Tagipedia .. ويكيبيديا عربية تبدأ بمليون مقالة

underconstruction

ينوي رجل الأعمال الفلسطيني طلال أبو غزالة إطلاق موسوعة إلكترونية بإستثمار 10 مليون دولار فيها في خطوة ستساعد على دعم المحتوى العربي على الإنترنت الذي يشكل أقل من 1% فقط.




والموسوعة التي ستحمل الإسم Tagipedia من المتوقع أن تكون جاهزة بحلول نهاية هذا العالم وفيها ملايين المقالات.

ومع وجود 350 مليون شخص يتكلم اللغة العربية كلغة أم يشكلون 5% من سكان العالم، نجد أن عدد المواقع التي تستخدم اللغة العربية لا يتجاوز عددها 0.9% من إجمالي مواقع الإنترنت بمختلف لغات العالم. وتقع اللغة العربية من حيث الإنتشار على الإنترنت في المركز الثالث عشر خلف لغات كالبولندية و الهولندية على الرغم من أن عدد الناطقين بالعربية يتجاوز تلك الدول بكثير.

و أوضحت شركة طلال أبو غزالة أنها استثمرت خلال السنوات الخمس الماضية ما قيمته 10 مليون دولار في إنشاء الموسوعة وستتابع تمويلها لتبقيها مجانية و بدون إعلانات تماماً كموسوعة ويكيبيديا.

و تملك شركة TAG-Org المملوكة من قبل طلال أبو غزالة 80 فرع حول العالم و بدأت كشركة محاسبة ثم تحولت إلى قطاعات التعليم و تقنية المعلومات و الخدمات القانونية.

لكن ما يميز موسوعة Tagipedia عن ويكيبيديا أن جميع المقالات التي سيتم إدخالها ستخضع لعملية فحص و تدقيق قبل نشرها.

و يتوقع أبو غزالة أن تحوي الموسوعة على مليون مقالة كحد أدنى عند إطلاقها، وهو أكثر من ثلاثة أضعاف عدد المقالات العربية المتوفرة على ويكيبيديا والتي عددها حوالي 235 ألف مقالة فقط.

وبحسب فادي شحادة الرئيس التنفيذي لمنظمة ICANN فإن 10 % فقط من مستخدمي الإنترنت العرب يمكنهم التفاعل مع المواقع الإنكليزية، وبالتالي فمن الضروري العمل على تسهيل هذه العقبة من خلال إتاحة المزيد من المحتوى المكتوب باللغة الأم.

ولكن من أبرز أسباب ضعف المحتوى العربي على الإنترنت هو إنتشار الخدمة، حيث يستخدم أقل من 30% فقط من العرب الإنترنت، في حين أن هذه النسبة تصل إلى 70% في أوربا و 53% في القارة الأمريكية.

المصدر