زيوس: فيروس ينشِئ حسابات وهميّة على إنستقرام

Instagram_followers

زيوس  “Zeus” هو فيروس ظهر لأوّل مرة سنة  2007 إختصّ في سرِقة البيانات البنكيّة المُستَعملة على الأجهزة المُصابة به ، ولقد استرجع نشاطه هذه المرة بقوّة ليس على الشبكات الإجتماعيّة أو المواقع الملغّمة، وإَنّما على تطبيق يعد من اشهر تطبيقات مشاركة الصور ، إنه تطبيق  إنستقرام.

وقد تمكّن بعض القراصِنة من تطوير فيروس زيوس ليستطيعوا من خلاله إنشاء حسابات وهميّة على مِنصّة  إنستقرام وذلك وفقا للتقرير الذي نشرته وِكالة رويترز.

وبعد إِنشاء هذه الحسابات يقوم الهاكرز بإستغلاللها لزيادة أعداد المتابعين والليكات لحساب معيّن بالشبكة، حيث يقع بيع ألف متابع بحوالي 15 دولار أمريكي وألف إعجاب لصورة واحدة أو صور مخلتفة مقابل  30 دولار أمريكي.

وقد ذكر التقرير بأن الأرباح التي تولدها هذه العملية تمثل أضعاف أضعاف الدخل المادي الذي كان يحصل عليه القراصنة من خلال سرقة البيانات البنكية.

وردًا على هذا الخبر أرسل متحدث بإسم إنستقرام بيان صحفي يُؤكِّد فيه بأنهم يعملون بجد من أجل الحد من الرسائل الغير مرغوب فيها على الشبكة ،وحضر إنشاء أي حسابات وهمية بصفة آلية وغير مسرح بها، ولهذا السبب دعى المستخدمين إلى التبليغ عن أي عملية مشبوهة من خلال إرسال تقرير إلى الموقع ليسارعوا في توقيفه.

 

المصدر

 

تعليقات عبر الفيسبوك