الربع الثالث من العام 2012 إلى 14.1 مليون وحدة في الربع الثالث من العام الحالي. كما نمت شحنات شركة HP التي تحتل المركز الثاني في التصنيف العالمي بنسبة سنوية بلغت 1.5 بالمئة، أي من 13.5 مليون وحدة تم شحنها  في الربع الثالث من العام 2013 إلى 13.7 مليون وحدة لنفس الربع من العام الحالي. بينما سجلت شركة Dell نمواً سنوياً بنسبة 1 بالمئة في اجمالي عدد شحناتها من أجهزة الـPC خلال الربع الثالث من العام الحالي.

gartner-pc-q3-2013-1

HP لا تزال في الصدارة

على الرغم من التراجع الذي شهدته شركة HP فيما يخص الترتيب العالمي لمصنعي أجهز الكمبيوتر الشخصية، إلا أن الأخيرة لا تزال تحتفظ بصادرتها على مستوى السوق المحلي، حيث تظهر الأرقام إلى نمو شحنات HP من أجهزة الكمبيوتر الشخصية  في السوق الامريكية بـ4.5 بالمئة  خلال الربع الثالث من العالم 2013، ليساعد هذا في ارتفاع الحصة السوقية للشركة من 26.6 بالمئة إلى 26.9 بالمئة.

من جانب آخر، فإن الحصة السوقية لشركة أبل من أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص أجهزة قد انخفضت بـ2.3  بالمئة، وهذ نتيجة لتراجع المبيعات في هذا القطاع بشكل عام، مقارنة بقطاع الهواتف الذكية التي تحقق فيه هواتف الآيفون مبيعات قياسية.

gartner-pc-q3-2013-2

المصدر 12

  • نعم هذا صحيح أخ فادي، كُنت أظن أن العرب فقط هم من يظنون أن الكمبيوترات الشخصية سوف يتم استبدالها بأجهزة لوحية وموبايلات ذكية، لكن للأسف وجدت هذا المفهوم أيضاً عند الغرب في إحدى النقاشات على موقع CNN. المستخدم البسيط الذي لا يستخدم الكمبيوتر الشخصي ويوصله إلى أبعد مداه (مثل المطورين ومصممي الرسومات التي تحتاج لقوة معالج كبيرة) يظن أن هذه اﻷجهزة البسيطة (اللوحية والموبايلات) يمكن أن تكون بديل مستقبلي

تعليقات عبر الفيسبوك